الوزير الأول يستقبل من طرف الرئيس أردوغان بمدينة قونيا التركية    الوزير الأول يشارك بصفته ممثلا للرئيس تبون في حفل افتتاح الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي بقونيا التركية    تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز العمل البرلماني المشترك    الثورة الجزائرية منعطف تاريخي في تحرير الشعوب الإفريقية    لعمامرة في زيارة عمل إلى أذربيجان    منتجو القمح والشعير ملزمون بدفع كل محاصيلهم لتعاونيات الحبوب    نواة لاقتصاد عالمي جدّي وجديد    البنك الوطني يطلق منتجات تمويلية «إسلامية»    المجتمع الدولي مطالب بمحاسبة المحتل الصهيوني    انتخاب أعضاء المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء    زوينة بوزبرة تهدي الجزائر أوّل ميدالية    إعفاء الساورة واتحاد العاصمة من الدّور التّمهيدي    حمر العين عبد الحق الجزائري الأكثر مشاركة    حجز 18800 قرص مهلوس    مساعدة 14 ألف فلاح على استئناف النشاط    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    الرئيس الصحراوي يطالب مجلس الأمن الدولي بوضع حد لتعنت واستهتار دولة الاحتلال المغربية    مظاهرات في المغرب تنديدا بالتطبيع مع الصهاينة    استشهاد أربعة فلسطينيين في اعتداءات صهيونية جديدة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص    استكشافات غازية ونفطية جديدة.. الجزائر تستعيد نفوذها في سوق النفط    الجزائر فاعل رئيسي في الدبلوماسية النفطية    النخبة الوطنية بطموحات كبيرة    حماد: جاهزون للحفاظ على مكاسب وهران    "المحاربون" في مهمة اصطياد "أسود التيرانغا"    نحو استقرار أسعار النفط فوق 110 دولار    الكتاب الرقمي.. جدل حول جاهزية المشروع وإيجابياته    جبال العطوش.. وجهة العائلات بعيدا عن الضوضاء    3101 تدخّل خلال شهر    القضاء يطوي ملف النصب على الطلبة    قاعة الفنون الجميلة تعرض أعمال رسامين جزائريين    الفنانة نورية...سنتان من الغياب    ترحيب واسع باتفاق السلام في تشاد    استشهاد 3 فلسطينيين بنابلس بينهم القيادي النابلسي    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    كتاب المسرح في الجزائر موضوع نقاش    مقاولات أثبتن قدرتهن على صنع التغيير    4 إصابات في حادثين منفصلين    مناسبة لتأكيد جزائرية الشعر الملحون    كورونا : 122 إصابة جديدة ولا وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة    تثمين الموقع الأثري سراديب بازيليك سانت كريسبين    احذروا..    هل ترفع الجزائر كميات الكهرباء المُصدّرة نحو تونس؟    خامسها مقصية بن سبعيني.. 4 أهداف جزائرية "خارقة" في أوروبا    مخطوطات اللغات الأفريقية بالحرف العربي مهددة بالضياع    مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين تدعو إلى مزيد من التعبئة لإسقاط التطبيع    عودة قوية لفيروس كورونا بجيجل ومخاوف من كارثة أخرى بعد موسم الإصطياف    انطلاق فعاليات مهرجان الضحك بسكيكدة    بالإضافة إلى منازل وزوايا بالمدينة القديمة: رفع التجميد عن مشروع ترميم منزل الشيخ ابن باديس    فيما أوقف متهم بمحاولة قتل : تفكيك مجموعات إجرامية مختصة في ترويج المخدرات بتبسة    دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ : هدوء في غزة بعد عدوان صهيوني خلف عشرات الشهداء    وفد من وزارة الصحة يحل بعنابة    فيروس جديد يظهر في الصين وهذه أعراضه    منحة كورونا استثناء للمستخدمين المعرضين للخطر    النّبوءة    وزارة الشؤون الدينية تحدد قيمة نصاب الزكاة لهذا العام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في عملية كبرى يجري التحضير لها: ترقب توزيع آلاف السكنات بالشرق
