دخول مدرسي : احترام التدابير الوقائية و تحسين ظروف التمدرس في ولايات الوسط    سوناطراك تصدر بيانا حول نشوب حريق بفرن القطار الثاني    الحملة الاستفتائية : تعزيز حرية التعبير والرأي و حرية الصحافة    سونلغاز تطالب زبائنها بتسديد فواتير الكهرباء    أسعار النفط تواصل التراجع    جراد يدعو من باتنة إلى انفتاح حقيقي في المجال الصناعي و بناء شراكات رابح-رابح    توقيف مؤسس منظمة إسلامية بفرنسا    فرنسا: إيداع ستة أشخاص الحبس في قضية ذبح المدرس    ثلثا دول العالم يمكنها أن تزول.. ونحن؟    أشبال بلماضي يتقدمون إلى المركز 30 عالميا    الحملة الاستفتائية: مشروع التعديل الدستوري يكرس قدوم الجزائر الجديدة    عرض اليوم.. عاصمية أصيلة تعدك بحياة رائعة وأوقات ممتعة    أولياء تلاميذ مدرسة إحباشن يرفضون التحاق أبنائهم بالمدارس    حوادث مرور: تسجيل إرتفاع محسوس في عدد الحوادث والوفيات خلال أسبوع    تسجل أزيد من 8600 مخالفة تتعلق بخرق تدابير الوقاية من الوباء    وفاة متطوع شارك في اختبارات لقاح أوكسفورد    الحملة الفرنسية ضدّ التيار الإسلامي تستهدف غلق مسجد    ماذا خسر العالم بعدائه لسيّد الخلق محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم؟    حنين الذكريات وفرحة الملاقاة    فكر مالك بن نبي في ندوة وطنية عبر مختلف الولايات    الرئيس تبون يعزي مستشاره عبد الحفيظ علاهم إثر وفاة شقيقه ...    الدستور الجديد حرص على تثبيت هوية الجزائر    عناصر الدرك الوطني تداهم بؤر الاجرام بشطيبو والكرمة    تبسة اخماد حريقين واسعاف طفل تعرض لصعقة كهربائية    تسجيل 252 حالة جديدة    الحكم على أويحيى ب 10 سنوات سجنا نافذا    بعد حصوله على جميع الرخص المطلوبة    نسبة التضخم السنوي في الجزائر بلغت 2 بالمائة    منظمات أرباب عمل تتوحد    منتجات حلال تقلق وزير فرنسي    الأبطال يلتقون    هؤلاء الفائزين بجائزة محمد ديب    المدرسة العليا العسكرية للإعلام والاتصال    دول وجمعيات تطالب الأمم المتحدة بتطبيق مخطط التسوية    صوت الرصاص يغلب في كرباخ    رئيس الجمهورية يرخّص لإنجاز الشطر الثاني لمنفذ الطريق السيار    7 وفيات.. 252 إصابة جديدة وشفاء 136 مريض    إعداد بطاقية وطنية لمخابر قمع الغش    عاشق الجمعية وصديق الأنصاربعيد عن الأنظار    « أشكر كل من سأل عني وحان الوقت لتسليم المشعل للشباب»    9 آلاف جرار لإنجاح حملة الحرث والبذر    بصمات رسخها الميدان    محمد قديري .. مشوار إعلامي طويل عنوانه المصداقية    هل يرتدي طفلي الكمامة؟    تكوين الكفاءات "بامتياز"    الشعب الصحراوي نموذجا    إثارة قضية التراث الأفريقي المنهوب    صور تحتضن الطبعة الثالثة من مهرجان "أيام فلسطين الثقافية"    انطلاق التربص الثاني اليوم    لا أخشى مواجهة الجزائر    ضبط 2446 وحدة مفرقعات    700 مليون سنتيم لاقتناء مواد التعقيم    تأجيل التدريبات وإبرام الصفقات في سرية    الهند تكرم الكاتبة الجزائرية عائشة بنور    "الشروق" تقرر مقاضاة حدة حزام عن حديث الإفك المبين!    بلمهدي: التطاول على المقدسات أمر غير مقبول    المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر    المولد النبوي يوم الخميس 29 أكتوبر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فرنسيون غاضبون من وثائقي "آم6" حول الجزائر
نشر في الخبر يوم 23 - 09 - 2020

يرجح متابعون أن يبادر المجلس الأعلى للسمعي البصري في فرنسا إلى توجيه إنذار للقناة الفرنسية "آم 6" بعد بثها شريطا وثائقيا بعنوان "الجزائر..بلد كل الثورات" سهرة الأحد الماضي، ضمن برنامج "تحقيق خاص" الذي ينشطه الصحفي برنارد دولافيرديار.
