الحرائق تأتي على 487 هكتار من الغطاء النباتي في ظرف يومين    لا تأكلوا الشُّوك بفم العلم !    المسيلة: تشديد الحجر الجزئي على 5 بلديات    بن بوزيد: علينا رفع درجة الاستعداد لمستوى أعلى    شرفة : سنرافق الطواقم الصحية وعلى المواطن الالتزام بالحجر    تساقط أمطار رعدية على المناطق الداخلية الشرقية اليوم    العاصمة: تسجيل 33 ألف مخالفة للحجر الصحي ووضع 7 آلاف سيارة بالمحشر    عبد الرزاق بوكبة وكمال قرور يطلقان فيدرالية وطنية للناشطين الثقافيين    وزارة الطاقة تحضر ورقة طريق قطاعية تتضمن المحاور الرئيسية للاستراتيجية الطاقوية    استرجاع رفات شهداء المقاومة خطوة نحو اعتراف فرنسا بجرائمها في الجزائر    بحث ملف تصالح الذاكرة واسترجاع بقية رفات الشهداء المقاومة    توقيف 34 شخصا أقاموا حفلة عيد ميلاد داخل فندق    أصيب بفيروس الكورونا    بعدما تم جلبها من معهد علم الآثار بجامعة الجزائر (2)    الألعاب المتوسطية وهران-2022    خلال اجتماع مجلس الأمن حول ليبيا:    المجاهد عبد الله يلس أحد رموز مجازر 08 ماي في ذمة الله    استئناف المنافسة الدوري    تم تخصيص أكثر من 7ر1 مليار دج لإنجازها    بعد تفشى الوباء وارتفاع حالات الإصابة في سطيف    منذ سنة 2016    اتفاقية بين التلفزيون ومعهد السمعي البصري    كندا في خدمة الجزائر    في ظل تنامي الأزمة الأمنية    وزير المجاهدين الطيب زيتوني يشدد:    الطبقة السياسية ترد على عنصرية مارين لوبان:    15سنة سجنا لصهر بن علي    خلفا للمرحوم اللواء حسان علايمية    قائمة بلحسل تفتك قيادة الأفافاس    شنين: بناء الجمهورية الجديدة لن يرضي اللوبي الاستعماري وأذياله    مؤشرات قوية لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية    تحويل كاتدرائية آيا صوفيا إلى مسجد في مدينة إسطنبول    معالجة أزيد من 8600 تعويضا خاصا بالمتعاملين الاقتصاديين بين 2016 و2019    الماريشال بيجو اخترع غرف الغاز وأباد آلاف الجزائريين    مساعدات مالية ل2795 فنّان متضرر    لالي يعرض تجربة محمد جمال عمرو    سيدريك غاضب والأهلي يواجه المجهول    معمر يتعافى من فيروس كورونا    نعتز بقرار "الفيفا " لكن نطلب الدعم والمرافقة    سحب شهادات التخصيص بداية من الغد    وزير المالية يتحادث مع سفير كندا    تفكيك شبكة لتنظيم الهجرة غير الشرعية    سقوط مميت لثمانينية    شاب بطّال يحلم بمكانة الأبطال    التكتلات تضرب إستقرار أولمبي أرزيو مجددا    معالم سياحية مهددة بالاندثار    15 فنانا في معرض جماعي للفنون التشكيلية    تنصيب لجنة تقييم الأعمال المرشحة برئاسة عبد الحليم بوشراكي    لاعبو سريع غليزان يشاركون في مباريات الأحياء لكسر الروتين    12 سنة سجنا لمروّج 4 آلاف قرص مهلوس بمغنية    45 مليار سنتيم لإعادة الاعتبار للاقامات الجامعية    المركز الجامعي بالبيض يبتكر جهازا ذكيا لتحديد مواقع المرضى و الأطفال    تأمينات على محاصيل البطاطس والحبوب    من هنا تبدأ الرقمنة    آيات الشفاء من العين والحسد    هذه قصة فتح الصين على يدي قتيبة بن مسلم    من هم أخوال الرسول الكريم    ظاهرة الغش.. حكمها، أسبابها وعلاجها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





من “وادي السيلكون” إلى “القصبة بيزنس أنجل”.. الجزائر تدق أبواب التكنولوجيا الدقيقة
نشر في الأيام الجزائرية يوم 19 - 03 - 2012

يشارك حوالي 30 باحثا و أستاذا جامعيا جزائريا من القطب التكنولوجي الشهير “سيليكون فالي” يومي 20 و 21 مارس بالجزائر العاصمة في أشغال منتدى ينظم تحت رعاية وزارة الصناعة حسبما أفاد رئيس مجلس الأعمال الجزائري الأمريكي السيد اسماعيل شيخون. ويضم المنتدى أعضاء الجالية الجزائرية المتواجدة بهذا القطب المختص في الصناعات الدقيقة بسان فرانسيسكو (كاليفورنيا) و ممثلي وزارات الصناعة و التعليم العالي و البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و العمل و كذا عن جمعيات أرباب العمل و المؤسسات.