نشر في النصر يوم 28 - 06 - 2022

* عنابة: التحضير لتوزيع 10 آلاف سكن * خنشلة:3517 وحدة بمختلف الصيغ جاهزة * قسنطينة: الإعلان عن توزيع 1900 سكن اجتماعي * الطارف: تحضيرات لتسليم مفاتيح 1300 سكن * أم البواقي: إجراء القرعة الخاصة بحصة 1531 سكنا اجتماعيا * سكيكدة: 445 مستفيدا يتعرفون على عناوين شققهم
10 آلاف وحدة سوف توزَّع قبل نهاية العام
تسليم مفاتيح أزيد من 1900 سكن اجتماعي في 5 جويلية بقسنطينة
من المنتظر، أن تسلّم السلطات الولائية مفاتيح أزيد من 1900 سكن عمومي إيجاري لمستفيدين من 4 بلديات بقسنطينة في الخامس من جويلية المقبل، كما تعتزم توزيع 10 ألاف سكن اجتماعي، قبل نهاية العام الجاري، حيث تعكف لجان الدوائر على دراسة الملفات لإعداد القوائم المعنية بالاستفادة عبر مختلف البلديات.
وأعلن أمس، والي قسنطينة، مسعود جاري، في تصريح لوسائل الإعلام على هامش زيارته لأبواب مفتوحة حول قطاع السكن، نظمت بقصر الثقافة مالك حداد، عن توزيع 1910 سكنات عمومية إيجارية بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال الوطني، حيث قال إنها تخص بلديات عين عبيد، الحي القصديري قطار العيش، ابن زياد، وزيغود يوسف، علما أنه قد تم في السابق الإعلان عن قائمة تشمل أزيد من ألف اسم ببلدية عين عبيد، وكذا أخرى تضم أزيد من 600 اسم على مستوى حي قطار العيش القصديري، إذ سيرحل المعنيون إلى القطب العمراني 4 آلاف سكن ببلدية عين عبيد.
وتابع الوالي، أن العملية ستبقى مفتوحة، حيث سيتم توزيع 10 آلاف سكن عمومي إيجاري جاهزة من حيث التهيئة وكل المرافق قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن لجان الدوائر تعمل حاليا على دراسة الملفات لإعداد القوائم، قبل أن يضيف بأن مجهودات الدولة ستتواصل على مستوى كل البلديات والأقطاب العمرانية على غرار علي منجلي وعين نحاس، إلى غاية التكفل بمطالب المواطنين.
وعرج جاري، على إنجازات الدولة في قطاع السكن منذ الاستقلال على مستوى الولاية، حيث قال إن الحظيرة السكنية الحالية تتكون من ما بين 280 ألفا و 300 ألف وحدة بمختلف الأنماط والصيغ، في حين أن عددها كان لا يتجاوز 38 ألف وحدة عند الاستقلال، مقدرا نسبة الارتفاع ب 700 بالمئة.
وسجلت السلطات ما يزيد عن 200 ألف سكن في مختلف الصيغ منذ 1962، 90 بالمئة منها سلمت بينما 7 بالمئة في طور الإنجاز، في حين أن 2 بالمئة ستنطلق الأشغال بها قريبا، كما أشار المسؤول إلى مساهمة الخواص في إنجاز سكنات تساهمية، وبناءات فردية يقدر عددها، كما قال، ب 80 ألف وحدة. وقدم ديوان الترقية والتسيير العقاري، حصيلة عن البرامج السكنية المنجزة والمسجلة منذ الاستقلال، حيث تم تسجيل 115563 وحدة وزع منها 100466، كما توجد حاليا 10174 وحدة سكنية جاهزة لكنها لم توزع، في حين توجد 3597 أخرى في طور الإنجاز، كما استفادت الولاية من 1326 سكنا العام الماضي، وهي الآن في طور الإعداد للانطلاق في الأشغال.