كشف الناقد التلفزيوني الجزائري، سيد أحمد نواري، المقيم بالنمسا، في تصريح ل "الخبر"، بأنه لا يستبعد أن "تتلقى قناة آم 6" إنذارا من طرف المجلس الأعلى للسمعي البصري في فرنسا بسبب خرقها لقواعد ميثاق الشرف الخاص بالتعامل مع الأطفال القصر في البرامج التلفزيونية".
وأكد نواري، الذي سبق له العمل مع وسائل إعلام فرنسية كناقد تلفزيوني، أن "آم 6 ارتكبت خطأ مهنيا وأخلاقيا لا يغتفر عندما استعملت في الوثائقي شهادات لقصر دون موافقة أولياء أمورهم"، قبل أن يضيف: "هذه الشهادات يجب أن تكون مكتوبة وموثقة". ثم أضاف "والغريب أن القناة كانت من المصادقين على الميثاق إلى جانب "تي آف 1" و"كانال +" و"فرانس تيليفيزيون".
وكان معدو "الجزائر..بلد كل الثورات"، قد استعانوا بشهادات لقصر جزائريين في الشريط الذي تناول بعض المشاهد من الحراك الشعبي بالإضافة إلى وقفات حول بعض مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الجزائر.
وينص الميثاق الذي صادق عليه المجلس الأعلى الفرنسي للسمعي البصري في مداولة بتاريخ 7 أفريل 2007 على أن البرامج التلفزيونية التي تريد الاستعانة بقصر "يجب عليها الحصول على موافقة القاصرين وأولياء أمورهم"، كما تنص على "وجوب تجنب التهويل والسخرية في التعامل مع شهادات القصر، مع التأكد من أن ظروف التصوير والأسئلة تناسب سنهم".
ويشدد الميثاق على "وجوب حماية هوية القاصرين الذين يدلون بشهاداتهم حول موقف صعب في حياتهم الخاصة، خاصة عندما يكون هناك خطر يتهددهم بعد بث البرنامج"، قبل أن تنتهي إلى "ضرورة اعتماد ميثاق مرفق بالتراخيص الموقعة من قبل أولياء الأمور، والذي يحدد شروط احترام حساسية الأطفال ويحدد شروط إقامة القاصرين في المباني المعنية بالتصوير".
ولم تقتصر موجة الغضب من محتوى وثائقي "آم 6" على مواقف وتعليقات الجزائريين، بل امتدت إلى نقاد وصحفيين فرنسيين لعل من أهمهم المنشط المعروف سيريل آنونا الذي استغل حصته الشهيرة "لا تلمس جهاز تلفزيوني" على قناة "سي 8" ليعبر عن غضبه من محتوى الروبورتاج ومن منشط "تحقيق خاص" برنار دولافيرديار، حين قال: "غضبة اليوم تتجه إلى دولافيرديار الذي أنجز مرة أخرى روبورتاجا لا يعبر عن حقيقة ما يجري في البلد".
ولم يكن آنونا وحده الإعلامي الفرنسي الذي عبر عن عدم رضاه عما بثته "آم 6"، فقد تبعه الصحفي والناقد المختص في البرامج التلفزيونية جيل فارديز، الذي دافع عن اليوتيبر الجزائرية نور بعد نشرها رسالة استنكرت فيها تحريف معدي الشريط لشهادتها، والصحفية فاليري بناعيم التي اعتبرت أن الشريط لم احترام قواعد المهنية والموضوعية.
للإشارة فقد سبق لوزارة الاتصال الجزائرية أن أصدرت، أول أمس، بيانا أعلنت فيه عن منع القناة الفرنسية من مزاولة أي نشاط في الجزائر متهمة إياها باستعمال رخص غير قانونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.