13 شخصية مقترحة لإدارة الحوار    رئيس الدولة يتطرق مع وزير الخارجية المالي إلى الدور المحوري للجزائر في مسار التسوية بمالي    الريع .. نقمة قبل نعمة ؟    التمويه .. لغة الخشب الجديدة    المديرية العامة للأمن الوطني تضع مخططا أمنيا بمناسبة مقابلة نهائي «الكان»    إيداع وزير الصناعة الأسبق بدة محجوب الحبس المؤقت في قضية «كيا»    عمار غول وزوخ أمام القاضي المحقق بالمحكمة العليا اليوم    طائرة خاصة من آخر طراز «بوينغ737» لجلب الخضر من القاهرة ظهيرة يوم السبت    تاريخ كأس إفريقيا .. الفائز في مباراة الدور الأول هو نفسه الفائز في المباراة النهائية    هل يحضر زيدان نهائي كأس الأمم الأفريقية    أنفانتينو: «الجزائر منتخب كبير وحظ موفق للجميع وخصوصا للحكم»    تقارير عن استبدال حكم المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    مواصلة تطهير شعبة الحبوب وترقية التكوين المتواصل    مزايا جديدة بتطبيق"غوغل ترانسليت"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    جراء المعارك المتواصلة منذ ثلاثة أشهر    الأئمة‮ ‬يحتجون‮ ‬    وزير التعليم العالي‮ ‬يكشف‮: ‬    يتضمن تقييماً‮ ‬للسياسات العمومية في‮ ‬الجزائر‮ ‬    فيما تحدثت عن بلوغ‮ ‬ذروة تاريخية في‮ ‬إستهلاك الكهرباء‮ ‬    في‮ ‬إطار مواصلة التحقيقات في‮ ‬قضايا الفساد    Petrofac‭ ‬يدشن مركزه بالجنوب    "الكاف" تفرض على الفاف غرامة ب 10 آلاف دولار مع وقف التنفيذ    شاشات عملاقة عبر الولايات    بن صالح‮ ‬يحضر لقاء‮ ‬الخضر‮ ‬    الجيش‮ ‬يوقف ثلاثة عناصر لدعم الإرهابيين‮ ‬    أصبحت تسيطر عليها في‮ ‬ظل‮ ‬غياب الرقابة‮ ‬    عملية القرعة تتم في الأيام المقبلة وعدد كبير من المقصيين    ينحدرون من المناطق الداخلية بعين الدفلى‮ ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    بين المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬وتحالف المعارضة‮ ‬    استنفار في أوساط أجهزة الأمن    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    الإطاحة بعصابة تبتز رجال المال والأعمال    توقيف 9 متورطين بينهم موظف بمصلحة البطاقات الرمادية و استرجاع 16 مركبة    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    عين على البكالوريا و أخرى على كأس الأفريقية    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    27 هكتارا من الحصيدة و الأدغال تتحول إلى رماد بسعيدة    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    «فوز الفريق الوطني أمنية الحجاج»    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    رعب واستنفار بسبب بعوض النمر في تيبازة    الأئمة يحتجون تنديدا بما آلت إليه الأوضاع في قطاع الشؤون الدينية    الامم المتحدة : حوالي 820 مليون شخصي يعانون من نقص التغذية خلال عام 2018    مجلس وزاري مشترك يدرس آخر التحضيرات الخاصة بظروف اقامة الحجاج بالبقاع المقدسة    خسوف جزئي للقمر بالجزائر البارحة    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بطولات من أغوار التاريخ    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دولي: ترحيب دولي باتفاق السلام بين حكومة مالي والطوارق
اتفاق واغادوغو يمهد لإجراء الانتخابات الرئاسية ومفاوضات سلام نهائية
نشر في الجمهورية يوم 19 - 06 - 2013

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باتفاق واغادوغو بين الحكومة المالية والمتمردين الطوارق الذين يحتلون مدينة كيدال في شمال مالي، وحث الطرفين على "العمل منذ اليوم على تطبيق الاتفاق".
وقال المتحدث باسمه مارتن نيسيركي إن هذا الاتفاق "يفتح الطريق أمام إجراء انتخابات رئاسية في مجمل الأراضي المالية ويلزم الأطراف ببحث سلام دائم في مالي".
وكانت الحكومة المالية والمتمردون الطوارق قد وقعوا أمس الثلاثاء في واغادوغو اتفاقا وُصف بأنه "اتفاق تمهيدي للانتخابات الرئاسية ولمفاوضات السلام في مالي، يلحظ عودة الجيش المالي إلى كيدال وتموضعا محصورا لمقاتلي الطوارق في مواقع تجمع".
ولن يتم نزع سلاح المتمردين الطوارق إلا بعد توقيع اتفاق "شامل ونهائي للسلام" بين السلطات الجديدة التي ستنشأ بعد الانتخابات من جهة والمجموعات المسلحة في الشمال من جهة أخرى. وستواكب بعثة الأمم المتحدة التي ستحل اعتبارا من أول يوليو/تموز محل القوة الإفريقية، إضافة الى القوات الفرنسية تموضع المقاتلين الطوارق.
وأشاد بان كي مون بجهود الوساطة التي بذلتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بقيادة رئيسي بوركينا فاسو نيجيريا، مكرراَ "جهوزية الأمم المتحدة لدعم تطبيق الاتفاق عبر البعثة المتعددة الأطراف التابعة للأمم المتحدة من أجل الاستقرار في مالي".
وفي بروكسل، أشادت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون بتوقيع الاتفاق الذي أكدت أن له "أهمية تاريخية، فهو يشكل مرحلة أساسية في عملية بناء السلام عبر الحوار". وشددت على أن الاتحاد الأوروبي "سيظل إلى جانب جميع الماليين لتسهيل تطبيق الاتفاق بكل أبعاده".
وتعليقا على الاتفاق قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن "هذا الاتفاق يشكل تقدما رئيسيا في الخروج من الأزمة في مالي بهدف إجراء الانتخابات الرئاسية في 28 يوليو/تموز، إنه يكفل احترام السيادة الوطنية لمالي والاقرار بمقاربة محددة للمشاكل في شمال مالي".
وأضاف "في ستة أشهر، منذ تدخلت فرنسا عندما كانت مالي على شفير الجحيم الارهابي، تم القيام بعمل جيد"، داعياً جميع الأطراف الماليين إلى تطبيق الاتفاق بحذافيره.
ومن جهتها أعربت الجزائر، على لسان وزير خارجيتها، مراد مدلسي، عن ارتياحها الكبير بعد توقيع اتقاف واغادوغو. وأمل مدلسي أن "يكون هذا الاتفاق نقطة انطلاق لعملية مفتوحة من أجل حوار".
عن العربية نت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.