ونالت علي منجلي حصة الأسد، حيث تم إنجاز 41420 وحدة في السكن الاجتماعي منذ الاستقلال، تليها الخروب وماسينيسا وعين نحاس معا ب 29479، ثم بلدية قسنطينة، التي استفادت من 14777 وحدة سجلت قبل 1997 ثم لم تتحصل بعدها على أي حصة نظرا لانعدام العقار منذ ذلك الحين، قبل أن تستفيد العام الماضي فقط من حصة تقدر ب 540 وحدة، فيما حلت بلدية بن حميدان أخيرة ب 446 سكنا.
وتنازل ديوان الترقية والتسيير العقاري «أوبيجي»، عن 26352 سكنا و 2588 محلا تجاريا، كما أشار مدير الديوان بقسنطينة بالنيابة، في رده على سؤال الوالي حول تحصيل مستحقات الإيجار، إلى تسجيل ارتفاع في نسبة الاسترجاع ب 45 بالمئة دون أن يقدم أرقاما دقيقة، وهو ما أثار حفيظة الوالي الذي طالب بضرورة توفير كل المعلومات قبل أي عرض.
وخصص الديوان، 1.5 مليار دينار لترميم المباني القديمة داخل النسيج العمراني، حيث تمت إعادة تأهيل 8229 مسكنا موزعة على 706 عمارة وذلك عبر بلديات قسنطينة والخروب وعين سمارة وزيغود يوسف، فضلا عن ديدوش مراد وحامة بوزيان، إذ تم من خلالها طلاء الواجهات وإعادة تأهيل الكتامة ومعالجة الأقبية والفراغات الصحية، فيما أكد الوالي على ضرورة الاعتناء بالمباني.
وما تزال الأشغال جارية على مستوى 4 مقرات للأمن الحضري بكل من الوحدة الجوارية 20 بعلي منجلي، وموقع 3 آلاف سكن بماسينيسا و كذا القطب العمراني 4 آلاف سكن بعين عبيد، الذي بلغت نسبة الإنجاز به نسبة 99 بالمئة، في حين انتهت بمشروع مقر أمن على مستوى التوسعة الغربية، لكنه غير مستغل إلى اليوم. وسيتم استلام ثانوية هذا العام في إطار البرامج المدمجة، بينما ينتظر انتهاء الأشغال بأخرى في الموسم الدراسي لسنة 2023، كما بلغ عدد المجمعات الدراسية المسجلة 33 عبر مختلف الأقطاب العمرانية الجديدة، إذ لم يتبق منها سوى استلام مجمع واحد هذا الموسم لغلق هذه العملية.
وبخصوص البرامج السكنية الأخرى، فما تزال الأشغال جارية في 1224 سكنا تساهميا من أصل 17658 وحدة مسجلة، كما تجري الأشغال في 5090 سكن ترقوي مدعم 1، وانطلقت في 3150 وحدة سكنية من برنامج الترقوي المدعم 2، في حين ينتظر الانطلاق في 950 سكنا في أقرب الآجال.
ولم تنطلق الأشغال في 2629 سكنا ريفيا، وتجري حاليا في 812 بينما انتهت ب 17213 وحدة عبر مختلف البلديات، في حين استملت 1000 وحدة من برنامج الترقوي العمومي وهي الصيغة الوحيدة التي استلمت فيها السكنات رسميا بشكل نهائي، إلى جانب 19650 سكنا من برنامج البيع بالإيجار «عدل 1» و «عدل 2».