و يهدف هذا اللقاء إلى وضع نظام بيئي يسمح بربط الجامعة و المؤسسة و محاضن المؤسسات الناشئة للشباب الجزائري الحامل لأفكار بالتعاون مع خبراء جزائريين من القطب الأمريكي حسبما أوضحه السيد “شيخون“، و أضاف أنه سيتم تخصيص 5 مجموعات شخصيات خلال هذا اللقاء تضم أعضاء من هذه الجالية الجزائرية و هيئات و منظمات مشاركة. و يتعلق الأمر بمجموعات شخصيات مكلفة بدور المؤسسات الناشئة في التنمية الاقتصادية و آلية تمويلها و سوق المنتجات المصنعة من طرف المؤسسات الناشئة و تكوين الموارد البشرية. أما المجموعة الخامسة فتخص “بيزنس أنجل” الذي يعتبر صندوق يتم تمويله من قبل أشخاص ماديين أو معنويين يستثمرون أموالهم في المؤسسات الناشئة المبدعة. و سيتم إطلاق هذا الصندوق في إطار المنتدى تحت تسمية “القصبة بيزنس أنجل“برأسمال يقدر ب100 مليون دج على الاقل. أما مدير التسويق و النوعية بشركة “كزيلينكس” التي تعتبر من أكبر الشركات الأمريكية المتخصصة في تطوير الشرائح الرقمية المبرمجة فقد أكد أن لقاء الجزائر “سيسمح بوضع خطة طريق تسمح لنا بالعمل مع بلدنا الأصلي الجزائر و الشباب المقاولين الجزائريين“. و أوضح أن أعضاء الجالية الجزائرية الذين سيشاركون في هذا المنتدى “يمثلون مختلف الصناعات الأمريكية و يمتلكون مهارات و خبرات قد تساعد الجزائر و شبابها المقاولين على تعزيز الاقتصاد الناشيء“. و أضاف قائلا “إننا سنتجه للجزائر للإطلاع على احتياجات بلدنا و إرساء جسور الاتصال بغية تحفيز العلاقات بين مختلف المجموعات الجزائرية و الشباب المقاولين“.و اعتبر السيد مازوني أن “الحلقة الناقصة هي الخبرة المتعلقة بالمهارة الضرورية لتشجيع الشباب المقاولين و تمكين إنشاء مؤسسات جديدة موفرة للقيمة المضافة“. و أوضح من جهة أخرى أنه من الضروري إتباع ثلاثة طرق متكاملة في آن واحد من أجل التأثيرات على المدى القصير و المتوسط و الطويل قصد إصلاح المحيط الصناعي و كذا الأنظمة الجامعية و التربوية بهدف تحقيق مشاريع مبادرة و نمو اقتصادي ذو تأثير قوي“. و أوضح هذا الخبير الذي من بين ما قام به اختراع مكزنات من الرجل الآلي “سبيريت” الذي أرسل إلى كوكب المريخ في مارس 2003 أن الأمر يتعلق خاصة “بتحديد القطاعات الأولوية من أجل إنشاء مؤسسات جديدة و مركز لروح المبادرة يخدم الجامعات و المؤسسات الجزائرية و المحاضن التي يجب أن تنشأ بالقرب من الجامعات و المدارس الكبرى عبر البلد“. و اعتبر من جهته السيد” سيد أحمد بن روان” أستاذ التسيير و الاعمال بجامعة “مينيزوتا” أنه بالإضافة إلى التمويل فان شروط نجاح و توسيع المؤسسات الناشئة مرتبط أساسا بالمساعدة في مجال الخبرة في التسيير و المرافقة المهنية. و هنا يجب أيضا تدخل خبرة الشتات الجزائري من خلال “التاطير” والإشراف و هما مفهومان أكدا نجاعتهما و معترف بهما كاجرائين أكثر نجاعة في مجال مرافقة المقاولين الشباب، لاسيما في مجال تسيير المشروع و دراسة السوق و الاتصال و كدعامة معنوية. و تتم متابعة هذا المنتدى الأول للشتات الجزائري “بسيليكون فالي” في شهر نوفمبر المقبل بلقاء آخر سيوسع إلى الجزائريين المختصين في التكنولوجيا في الأجزاء الأخرى من الولايات المتحدة، لاسيما المقيمين بالضفة الشرقية. وأكد “شيخون” أنه بالإضافة إلى هدف تنمية المؤسسات الفتية المبدعة التي تهدف لها هذه اللقاءات فان الأمر يتعلق أيضا “بدفع الشباب إلى الإيمان بالدراسات العليا و دفعهم نحو الامتياز.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.