انتقد في‮ ‬حوار ل السياسي‮ ‬إستدعاء جماعة‮ ‬الخامسة‮ ‬    لمواكبة التطورات التكنولوجية    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    المنافسات الإفريقية للأندية    على سبيل الإعارة لموسم واحد    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    المسابقة تشمل جميع التخصصات    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    فيما أوقف‮ ‬13‮ ‬شخصاً‮ ‬بالجنوب    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    الجزائر تحيي مشروع أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية    مرسوم تنفيذي للتحكم في أملاك الدولة    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    مكافحة الفساد من أولويات المرحلة    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    البرهان وأعضاء مجلس السيادة يؤدون اليمين الدستورية    مشاورات سياسية لتشكيل ائتلاف حكومي جديد في إيطاليا    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    «سنذهب إلى سطيف لتسجيل الإنطلاقة الفعلية»    مصير مجهول لأزيد من 1500 عامل ب «هيدروكنال»    إحصاء 3223 طلب للحصول على الإيواء من أصل 4623 سرير شاغر    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    شركات ضخمة و مناصب بالتقطير    المستفيدون من السكن الاجتماعي بالهرانفة يحتجون    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    بجرة قلم..    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    غياب بن موسات بسبب الإصابة    تدشين البطولة بانتصار لإسعاد الأنصار    استلام هياكل تربوية جديدة    الأندية الجزائرية من أجل تحقيق تأهل جماعي    اختتام دورة السينما المعاصرة بسرفنتس    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    6 آلاف تلميذ يستفيدون من البرنامج التضامني    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    شطيرة تتسبب في جريمة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    وسط دعوات لإنهاء الأزمة السياسية بالحوار    حسب حصيلة جديدة مؤقتة أکدها رئيس البعثة الطبية    بحضور جمهور‮ ‬غفير    بعد استكمال‮ ‬5‮ ‬سنوات خدمة‮ ‬    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    حماية الأقصى مسؤولية العرب والمسلمين    الذنوب.. تهلك أصحابها    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تكوين مهني : عدد المتربصين ارتفع بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالسنة المنصرمة (وزير)

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن عدد المتربصين المسجلين بالقطاع مع الدخول التكويني لسنة 2015-2016 (دورة سبتمبر) ارتفع بنسبة 14 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.
وأوضح الوزير خلال أشغال الندوة الوطنية لمديري التكوين المهني, أن تعداد المتربصين في القطاع مع الدخول التكويني لدورة سبتمبر الفارط شهد ارتفاعا بأكثر من 51.000 متربص مقارنة بالسنة المنصرمة, أي ما يعادل 14 بالمائة, علما أن متوسط هذا الارتفاع كان لا يتجاوز 5 بالمائة في السنوات الاخيرة.
وأضاف السيد مباركي أن التعداد الاجمالي للمسجلين في هذا الدخول فاق 377.000 متربص جديد من بينهم 139.380 متربص في التكوين الاقامي و 103.941 آخر في التكوين عن طريق التمهين.
وقال أن هذا العدد من المتربصين الجدد يضاف الى 266.255 متربص قديم بمن فيهم المتربصون الأجانب من مختلف الجنسيات البالغ عددهم 1.143 متربص أجنبي ليصل العدد الاجمالي للمتربصين في قطاع التكوين المهني الى 643.700 متربص.
وبخصوص التعليم المهني, أشار الى أن العدد الاجمالي للتلاميذ في أقسام هذا المسار يقارب 1.200 تلميذ من بينهم 522 تلميذ جديد اجتازوا بنجاح الطورين الأول و الثاني في اطارهذا المسار الذي خصصت له خمس معاهد بمعدل معهد واحد بكل من ولايات باتنة وبسكرة والبليدة وقسينطينة وسطيف.
وفي هذا السياق, قال الوزير أن القطاع قد تمكن من "استقطاب أعداد هائلة من الشباب من كل الفئات الاجتماعية المعنية بدخول التكوين والتعليم المهنيين رغم أنه لم يحقق بعد الاقبال المنتظر مقارنة بالاحتياجات المعبر عنها في مجال التأهيل".
وأكد السيد مباركي أن التسجيل والتوجيه المباشر عن طريق الشبكة المعلوماتية للمتربصين بدأ يعرف تعميما, حيث بلغت نسبة استعمال التسجيل المباشر وتوجيه المتربصين 93 بالمائة, أي 773 مؤسسة تكوينية من بين 825 مؤسسة معنية.
وفيما يتعلق بالتخصصات, أشار الوزير الى أنه تم ادراج 4 تخصصات جديدة خلال دخول سبتمبر 2015 من بينها الأشغال العمومية والاشغال الجيوتقنية والزراعات الطبية ليصل عدد التخصصات الملقنة الى 381 من أصل 442 تخصص تتضمنه المدونة الوطنية لتخصصات التكوين المهني.
وكشف السيد مباركي أنه تم تسجيل "ضغط" على التكوين في المستوى الخامس لنيل شهادة تقني سامي, مبرزا أن عدد المتربصين "يفوق بكثير" عدد المناصب المفتوحة و التى كانت مقدرة ب28.000 منصب.
وفي هذا الصدد, أوضح الى ان الوضع استدعى فتح 140 فرع منتدب على مستوى مختلف المؤسسات التكوينية, وهو ما وفر 30.000 مقعد بيداغوجي اضافي لامتصاص جزء كبير من هذا العجز.
وفسر الوزير "الاقبال الكبير" على التسجيل في مستوى تقني سامي بتوفر "امكانيات وآفاق واعدة" في مجال التشغيل, مضيفا أن التوجه اهتمام الشباب بالمجالات التى تسهل الاندماج في عالم الشغل "أصبح واضحا" ويستدعي تكييف عروض التكوين مع الطلب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.