لقمان/ق
بمناسبة الذكرى 60 للاستقلال
ترقب توزيع 10 آلاف سكن بعنابة
تحضر مصالح ولاية عنابة، لتوزيع 10 آلاف وحدة سكنية في مختلف الصيغ، حيث ستمنح مقررات الاستفادة في حفل ضخم ينظم بمناسبة إحياء الذكرى 60 لعيدي الاستقلال والشباب، حيث أن نحو 90 بالمائة من إجمالي الحصة التي ستوزع، في صيغة «عدل»، فيما تقع المشاريع السكنية الجاهزة بالمدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة، بذراع الريش، و القطب العمراني المندمج عين جبارة في بلدية سيدي عمار.
وقام والي عنابة في الأيام الماضية، بتفقد المشاريع السكنية الجاهزة للتوزيع، إلى جانب المؤسسات التربوية بكل من ذراع الريش وعين جبارة، حيث عاين التهيئة الخارجية و الربط بشبكات الكهرباء و الغاز و الماء الشروب و المرافق الضرورية، وأمر بضرورة حل المشاكل المطروحة بحضور المدراء التنفيذيين وكذا مسؤولي شركات الطاقة و وكالة تحسين السكن وتطويره «عدل» و مؤسسات الانجاز.
كما وجه والي عنابة، تعليمات بإنهاء الأشغال بالمؤسسات التربوية التي توشك مشاريعها على الانتهاء، لتكون جاهزة لاستقبال التلاميذ في الدخول المدرسي القادم، بالإضافة إلى ربط المشاريع الجاهزة للتسليم بشبكات الكهرباء والغاز والماء الشروب وكذا توفير كافة المرافق الخدماتية والمحلات والشروع في توزيعها خلال الأيام المقبلة، حتى يتسنى للمواطنين اقتناء حاجياتهم دون التنقل إلى وسط المدينة .
وستكون عملية توزيع السكنات من قبل المديرية الجهوية لوكالة «عدل»، الأكبر من نوعها بعنابة، حيث قد تصل إلى 9 آلاف وحدة تم إنجاز الجزء الأكبر منها بالمدينة الجديدة ذراع الريش، موزعة على 3 مواقع، أما الحصة المتبقية المقدرة بنحو 2500، فهي بعين جبارة، حيث تمت تسوية جميع الإجراءات الإدارية لتسلم المكتتبين مقررات الاستفادة و المفاتيح.
و قد تصل السكنات الموزعة قبل نهاية السنة في صيغتي السكن العمومي الإيجاري و «عدل»، إلى 20 ألف وحدة باحتساب 7 آلاف سكن اجتماعي وزعت قبل أشهر و منذ مطلع العام الجاري، فيما بقيت الحصة الموجهة لبلدية عنابة، بعد الإعلان عند قائمة بلدية البوني.
وعاين مسؤولون بوكالة «عدل»، قبل أيام، وتيرة أشغال التهيئة الخارجية بتجزئات المواقع قيد الإنجاز، حيث شددوا، بحضور الوالي المنتدب لذراع الريش، على ضرورة التنسيق بين رؤساء المشاريع، من أجل الانتهاء من الأشغال في الآجال المتفق وكذا تنظيف المواقع و رفع الأتربة المتبقية من الأشغال، مع تدعيم الورشات باليد العاملة.
تجدر الإشارة، إلى تحضير مصالح ولاية عنابة، لحفل ضخم بمنطقة رأس الحمراء بالشريط الساحلي، بمناسبة ستينية الاستقلال، حيث انطلقت، أول أمس، عملية تجارب الألعاب النارية والتحضيرات اللوجستية، بمشاركة مختلف القطاعات، لتكون الفعاليات في مستوى الحدث الوطني.
حسين دريدح
سكيكدة
445 مستفيدا من السكن يتعرفون على عناوين شققهم
تم، أمس، إجراء القرعة الخاصة بالمستفيدين من حصة 445 سكنا اجتماعيا ببلدية سكيكدة، بالقاعة متعددة الرياضات، الإخوة بوشاش، تحسبا لتوزيع المفاتيح يوم 5 جويلية المقبل بمناسبة الاحتفال بعيدي الشباب والاستقلال.
