رفع مطالب مهنية واجتماعية إلى الوزارة الوصية    إجماع على الدّور الرّيّادي للجزائر في المرافقة وتثبيت السلم بالمنطقة    التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القانوني    الزيادة في أسعار الحليب المدعم غير واردة    أوراق مكشوفة بين الجزائر والكاميرون    «هذه هي فرصتكم يا محاربين فلا تضيعوها»    مصرع 3 أشخاص وجرح 17 آخرين    اللصوص الخمسة في شباك الأمن    إحباط محاولة هجرة 13 شخصا وحجز أموال ومعدات إنقاذ    التداخلات اللغوية واللهجية    امرأة تحت المطر    شَمْسُ اللُّغَات    الجزائر حاضرة ب7 أدباء و600 عنوان بمعرض القاهرة للكتاب    مدريد تستبعد عودة الدفء إلى علاقاتها مع المملكة المغربية: مشاكل اقتصادية وهواجس اجتماعية تضع المغرب على كف عفريت    رودريغر يفاجئها بطلباته المالية ويريد الحصول على 46 مليون جنيه إسترليني    جماهير السيدة العجوز تطلق أهازيج تطالب من خلالها ديبالا بتجديد عقده مع الفريق    لا زيادة في أسعار الحليب المدعم    13 قرارا بفرض عقوبات مالية على متعاملي الهاتف النقال خلال 2021    حسبما جاءت به بنود قانون المالية 2022 " الغرفة الوطنية للموثقين تحتج على النظام الضريبي "    باتنة عناصر الأمن الحضري الخامس توقيف 05 أشخاص و حجز مؤثرات عقلية    تعد من أفقر بلديات الولاية بئر الشهداء في أم البواقي معاناة سكان مناطق الظل مستمرة وعززتها موجة البرد    الرئيس تبون في مصر اليوم    بخصوص القمة العربية المثيرة للجدل والحديث عن تأجيلها رمضان لعمامرة..تاريخ التئامها بالجزائر لم يتحدد أصلا    تخلاط دولي يستهدف قمة العرب بالجزائر!    لأول مرة يغيب الجزائريون    أحقا الشعر ديوان العرب..؟!    حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية 5.5 ملايين وفاة و350 إصابة عالميا    وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد كورونا حاليا جد قاسية على التلاميذ    تصدير 4 ملايين أورو من الكوابل الكهربائية إلى السنغال    ألباريس يؤكد على ضرورة تسريع تسوية النزاع الصحراوي    الإطاحة بشبكة تروّج المخدرات وحجز 2333 قرص مهلوس    اتفاق تطبيعي جديد بين المغرب والكيان الصهيوني    رئيس الوزراء الليبي: الشعب يتطلع بشغف إلى إجراء انتخابات "حرة و نزيهة"    طبي يستقبل نظيره القطري    التكفّل بالانشغالات في وقتها    مستعدون لمواصلة الكفاح دفاعا عن حقنا في الاستقلال    نعول كثيرا على الجزائر في المونديال    "الخضر" لم ينتهوا بعد    جزائريون يلجؤون للمحاكم لمنح أسماء غريبة لأبنائهم    عندما يدفع الشعر الثمن    رواية تعج بالتاريخ    الكاميرون منتخب عادي يفتقد للفرديات    مواصلة المقاطعة الشاملة إلى غاية الاستجابة للمطالب    إجراءات مشدّدة بالمطارات    "اتصل بنا" بدل استقبال المواطنين    تعديل مواقيت بعض رحلات القطارات    فضائل ذهبية للرفق واللين وحسن الخلق    هكذا سترفع الجزائر الصادرات إلى 7 ملايير دولار في 2022    تسرب المياه مشكل يؤرق السكان    حملة تحسيس وتعقيم واسعتين    الشرطة الإسبانية توقف أربعة مغاربة بتهمة الانتماء الى جماعات ارهابية    الأحياء الشعبية بالعاصمة.. حالة استنفار لتجنب الأسوأ    الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون ويعبّر عن دعمه لها    لغتي في يومك العالمي    إقامة صلاة الاستسقاء عبر جميع مساجد الوطن    على طريق التوبة من الكبائر..    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غلام الله يؤكد أن الجزائر تولي عناية خاصة للقرآن الكريم "حفظا وتفسيرا وتعلميا وتدريسا"

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف أبو عبد الله غلام الله يوم السبت بالجزائر العاصمة أن الجزائر تولي عناية خاصة لكتاب الله "حفظا وتفسيرا وتعلميا وتدريسا".
