لعمامرة يجدد دعم الجزائر لليبيا واستمرارها في الدفاع عن القضية الفلسطينية    إدانة علي غديري ب 4 سنوات سجنا نافذا    ليبيا.. حفتر يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية    مجموعة "نافال" الفرنسية ترسل لأستراليا فاتورة فسخ عقد الغواصات    لاعب منتخب النيجر عبدول موموني أمادو للنصر    الكشف عن شعار نهائي دوري أبطال أوروبا في بطرسبورغ    جدة تدخل موسوعة "غينيس" في رفع الأثقال    النصر عاينت السوق في ولايتي بسكرة والوادي: فترة فراغ بين موسمين وراء ارتفاع أسعار الخضر    أسعار النفط تُسجلر ارتفاعا جديدا    تشييع جثمان رئيس الدولة السابق بن صالح اليوم    مراجعة قانون النقد والقرض تشرف على نهايتها    مخيمات تندوف: السفير سوالم يرد على ادعاءات منظمة غير حكومية    بغالي يبرز دور الإذاعة في مرافقتها لتحولات البناء في الجزائر الجديدة    الجزائر تدين "بشدة " بمحاولة الانقلاب الفاشلة في السودان    حسب الوزير الأول..الاستثمار في النقل الجوي و البحري اصبح مفتوحا أمام المستثمرين الخواص    الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المغربية    أولياء في حيرة ومديرو المؤسسات التربوية يبررون...    لا طبع للنقود.. ولا استدانة خارجية    الجزائر تشق اليوم طريق التجديد الشامل    مجلس السيادة يحمّل الطبقة السياسية المسؤولية    حفتر يعلن نيته الترشح لرئاسيات ديسمبر    14 وفاة... 174 إصابة جديدة وشفاء 135 مريض    الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي    بلطرش : «عدت إلى بيتي وأشكر زرواطي على الثقة»    لا صفقات ولا تحضيرات    «المهلة ستنتهي والتأجيل ليس في صالح الرابيد»    سعر مرجعي في أكتوبر    إطلاق خدمة الصيرفة الإسلامية بوكالة "بدر بنك" بغليزان    توقيف مروج مخدرات وحجز أقراص مهلوسة    حجز أزيد من 270 وحدة مشروبات كحولية    2.5 مليار دج لتجديد أكثر من 200 كلم من الشبكات    بلدية تمنطيط تتعزّز بمدرسة رقمية    المتوسطية ..    رفع السعر المرجعي للأسمدة الفلاحية    «الفيروس لا يزال بيننا و علينا الاحتياط الدائم»    نصف سكان مستغانم تلقّوا الجرعتين    حماية القدرة الشرائية للمواطن    الأمطار الخريفية تغرق أحياء علي منجلي بقسنطينة    المعنيون يترقبون الإعلان عن قائمة السكن    حملات جوارية للتلقيح ضد كورونا    رياض محرز نجم فوق العادة    الدورة السابعة تكرم الراحل حسين طايلب    أطمح للتربع على عرش صناعة المحتوى    تتويج "بريدج" و"وايت نايت" بالجائزة الفضية    طوابير يومية... فوضى واستياء وسط الأولياء    جوائز قيِّمة لأداء الصلاة علي وقتها    يوم في حياة الحبيب المصطفى..    إحباط هجرة غير شرعية لسبعة أشخاص    لجنة تحقيق وزارية في ثانوية "عبد الرحمان شيبان"    الحارس سلاحجي يلتحق بصفوف نادي آميان الفرنسي    "الحمراوة" يشرعون في التحضيرات مع وعود بالأفضل    العالم على موعد مع "المتحور الوحش"    الأمير عبد القادر يعود هذا الأسبوع    أدونيس وحدّاد في ضيافة المركز الجزائري بباريس    «بعد تجربة المسرح قررت اقتحام عالم السينما»    العنف الرمزي في رواية " وادي الحناء " للكاتبة جميلة طلباوي    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزيرة الثقافة والفنون تؤكد استعداد الوزارة لمرافقة الفنانين في تحقيق مشاريعهم

أكدت وزيرة الثقافة و الفنون مليكة بن دودة يوم السبت خلال تسلمها المسودة النهائية التي تضمنت توصيات لجنة الفنون و سوق الفن "ان وزارتها مستعدة للوقوف الى جانب الفنانين لتجسيد مشاريعهم الخاصة مع ضمان الإطار القانوني لحمايتهم من أية تجاوزات".