وأوضح مدير ديوان الترقية و التسيير العقاري، أن القرعة جرت في ظروف جيدة، على أن تتبعها، اليوم الأربعاء، عملية تسديد المستحقات بنفس القاعة و المقدرة ب 86752.44 دينار.
و بخصوص عمليات التوزيع المبرمجة، أكد المتحدث أن بعض قوائم المستفيدين، ينتظر الإفراج عنها قريبا بمناسبة عيدي الاستقلال و الشباب على مستوى بعض البلديات، على غرار أم الطوب، جندل سعدي، رمضان جمال و كذا بوعباز في عاصمة الولاية.
وأكد المتحدث عدم علمه بموعد الإفراج عن قائمة المستفيدين إثر الطعون الخاصة بقائمة السكن الاجتماعي التي وزعت السنة الفارطة، حيث مازالت مئات العائلات تنتظر الإفراج عنها و إنهاء معاناتها من أزمة السكن بصفة نهائية. كمال واسطة

عين البيضاء بأم البواقي
إجراء القرعة الخاصة بحصة 1531 سكنا اجتماعيا
تمّ، عشيّة أمس، إجراء القرعة الخاصة بالمستفيدين من حصة 1531 سكنا عموميا إيجاريا بمدينة عين البيضاء، وتم اختيار المركب الرياضي بغو عبد الحميد بمدينة أم البواقي، لاحتضان العملية، التي تأخّرت عن موعدها بنحو ساعتين، بسبب عطب تقني حال دون وصول الصوت للمواطنين الذين امتلأت بهم مدرجات القاعة.
القرعة التي جرت وسط تعزيزات أمنية مشددة، و وسط ظروف تنظيمية محكمة، تمت تحت إشراف المحضر القضائي وبحضور رئيس دائرة عين البيضاء بوعزيز عبد العزيز وكذا بتأطير من ديوان الترقية والتسيير العقاري بأم البواقي.
وأشار رئيس الدائرة في تصريحه للنصر إلى أن الحصة المعنية بالقرعة تضم 1531 وحدة سكنية، في الوقت الذي تم فيه التحفظ مؤقتا على 76 اسما، بسبب عرض أسمائهم على تحقيقات معمقة للتأكد من وضعياتهم، وتوجد الشقق التي جرت عليها القرعة في 12 موقعا بالمدينة من بينها حي فاليتي وطريق مسكيانة وحي محطة القطار، وتتوزع هذه السكنات على برامج مختلفة على غرار برنامج 1500 سكن وبرنامج ألف وحدة.
وضمت القوائم التي خضعت للتدقيق بعد إتمام مرحلة دراسة الطعون، جلّ العائلات التي عانت الأمرين لأزيد من عقدين من الزمن على مستوى حي كومبيس إضافة إلى إدراج 15 حالة من المواطنين القاطنين بحي فاليتي، مع منح حصة ضمّت 7 وحدات سكنية لفئة أبناء الشهداء وإدراج 7 أسر من العائلات التي اقتحمت المحلات التجارية بحي 300 سكن التابعة لديوان الترقية والتسيير العقاري، وهي التي تعيش في ظروف مزرية.
وضمت القائمة كذلك مزيجا بين أصحاب الملفات التي عمّرت طويلا وبين المقترحين للاستفادة ممن تقل أعمارهم عن 35 سنة، إلى جانب إدراج عدة حالات لنسوة يعانين ظروفا اجتماعية مزرية، جلهن أرامل ومطلقات.
وكان العشرات من سكان المدينة قد استحسنوا مضمون القوائم الإسمية، معتبرين بأن عديد العائلات المعوزة كانت ضمنها، كما ثمنوا مجهودات لجنة السكن بالدائرة التي استغرقت فترة زمنية طويلة لإعداد القوائم.