وذكر السيد غلام الله في كلمة له في افتتاح الطبعة ال 15 لأسبوع القرآن الكريم بدار الإمام أن الجزائر "تولي اهتماما بالغا وعناية خاصة بالتعليم القرآني حفظا وتعليما وتلاوة وهي أشد تمسكا به نظرا لأثر القرآن في صياغة وتشكيل الشخصية الجزائرية منذ القدم".
في موضوع متصل ذكر الوزير بأبعاد ومضامين هذه التظاهرة العلمية الدينية الحضارية التي أسست في "شهر الأنوار وذكرى المولد الشريف المصطفى خير الأنام وبرعاية رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة" نافيا أن تكون "مناسبتيه" مشيدا بأثر القران "في توحيد الأمة الجزائرية واستحضار الروح الإبداعية التي بثها القرآن الكريم في سلف الأمة".
وقال أن الأمة الجزائرية "اهتدت بالقرآن وبه صمدت وعاهدت وانتصرت وتستكملت شروعها الحضاري الأصلي بعد أن استعادت مكانتها الدولية وهي كلها تفاؤل بمستقبلها المشرق". كما نوه بالإقبال "الكبير" على حفظ كتاب الله وتمسك المجتمع بتقليد حفظ لقرآن بالإضافة إلى الإمكانيات البشرية والمادية المسخرة من طرف الدولة إلى جانب عدد كبير من الأعوان الدينيين الحافظين للقرآن الكريم والأئمة ومعلمي القران والكتاتيب وأقسام القرآن بالمساجد والذين يتولون مهمة التحفيظ على مستوى المدارس القرآنية والأقسام التابعة للمساجد والزوايا.
كما ذكر السيد غلام الله بأسماء عدد من علماء الجزائر الذين تركوا بصماتهم عبر التاريخ وخدموا القرآن "مما جعلهم يحضون باحترام كبير من علماء في المشرق العربي كالشيخ التلمساني والشيخ الثعالبي وعبد الحميد بن باديس والشيخ بيوض".
وقد انعكس هذا التراث الروحي سواء كان بالعربية أو الامازيغية — يضيف الوزير—في حياة الجزائريين وسيرتهم وسلوكهم وتقاليدهم و"جعلهم في منأى عن المذهبية الضيقة" وكان بمثابة "اللحمة والحصن المنيع لكل الهزات والطريق الذي يهتدي إليه الجميع في كل الأوقات والمحن".
كما تحدث عن "قيم التسامح التي يشتهر بها المجتمع الجزائري" مضيفا في هذا لمعنى أن هناك أمثلة حية ونماذج في التاريخ القديم والحديث فالأمير عبد القادر—يذكر الوزير—أخمد نار الفتنة والطائفية الدينية في سوريا وحقق التعايش".
وذكر كذلك في هذا الصدد بما أقدم عليه الشعب الجزائري في اطار المصالحة الوطنية و"جعل المصلحة العليا للوطن فوق كل شيء". كما كانت هذه الطبعة الجديدة مناسبة لتكريم الطلبة المتوجين في المسابقات الدولية للقرآن الكريم حيث تم تكريم كل من الطالب مربعي محمد إرشاد الذي كان قد فاز في مسابقة لحفظ القران الكريم بالبحرين وكذا فوز المتنافسة زهرة هني في مسابقة دولية أخرى.
و كان اليوم الأول للتظاهرة كذلك مناسبة للتنافس ما بين فرسان القرآن الكريم التي يحضرها 45 متنافسا في حفظ كتاب الله جاؤوا من مختلف ولايات الوطني. وتشمل المسابقة ثلاثة فروع أولها تخص الكبار في حفظ و تجويد وتفسير القران الكريم ويخص الفرع الثاني حفظة القرآن فقط بدون تفسير أما الفرع الثالث يخص صغار الحفظة أي فئة العمر أقل من 15سنة.
وينظم بالتوازي مع هذا الأسبوع ملتقى علمي يتمحور حول موضوع "أثر القرآن الكريم في صياغة الشخصية الجزائرية" تنشطه نخبة من العلماء والباحثين والأساتذة من مختلف الجامعات الجزائرية.
للإشارة حضر حفل الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة بعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بالجزائر ووزراء وعلماء وطلبة التعليم القرآن. وسيتواصل الأسبوع الوطني للقران الكريم غدا بدار الإمام بتقديم عدد من المحاضرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.