رحابي دعوة إلى الحراك والسلطة إلى توافق    البيض: استرجاع 50 ألف هكتار من مجمع حداد    الجهود المشتركة لبلدان أوبك والمنتجين خارجها وراء استقرار سوق النفط    تحديد شروط الإعانة للمستفيدين ومستواها    عاجل: فغولي بطلا للموسم الثاني على التوالي في تركيا ويُضيف لقبا جديدا للجزائريين    مواصلة الجهود لتحسين ظروف الاستقبال    الشعب الجزائري في صدارة الترتيب    توقيف 3 تجار مخدرات وحجز 47 كلغ من الكيف    الشرطة توقف شخصا وتحجز أقراصا مهلوسة    قايد صالح يشيد بحرص أفراد الجيش "الشديد" على حماية "كل شبر من أرض الجزائر"    الأمن يسخر أزيد من 62 ألف شرطي    على الشباب الاستعداد لحمل المشعل وتسيير مؤسسات الدولة    تفجير يستهدف حافلة سياحية قرب الأهرامات في مصر    كافل اليتيم تجمع الأيتام والمحسنين    قوى الحرية والتّغيير تتمسّك برئاسة مدنية وتمثيل محدود للعسكر    ندوات تاريخية وتدشين مرافق رياضية وعمومية    فيغولي مطلوب في إشبيلية وفولفسبورج الألماني    الهلال الأحمر الجزائري يدعو لإعداد بطاقية وطنية    يوم الطالب: رئيس الدولة يثني على الدور الريادي للطلبة و نضجهم خلال المسيرات السلمية    حجز 10 آلاف طن من الواردات بالحدود خلال 3 أشهر    دعوة إلى الاقتداء بالتربية الروحية للصحابة    خبر سحب وثائق سفر لمسؤولي بنوك غير صحيح    وزير الصحة يشارك في أشغال الدورة ال 72 للجمعية العالمية للصحة بسويسرا    ما الترتيب الأمثل لوجبة إفطار رمضان؟    بن ناصر يتألق و إمبولي ينعش آماله في البقاء برباعية على تورينو    الأفافاس يدعو لعقد ندوة وطنية للتشاور والحوار    كومباني يغادر مانشيستر سيتي..ويعود إلى أندرلخت    ماندي اساسي ويقود ريال بيتيس للفوز على ريال مدريد في “سانتياجو برنابيو”    سيدي بلعباس مواصلة ترحيل عائلات مزرعة خير الدين    1500 دينار لكيس 25 كلغ: زيادات غير قانونية في أسعار السميد المدعم    بالصور.. مصر تكشف عن تميمة كان 2019    بسبب ارتفاع الرطوبة و التقلبات المناخية في الطارف    رحابي يدعو قيادة الجيش الى فتح مشاورات مع الطبقة السياسية    موقع قاديوفالا معلم تاريخي عريق    حنانيك يا رمضان    أدعية رمضانية مختارة    أول متحف بالمدينة المنورة يجسد السيرة النبوية    السعودية تقرر عقد قمتين خليجية وعربية في مكة    دعوة غير مسبوقة من نائب جمهوري لعزل ترامب    تخص المتابعين بالجريمة الجمركية.. نحو إنشاء لجان مصالحة على مستوى الجمارك    بالفيديو.. “سامسونغ” تصلح هاتفها القابل للطي وتطرحه قريبا بالأسواق    ورشات الترميم تؤجل الصلاة فيها مرة أخرى    بطولة إفريقيا للملاكمة: المنتخب الوطني يتوج باللقب الإفريقي    حجز 16قنطار من الكيف بالنعامة    خليفاتي يترشح لرئاسة الأفسيو ويصرح:” سأغير منتدى رؤساء المؤسسات جذريا وأُرسم قطيعته مع السياسة”    وزير الخارجية الفلسطيني : "صفقة القرن" الأمريكية بمثابة تكريس للمأساة الفلسطينية    نقابة الصيادلة تطالب المحكمة العليا بانصاف الصيدلانية في ميلة    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    تهدف لاكتشاف المواهب مستقبلاً    حول اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي    قريباً‮ ‬بمعسكر‮ ‬    تعيين أربعة إطارات    عمار تو‮ ‬يؤكد بعد استدعائه للتحقيق‮:‬    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    استشراف لمستقبل رهيب بعد نضوب البترول    تكريم الزاهي في السهرة الأولى    هديُه صلى الله عليه وسلم في رمضان    أرنب ثمنه أكثر من 90 مليون دولار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائري كمال زاكور يفوز ب "جائزة محمود كحيل 2018"
نشر في الشعب يوم 12 - 03 - 2019

فاز الفنان الجزائري كمال زاكور بجائزة “محمود كحيل 2018” بلبنان عن فئة الشرائط المصورة. وتكرّم هذه الجائزة الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل أحد أبرز روّاد الكاريكاتور في العالم العربي، وتندرج ضمن “مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية” التي أنشئت التي 2014، وهي هيئة أكاديمية مقرها الجامعة الأمريكية في بيروت، وتهدف إلى تشجيع فناني الشرائط المصورة والكاريكاتور والرسم التعبيري في المنطقة.