وقال بعض المواطنين بأن المدينة لم تعرف إفراجا عن القوائم الإسمية للمقترحين للاستفادة من سكنات اجتماعية منذ نحو 4 إلى 5 سنوات، وأشار رئيس الدائرة إلى أن لجنة السكن بالدائرة توقفت في دراستها للملفات عند الملفات المودعة سنة 2013، مضيفا بأنها درست خلال الفترة الزمنية الماضية نحو 18 ألف ملف. أحمد ذيب
خنشلة
توزيع 3517 سكنا بمختلف الصيغ في 5 جويلية
ينتظر أن يتم توزيع 3517 سكنا من مختلف الصيغ بخنشلة، مع وضع عدة مشاريع حيز الخدمة في مختلف القطاعات، تزامنا مع إحياء الذكرى 60 للاستقلال في الخامس جويلية المقبل.
و أكد مسؤول خلية الإعلام بديوان الولاية، في تصريح للنصر، أنه و بمناسبة الاحتفال بالذكرى 60 لاستقلال الجزائر، سيتم تسليم مفاتيح سكنات من مختلف الصيغ و قرارات الاستفادة من إعانة للبناء الريفي وكذا إعانات للصندوق الوطني للسكن في إطار التجزئات الاجتماعية و التي تخص 1220 سكنا عموميا إيجاريا ببلديات المحمل، انسيغة، وطامزة، إضافة إلى 100 وحدة بصيغة الترقوي المدعم ببلدية بوحمامة و 846 سكنا من صيغة البيع عن طريق الإيجار «إيمو كناب» و كذا 85 مقرر إعانة من الصندوق الوطني للسكن ببلديتي الرميلة و طامزة، مع توزيع 1127 إعانة للبناء الريفي عبر مختلف بلديات الولاية.
كما سيتم بالمناسبة، وضع العديد من المشاريع حيز الخدمة في مختلف القطاعات عبر بلديات الولاية، على غرار الربط بالكهرباء الفلاحية لفائدة 150 سكنا بحي عقاقنة عمار في منطقة فريجو و تزويد 200 سكن بحي بلهوشات الشافعي بطريق جلال بلدية ششار و وضع حيز الخدمة لمشروع و كذا ربط 26 مستثمرة فلاحية في بلدية طامزة بالكهرباء على مستوى مستثمرة «تليل الهامل» بمنطقة واد الأبيض ببلدية طامزة، كما سيتم تشغيل الغاز لفائدة 135 ساكنا بمنطقة أولاد بلقاسم بن مراح في بلديتي الحامة وخيران.
كما تم وضع مشروع تدعيم التجمعات السكنية في منطقة قلوع التراب بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من سد بابار، حيز الخدمة، وكذا التزويد بالمياه لمنطقة الزيريز بتجهيز بئر بالزيريز و إنجاز خزان مائي بسعة 300 متر مكعب مع مدّ شبكة التوزيع بمختلف الأقطار على مسافة 33 ألفا و 678 مترا طوليا بطامزة، مع فتح ملعب جواري بطامزة و آخر تابع لبلدية ششار بالقرب من دار الشباب نابتي عبد الرزاق.
ويُنتظر فتح المكتبة البلدية للمطالعة ببلدية انسيغة ووضع حيز الخدمة لمشروع ربط مركز الراحة للمجاهدين بالمياه الحموية والذي استفادت منه الولاية في إطار البرنامج التكميلي، إلى جانب تسليم 8 سيارات إسعاف و 4 سيارات لكل المضامير لفائدة المؤسسات العمومية الاستشفائية المتواجدة بإقليم الولاية، حيث استفادت منها خنشلة في إطار البرنامج التكميلي مع تسليم شهادات تخصيص ل 3 حافلات للنقل المدرسي ببلديات تاوزيانت، يابوس و ششار. المناسبة ستشهد كذلك إمضاء اتفاقية بين قطاع التكوين المهني و مصالح الغابات و الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، لتكوين 40 فردا في مجال تحويل الخشب، مع تسليم شهادات إدماج و قرارات التعيين في مناصب دائمة لموظفين في إطار الإدماج، لمختلف الرتب، تابعين لقطاعي التربية و التكوين المهني.
