الفريق شنقريحة ينصب قواسمية قائدا للدرك الوطني    رئيس الجمهورية يعزي عائلة الوزير الأسبق الراحل أمحمد بن رضوان    توقيع إتفاقية شراكة مع المجمع الجزائري التركي للنسيج "تايال"    الجيش يسلم 1048 عربة "مرسيدس" لفائدة مؤسسات عمومية وخاصة    بن ناصر أفضل لاعب في "ميلان" هذا الموسم    تأسيس الإتحادية الجزائرية للسنوكر    حوادث المرور تودي بحياة 23 شخصا خلال أسبوع    جمع أكثر من 500 طن من النفايات المتراكمة    عشر وصايا للصبر على المصائب    جراد: المصلون مطالبون باحترام الإجراءات الوقاية في المساجد    كاسياس يعلن اعتزال اللعب نهائيا    جراد: فتح المساجد لن يكون سببا في انتشار الوباء    الأطفال المنسيون.. الأسرى الفلسطينيون    "مولى مولى وحكايات أخرى" أول إصدار للحكواتي صديق ماحي    مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير يكشف عن المتوجين في دورته لشهر جويلية    جرّاد يرثي سعيد عمارة    الرئيس تبون يعزي عائلة الوزير الأسبق الراحل أمحمد بن رضوان    صدور قانون ضمان الحماية لمستخدمي الصحة بالجريدة الرسمية    فينغر يرشح أتلانتا أو أتلتيكو مدريد للتتويج بدوري أبطال أوروبا    وزير التعليم العالي يتباحث مع السفير البريطاني تعزيز تعليم اللغة الإنجليزية في الجامعات الجزائرية    بن رحمة يرد على إهتمام آرسنال وتشيلسي    حادث انهيار جزئي لنفق بمنجم بعين أزال: رئيس الجمهورية يعزي عائلات الضحايا    قروض إسلامية حلال في البنوك الجزائرية بداية من الأسبوع المقبل    كرة القدم : اجتماع المكتب الفيدرالي للاتحادية الجزائرية يوم الاثنين المقبل    رزيق يخذل المواطن    جراد يدعو لتعميم الصيرفة الإسلامية في البنوك العمومية    "من الدوّار للدولار" .. !    كمامة ذكية    إصابة جديدة بكورونا في مخيمات اللاجئين الصحراويين    حسنة البشارية تُكذب خبر وفاتها وتستنكر هذه الشائعات    "إجراءات وقائية صارمة سترافق فتح المساجد والشواطئ"    لقاء تنسيقي بين اللجنة الوزارية للفتوى واللجنة العلمية    مرض غريب يهدد حياة شاب والأطباء يعجزون عن تشخيصه ببلدية خميستي في تيسمسيلت    نتيجة الظروف الاعتقالية الصعبة    عللها بغياب الإرادة لتحقيق الإصلاح الشامل    رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون "للمغرب" : نسعى لتوثيق روابط حسن الجوار والتعاون بين الشعب الجزائري والمغربي    نشرية خاصة تحذر:    قتيلان وجريح في انفجار وانهيار بمنجم الشعبة الحمراء في سطيف    اختيار زين الدين زيدان كأفضل مدرب في العالم    بومرداس: ثلاثيني يلقى حتفه على يد مجرمين بولاد هداج    زيادة عدد الإصابات بكورونا تهوي بأسعار النفط    بعد تسليمها مطلوبا جزائريا.. العلاقات بين الجزائر وتركيا في مستوى غير مسبوق    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بالمنحة المالية لفائدة أصحاب المهن المتضررة    يدُ الجزائر.. رعاية بلا حدود    العملية ستجرى يومي 5 و6 أوت    وزيرة البيئة تشكر عمال النظافة    وزارة التربية تنسف الاشاعات وتؤكد:    "بسيكوكورونا" تخيم على الأماكن وترهق الأفراد والوكالات    «حملاتنا التحسيسية متواصلة ضد الوباء»    عوالم الجزائر العاصمة وهمومها في رواية «سوسطارة»    بغداد يبرز "المؤسسة الدينية وإدارة الأزمات"    وفاة الملحن سعيد بوشلوش    خطبة الوداع.. أجمل موعظة شاملة    وجهان لعملة واحدة    "الطبيبة الحسناء" في قبضة الشرطة    أسد يتلقى صفعة من لبؤة    يُتم في الجزائر!    الضاوية والعرش والصّغار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تكوين مهني : عدد المتربصين ارتفع بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالسنة المنصرمة (وزير)

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن عدد المتربصين المسجلين بالقطاع مع الدخول التكويني لسنة 2015-2016 (دورة سبتمبر) ارتفع بنسبة 14 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.
