13.03 بالمئة غيابات في أول أيام امتحانات “الباك” في الوادي    تبسة.. العثور على جثة شاب معلقة بحبل في خزان مائي في الونزة    السودان.. أول ظهور للبشير منذ الإطاحة به    وفاة 3 أشخاص في حوادث المرور خلال ال24 ساعة الأخيرة    بونجاح: “لا توجد منافسة بيننا”    مجيد بوقرة مدربا للفجيرة الإماراتي    رئيس مونبيليه: أتمنى تألق ديلور في "الكان"    زوخ وخنفار يمثلان غدا أمام المحكمة العليا    محمد بن سلمان: مقتل خاشقجي جريمة مؤلمة.. والمملكة تسعى لتحقيق العدالة    الفريق أحمد قايد صالح في زيارة عمل وتفتيش للناحية العسكرية الثالثة ببشار يوم غد الاثنين    التحالف الرئاسي يعقد اجتماعاته بالحراش !    الشعب يطمح للعيش في كنف مجتمع عادل    بوهدبة يشيد بجهود الشرطة في حماية الأشخاص والممتلكات    قوري رئيساً جديداً لغرفة التجارة والصناعة    عمار تو يمثل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العليا    توقيف شخص سرق أقراصا من مريضة بغليزان    وفاة 12 شخصا غرقا خلال أسبوعين    قرعيش يرد على "ديجياس" ميلة: «ميركاتو» دفاع تاجنانت سيكون في لاعبي الهواة    تحضيرات كأس إفريقيا للأمم: بلماضي يريد الاطمئنان قبل الكان    صحن نصفه في الظلام ونصفه في النور… رزق يشوبه الحرام    أويحيى و عولمي و52 إطارا أمام محكمة سيدي امحمد في قضية سوفاك    تحتاج 16 شاحنة لرفع القمامة: بلدية الحروش عاجزة عن التحكم في نظافة المدينة    فيما يسجل نقص في شاحنات النقل    بوغبا: حان وقت الرحيل عن مانشستر يونايتد    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    قوات بريطانية في مياه الخليج لحماية سفنها    تحديث جديد.. "فيس بوك" تعيد تصميم آلية ترتيب التعليقات    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    أمطار وموجة حر على بعض الولايات    فعاليات المجتمع المدني تقترح مبادرة للخروج من الأزمة    أربعة أحزاب تدخل في أزمة قيادة بعد حبس رؤسائها    الهناني يؤكد أن استقالته من رئاسة مجلس الإدارة «لا رجعة فيها»    للتكفل الأمثل بالمرضى‮ ‬    خلال حفل بأوبرا الجزائر    المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬بالسودان‮ ‬يؤكد‮: ‬    الوادي‮ ‬    فيما تم تسجيل‮ ‬91‮ ‬ألف نازح    مطلع الأسبوع المقبل    طائرة‮ ‬إير ألجيري‮ ‬تعود أدراجها    إلى مستويات أعلى وأكبر    لوكال يبرز التزام الجزائر بالاندماج الإقليمي لإفريقيا    على اللجنة المختلطة الجزائرية - الصربية وضع تصور لمشاريع ملموسة    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    كيف تدخل الجنة؟    إبادة في حق الإنسانية    تتويج مدرسة سيدي محمد الشريف بالمركز الأول    « الفنان الجزائري دعم الحراك وخرج إلى الشارع منددا ب «الحقرة» والتهميش    المكتتبون تائهون و يطالبون بتدخل الوالي    صور وسير ذاتية لفناني الأندلسي    «الآبار" ستتفاوض مع اللاعبين وعبيد باق    وزارة الصحة تؤكد توفر لاموتريجين    يفتح باب الطوارئ في طائرة ظناً أنه مرحاض    الجراد يغزو مزارع سردينيا    شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب    الحجاج بالزغاريد بعد سجن أويحيى    اللهم ابسط علينا رحماتك وفضلك ورزقك وبركاتك    200 دواء ضروري مفقود بصيادلة تيارت    مجلس نقابة شبه الطبي بمستغانم يُعلق الوقفة الاحتجاجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مستغانم تحتفل بالذكرى ال 460 لمعركة مزغران الشهيرة
نشر في الشعب يوم 24 - 08 - 2018

تم بولاية مستغانم إعداد برنامج ثقافي وتاريخي ثري لإحياء الذكرى ال 460 لمعركة مزغران الشهيرة المبرمج يومي 25 و 26 أوت الجاري حسبما علم من المنظمين.
يتضمن برنامج إحياء هذه الذكرى التاريخية يوم السبت المقبل بتنظيم ندوة تاريخية وطنية حول حملة الاستيلاء على مدينة مستغانم ومعركة مزغران التي وقعت بين القبائل الجزائرية المتحالفة مع العثمانيين والجيش الاسباني بين 22 و26 أوت سنة 1558.
وسيتم خلال هذه الندوة التي تقام بمقر بلدية مزغران تقديم العديد من المداخلات لأساتذة وباحثين من جامعات وهران وتيارت وسيدي بلعباس ومستغانم على غرار «معركة مزغران من خلال المصادر الأصلية (المغاربية)» و«في الأستوغرافيا الاسبانية» وغيرها.
كما يتضمن البرنامج المسطر بالمناسبة تنظيم مسيرة فلكلورية من مقر بلدية مزغران وإلى غاية ضريح الولي الصالح «سيدي بلقاسم بوعسرية» والمعلم المخلد لهذه المعركة بمشاركة أعيان المدينة وجمعيات المجتمع المدني وفرق العيساوة وكذا حفل فني في الطرب الشعبي مع الفنانين علي بوجلال من الجزائر العاصمة وخالد خروبي وبن صابر بوخروبة من مستغانم.
ويتم غدا الاحد تنظيم ندوة تاريخية ثانية بدار الثقافة ولد «عبد الرحمن كاكي» بمستغانم حول «التصوف عند سيدي لخضر بن خلوف» و»روح الجهاد والمقاومة في أشعار سيدي لخضر بن خلوف» يقدمها أساتذة من جامعتي تلمسان وتيارت.
وتختتم الاحتفالية بحفل فني في الطرب الشعبي مع الفنانين مصطفى بوخروبة ولخضر قورعلو ورشيد قطافة تتخلله قراءات شعرية للشاعرين الحاج باينين وعابد قانة.
ويتم إحياء هذه الذكرى بمبادرة من جمعية معركة مزغران للتراث الثقافي والتاريخي بالتنسيق مع بلدية مزغران ومخبر تاريخ الجزائر بجامعة وهران 1 ومخبر البحوث والدراسات الاستشراقية في حضارة المغرب الإسلامي بجامعة الجيلالي اليابس» لسيدي بلعباس.
للتذكير وقعت معركة مزغران الشهيرة -حسبما تذكره المصادر التاريخية- بعد محاولة جيوش المستعمر الاسباني الاستيلاء على مدينة مستغانم بين 22 و26 أوت سنة 1558.
وقد تمكنت القبائل الجزائرية من مجاهر ومغراوة وسويد المتحالفة مع العثمانيين بقيادة حسن باشا ابن خير الدين بربروس من الانتصار على الجيوش الاسبانية التي حاصرت مدينة مستغانم برا وبحرا بعد فك الحصار وملاحقة المعتدين إلى أبواب مزغران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.