الدرك الوطني يوقف رجال الأعمال إسعد ربراب والإخوة كونيناف    "تناقض" بين وزارة الداخلية ورئاسة الدولة!    مستفيدون من أليات دعم التشغيل يحتجون بتمنراست    خام برنت فوق 73 دولارا للبرميل    بلفوضيل ضمن تشكيلة البوندسليغا المثالية    سكيكدة: أمن القل يفكّك شبكة مختصة في تزوير وترويج الدينار والأورو    وكيل الجمهورية يفتح تحقيقا اثر انهار بناية بحي القصبة    مبابي يرد على عرض ريال مدريد    بونجاح يهدي السد فوزا ثمينا في دوري أبطال آسيا    الفريق ڤايد صالح يقوم بزيارة عمل وتفتيش إلى الناحية العسكرية الأولى    زطشي ومدور يعزيان مولودية وهران في فقيدها    وزير الموارد المائية يعاين سد الموان بسطيف    5 قتلى و7 جرحى في حادث مرور بمنطقة "بوتابوت" ببجاية    أمن برج بوعريريج يوقف الشاب المشتبه به    توفي نيل:”نريد مواجهة الجزائر قبل الكان”    تركيا لن تلتزم بالعقوبات النفطية المفروضة على إيران    الحفاظ على المسار الدستوري...وإمكانية تأجيل الانتخابات لأسابيع    ترامب يغرد من جديد    معيتيق: الجزائر البلد الوحيد القادر على منع التدخل الأجنبي في ليبيا    لن نقبل تمديد حكم العسكر    وكيل الجمهورية يأمر بفتح تحقيق في حادثة القصبة    حملة تحسيسية حول مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم    بن زيمة يفعل ما عجز عنه رونالدو ودي ستيفانو    الجوية الجزائرية ترفع دعوى قضائية ضد "قراصنة"    اختياراتي لم تكن صائبة.. وأتحمل مسؤولية التعادل    هل نظرية الانفجار العظيم صحيحة؟    كيف نقرأ هذا البحث على ضوء القرآن؟    الأسرة في الإسلام مبادئ وقوانين    «هدفي المباشر التتويج بميدالية أولمبية سنة 2020»    محصول الموسم الفلاحي كاف لتلبية حاجيات سكان العاصمة    معسكر 1085 وحدة سكنية لفائدة بلدية غريس    الجيش يوقف 26 منقبا عن الذهب    وزارة الداخلية: إيداع 32 رسالة نية الترشح لرئاسة الجمهورية    باستثناء جامعة الأمير    الجزائر تطالب بوضع خطة تحرك عربي    تقديم ربراب أمام وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي امحمد    ربراب .. الذراع المالي للجنرال توفيق يسقط!    وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي: إيفاد أئمة للخارج لأداء صلاة التراويح    أكد التنسيق مع وزارة التجارة لضمان الوفرة    أمطار رعدية على 16 ولاية    بعد افتكاك الأديبة أسماء مزاري‮ ‬المرتبة الأولى عن قصة‮ ‬حقوقهن‮ ‬    بوشارب يقاوم !    تسجيل‮ ‬3‮ ‬حالات خلال هذا الموسم    أسعار النفط ترتفع    وفاة المؤرخة آني راي غولدزيغر    بريد الجزائر‮ ‬يخلد العلماء    فخامة الشعب: المرجع والدلالة    جميلة بوحيرد، الجائزة الوحيدة غير المزيفة.!    خانتك الريح يا وطني..    نشاطات متنوعة في أسبوع اللغة الإسبانية بالجزائر    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    حمدي يكشف النضال المستور للمجاهدة يمينة نعيمي    تشريح التحولات الفاصلة للمجتمع الجزائري    ‘'القدم السكرية" في يوم دراسي    تراجع كبير في عدد وفيات”الأنفلونزا” مقارنة بالسنة الماضية    يقطع إصبعه بعد تصويته للحزب الخطأ    الصحة العالمية تحذر من وباء الحصبة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المدرسة الوطنية العليا للهندسة الزراعية تحتفل بخمسين سنة من البحث في المجال الزراعي

تنظم المدرسة الوطنية العليا للهندسة الزراعية من 22 إلى 24 أبريل ملتقى دوليا إحياء لخمسين سنة من التكوين و البحث في المجال الزراعي في الجزائر يتمحور حول التحديات في مجال الفلاحة و الصناعات الغذائية حسبما علم يوم الأحد لدى هذه المدرسة.
و ينظم هذا الملتقى تحت شعار "50 سنة من التكوين و البحث و التحديات العلمية" بمناسبة إحياء خمسينية الاستقلال. و سيقوم خلال هذا الملتقى باحثون و خبراء جزائريون و أجانب حسب البرنامج الذي تلقته (وأج) بتنشيط جلسات لمناقشة العديد من الاشكاليات ذات الصلة بالبحث في المجال الزراعي و الأمن الغذائي و عالم الفلاحة.
و بالإضافة إلى باحثين و أساتذة من جامعات جزائرية يشارك في هذا الملتقى باحثون و خبراء من المركز الدولي للدراسات العليا في الهندسة الزراعية المتوسطية العليا و الجامعات الفرنسية المختصة في الهندسة الزراعية و من جامعة لياج (بلجيكا) و جامعة ياوندي (الكاميرون) و جامعة برشلونة (اسبانيا).
و ستكون "التحولات الكبرى" التي حققتها المدرسة الوطنية العليا للهندسة الزراعية منذ الاستقلال إحدى المداخلات التي ستنشط من قبل الخبراء لعرض تاريخ "مدرسة العلوم الفلاحية +ميزون كاري+ سابقا" كما أسمتها فرنسا الاستعمارية من 1905 إلى 1962.
كما يشتمل الملتقى على ندوات ذات الصلة برهانات الأمن الغذائي و التحديات العملية في مجال الحفاظ على الانظمة البيئية و السياسات الفلاحية و الصناعات الغذائية و الانتاج الفلاحي و التكنولوجيا البيئية. و تم إنشاء المدرسة الوطنية العليا للهندسة الزراعية كأول معهد لتكوين المندسين الزراعيين سنة 1905 بالحراش.
و بعد الاستقلال أطلق عليها إسم المعهد الوطني للهندسة الزراعية إلى غاية 1990 قبل أن يغير إسمها مرة أخرى سنة 2009 لتصبح المدرسة الوطنية العليا للهندسة الزراعية. و ارتفع عدد المهندسين الزراعيين المتخرجين من هذه المدرسة من ستة خلال الاستقلال إلى 6600 سنة 2012. حيث تخرج منها حوالي 10 وزراء و العديد من إطارات كبريات المؤسسات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.