وشددت الوزيرة في كلمة بمناسبة تسلمها المسودة النهائية المنبثقة عن أشغال لجنة الفنون و سوق الفن بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالجزائر على أهمية ان"يكون الفنان شريك حقيقي في هذا المشروع كفنان مبدع و متحرر و مستقل ماديا".
كما ثمنت بهذه المناسبة عمل اللجنة التي اقترحت حلول مناسبة لمخرجات سوق الفن في الجزائر و هذا ما يسمح للثقافة كما قالت بالمساهمة في الاقتصاد الوطني و أن تكون مصدر تمويل ذاتها في مجالات الثقافة و الفنون .
ومن بين توصيات لجنة الفنون و سوق الفن التي يترأسها الفنان المسرحي حمزة جاب الله تنصيب فريق عمل يتكون من فنانين و خبراء و ممثلين عن هيئات و قطاعات حكومية للعمل على متابعة و تطبيق مقترحات اللجنة بالتعاون مع وزارة الثقافة.
إقرأ أيضا: وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي
وأكدت التوصيات على الإسراع في فتح ورشات خاصة بتحيين و تجديد المنظومة التشريعية و التنظيمية لقطاع الثقافة و الفنون متمنية في هذا السياق ان تقدم الوزارة تحفيزات لاستقطاب المؤسسات الناشئة للاستثمار في قطاع الثقافة والفنون بتوفير فضاءات داخل المؤسسات الثقافية موجه للحاضنات المتخصصة في هذا المجال.
كما حثت التوصيات على ضرورة تعميم الرقمنة و استعمالها في جميع الهياكل الثقافية و الفنية و النشاطات و التظاهرات و الانفتاح على القطاع الخاص.
وتقترح التوصيات بشان مشروع قانون الفنان إعادة الاعتبار للمجلس الوطني للفنون و الآداب باعتباره أرضية انطلاق و بلورة قانون الفنان و هذا على المدى القريب و أيضا إعادة النظر في مختلف المؤسسات الثقافية ذات الطابع الاقتصادي لفتح المجال أمامها لدخول الاستثمار في مجال الثقافة.
ومن بين الانشغالات التي جاءت في هذه التوصيات تخصيص الفضاءات مهجورة التابعة للوزارة في مختلف الولايات لفائدة الفنانين لتصبح مكانا للعرض و بيع إنتاجهم و أيضا لاحتضان أنشطة ابداعية واقامات فنية و فضاءات للحفلات والعروض.
وشددت توصيات اللجنة أيضا على إنشاء مؤسسات و مرافق تعنى بمختلف المجالات الفنية من بين هذه المقترحات تأسيس المعرض الدولي للفنون البصرية مع اقتراح تنظيمه بمنطقة اسكرام بتمنراست .
وتم خلال هذا اللقاء كذلك اطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالفنانين الجزائريين والتي تدخل الخدمة في نهاية شهر اكتوبر.
وستكون هذه المنصة التي انجزت لصالح وزارة الثقافة بمساهمة منتدى الشباب و الشركات الناشئة و بالتعاون مع الوزارة و من تنفيذ موقع "تامكاور" عنوانا للفنانين لعرض و بيع أعمالهم على الانترنيت. سيجد المتصفح للموقع كل المعلومات عن الفنانين و اعمالهم كما سيعرض صور لوحاتهم لانه يعتنى بالدرجة الأولى بسوق الفن التشكيلي الذي يعاني اصحابه كثيرا في الولوج لسوق الفن و التعريف بابداعاتهم و بيع اعمالهم حسب كما أكده الحضور.
لكن هذا الموقع مفتوح ايضا للفنون الاخرى مثل الموسيقى و العروض و غيرها و هو سيدخل الخدمة قريبا العربية و الفرنسية و الانجليزية.
إقرأ أيضا: عبد العزيز جراد يكرم فنانين ومثقفين
وتم بهذه المناسبة تقديم مجلة جديدة تعنى بالمبدعين الشباب بعنوان "فنون" و أوضح رئيس تحرريها الصحافي و المخرج نبيل حاجي ان المولود الجديد يعنى بكل المواهب الفنية في كل المجالات الإبداعية .
وأضاف ان العدد الاول يحتفي في ملف خاص بالفنان حسني شقرون بمرور الذكرى ال 26 عن رحيله الذي احتلت صورته غلاف المجلة تحت عنوان "حسني ايقونة الحب " كما تضمن العدد الأول مواضيع متنوعة تعلقت بالفنون البصرية و فن الركح و الموسيقى و السينما و الادب الى جانب ملف حول معاهد التكوين في الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.