وأوضح الوزير خلال أشغال الندوة الوطنية لمديري التكوين المهني, أن تعداد المتربصين في القطاع مع الدخول التكويني لدورة سبتمبر الفارط شهد ارتفاعا بأكثر من 51.000 متربص مقارنة بالسنة المنصرمة, أي ما يعادل 14 بالمائة, علما أن متوسط هذا الارتفاع كان لا يتجاوز 5 بالمائة في السنوات الاخيرة.
وأضاف السيد مباركي أن التعداد الاجمالي للمسجلين في هذا الدخول فاق 377.000 متربص جديد من بينهم 139.380 متربص في التكوين الاقامي و 103.941 آخر في التكوين عن طريق التمهين.
وقال أن هذا العدد من المتربصين الجدد يضاف الى 266.255 متربص قديم بمن فيهم المتربصون الأجانب من مختلف الجنسيات البالغ عددهم 1.143 متربص أجنبي ليصل العدد الاجمالي للمتربصين في قطاع التكوين المهني الى 643.700 متربص.
وبخصوص التعليم المهني, أشار الى أن العدد الاجمالي للتلاميذ في أقسام هذا المسار يقارب 1.200 تلميذ من بينهم 522 تلميذ جديد اجتازوا بنجاح الطورين الأول و الثاني في اطارهذا المسار الذي خصصت له خمس معاهد بمعدل معهد واحد بكل من ولايات باتنة وبسكرة والبليدة وقسينطينة وسطيف.
وفي هذا السياق, قال الوزير أن القطاع قد تمكن من "استقطاب أعداد هائلة من الشباب من كل الفئات الاجتماعية المعنية بدخول التكوين والتعليم المهنيين رغم أنه لم يحقق بعد الاقبال المنتظر مقارنة بالاحتياجات المعبر عنها في مجال التأهيل".
وأكد السيد مباركي أن التسجيل والتوجيه المباشر عن طريق الشبكة المعلوماتية للمتربصين بدأ يعرف تعميما, حيث بلغت نسبة استعمال التسجيل المباشر وتوجيه المتربصين 93 بالمائة, أي 773 مؤسسة تكوينية من بين 825 مؤسسة معنية.
وفيما يتعلق بالتخصصات, أشار الوزير الى أنه تم ادراج 4 تخصصات جديدة خلال دخول سبتمبر 2015 من بينها الأشغال العمومية والاشغال الجيوتقنية والزراعات الطبية ليصل عدد التخصصات الملقنة الى 381 من أصل 442 تخصص تتضمنه المدونة الوطنية لتخصصات التكوين المهني.
وكشف السيد مباركي أنه تم تسجيل "ضغط" على التكوين في المستوى الخامس لنيل شهادة تقني سامي, مبرزا أن عدد المتربصين "يفوق بكثير" عدد المناصب المفتوحة و التى كانت مقدرة ب28.000 منصب.
وفي هذا الصدد, أوضح الى ان الوضع استدعى فتح 140 فرع منتدب على مستوى مختلف المؤسسات التكوينية, وهو ما وفر 30.000 مقعد بيداغوجي اضافي لامتصاص جزء كبير من هذا العجز.
وفسر الوزير "الاقبال الكبير" على التسجيل في مستوى تقني سامي بتوفر "امكانيات وآفاق واعدة" في مجال التشغيل, مضيفا أن التوجه اهتمام الشباب بالمجالات التى تسهل الاندماج في عالم الشغل "أصبح واضحا" ويستدعي تكييف عروض التكوين مع الطلب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.