كان الفنان الجزائري كمال زاكور من بين الفائزين في الدورة الرابعة من جائزة “محمود كحيل 2018” بالعاصمة اللبنانية بيروت، التي شاركت فيها 15 دولة عربية هي الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا، فلسطين، مصر، لبنان، سوريا، الأردن، العراق، اليمن، البحرين، السودان، المملكة السعودية، والإمارات العربية المتحدة. واحتلت فئة الكاريكاتير السياسي المركز الأول من حيث عدد المشاركات أو تقديم الطلبات إلى الجائزة، تليها فئة رسوم كتب الأطفال.
تم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال مؤتمر صحفي بمتحف “بيت بيروت” أول أمس الاثنين. وإلى جانب الجزائري زاكور، فاز عن فئة الكاريكاتير السياسي “وهي الفئة الأبرز بين الجوائز وقدرها عشرة آلاف دولار”، الفلسطيني الأردني الجنسية محمد عفيفة. كما توّج كل من هيثم ومحمد السحت من مصر عن فئة الروايات التصويرية بكتاب “توينز كارتون”، وهاني صالح من مصر عن فئة رسوم كتب الأطفال، وساندرا غصن من لبنان عن فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية. فيما منح الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني جائزة “قاعة المشاهير لإنجازات العمر” الفخرية.
الفنان الجزائري كمال زاكور مصمّم غرافي ورسّام، خرّيج “المدرسة العليا للفنون الجميلة” بالجزائر العاصمة، وعمل في العديد من شركات الإعلان ودور النشر. تدرب زاكور على العمل في القصص المصورة مع المؤلف البلجيكي إيتيين شريدير، ما أسفر عن الكتاب الجماعي “وحوش” الذي صدر عام 2011. أنجز رسوم “دليل حقوق الطفل” الصادر عن “اليونيسف”. منذ عام 2012، كرّس زاكور نفسه للرّسم والقصص المصورة فصار يعمل بشكل مُستقل في هذين المجالين. هو عضو في مجموعة “مخبر 619” التي يساهم فيها بانتظام منذ عام 2016.
للتذكير فإن “جائزة محمود كحيل” تأتي تكريما الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل (1936 2003) الذي يعتبر أحد أبرز رواد الكاريكاتور في العالم العربي. وتندرج الجائزة ضمن “مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصورة العربية”، التي أنشئت سنة 2014، وهي هيئة أكاديمية مقرّها الجامعة الأمريكية في بيروت، ترمي إلى “تشجيع فن الشرائط المصورة في العالم العربي عبر تقدير المواهب الغنية والإنجازات الإبداعية لفناني الشرائط المصورة والكاريكاتور والرسم التعبيري في المنطقة، وإلى تعزيز البحوث المتعددة التخصصات عن الشرائط المصورة العربية، وتشجيع إنتاجها ودرسها وتعليمها، وتكوين مخزن لمنشورات الشرائط المصورة العربية”.
وقد ضمّت لجنة التحكيم هذه السنة البريطاني ستيف بل رسّام الكاريكاتير المعروف في صحيفة “الغارديان”، والإيطالية سيمونا غابرييلي مؤسسة دار “ألفباتا” المتخصصة بترجمة كتب الشرائط المصورة العربية ونقلها إلى الجمهور الأوروبي، مازن كرباج الفنان اللبناني متعدّد المواهب في مجالي الشريط المصوّر والموسيقى، الشاذلي بلخمسة فنان الكاريكاتير التونسي، جورج خوري (جاد) فنان الشرائط المصورة اللبناني، وجوان باز مؤسسة دار “كارداموم” للتصميم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.