وأكد محدثنا، أنه سيتم تجسيد تسميات العديد من المؤسسات التربوية بأسماء شهداء، إضافة إلى تكريم مجاهدين فجروا الثورة في خنشلة، على غرار بورمادة عبد القادر و بن زيدان رمضان من فوج عين السيلان و المجاهدين ورتان مسعود و نصر علاوي و غبرور محمد من فوج يابوس، مع زيارة عدة مجاهدين أعضاء جبهة التحرير الوطني، على غرار مباركية علي المدعو الكولونيل و المجاهد مناصرية إبراهيم و المجاهد مسعود بن جوع.
كما سيتم بالمناسبة، تدشين جدارية منجزة تجسيدا للذكرى و كذا افتتاح معرض الذاكرة من أمام قاعة السينيماتيك وتقديم استعراض شباني ينطلق من أمام المركب متعدد الرياضات الشهيد علي نمر، يجوب طريق بابار وصولا إلى ساحة الشهيد عباس لغرور بمشاركة مختلف القطاعات.
كلتوم رابية
فيما يجري استكمال التهيئة الخارجية
تحضيرات لتسليم مفاتيح 1300 سكن بالطارف
تعكف سلطات ولاية الطارف، على التحضير لتوزيع ما يفوق عن 1300 وحدة سكنية في مختلف الصيغ، بمناسبة احتفالات ستينية الاستقلال، حيث الاستعدادات جارية على قدم وساق لاسيما ما تعلق بالتهيئة الخارجية.
وذكرت مصادر مسؤولة، للنصر، أن الوالي عقد اجتماعا أعطى من خلاله تعليمات بإنهاء كل الإجراءات الإدارية واستكمال ما تبقى من أشغال التهيئة بالورشات المعنية، ويتعلق الأمر ب 755 سكنا موزعة عبر بلديات الذرعان، بوثلجة، بالريحان، شيحاني وعين الكرمة، بعد أن تم الانتهاء من دراسة طعون أغلب القوائم المستفيدة من هذه الحصة.
كما ينتظر توزيع أزيد من 500 مقرر استفادة من السكن الريفي عبر مختلف بلديات الولاية، بعد الإجراءات التي اتخذها الوالي بتفعيل دراسة الإعانات التي لم توزع في وقت سابق وتهديده بتحويلها إلى بلديات أخرى، كما سيتم توزيع 50 سكنا ترقويا مدعما ببلدية البسباس.
وأبدت لجنة موفودة من وزارة السكن خلال معاينتها، مؤخرا، لوضعية المشاريع الجاري إنجازها والمبرمجة للتوزيع يوم 5 جويلية، ارتياحها لتقدم الأشغال، موازاة مع شروع الولاية في تنفيذ البرنامج السكني الجديد برسم سنة 2022، والمقدرة حصته ب 1300 سكن في مختلف الصيغ موزعة بين ألف وحدة ترقوي مدعم، 100 سكن «عدل» و 200 سكن اجتماعي إيجاري عبر بلديات الطارف، بوثلجة و عين العسل .
و أشارت مصادرنا، إلى استفادة الولاية من حصة قوامها 26220 سكنا في مختلف البرامج خلال السنوات الأخيرة، منها 13920 وحدة اجتماعية والباقي موجهة للقضاء على السكن الهش، ويتوقع استلام حصة معتبرة تفوق 2000 سكن عبر 15 بلدية، قبل نهاية السنة الجارية، في حين يسجل توقف الأشغال ب 395 وحدة عبر 8 ورشات، بعد فسخ الصفقات مع مقاولات لإخلالها بالتزاماته التعاقدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.