التنظيمات الطلابية تشيد ب النقلة النوعية    أفقد في القائد إبراهيم رئيسي أخاً وشريكاً    تسليط الضوء على دور الجزائر في إفريقيا    تطوّر ملحوظ في قطاع السّكك الحديدية    إيران تحت الصدمة    دوفيلبان: اعتذار فرنسا للجزائر ضروري    التضامن مع غزّة أصبح جريمة عند المخزن    أبو تريكة.. نجم تاريخي ساطع في سماء الكرة    إجراءات وقائية إثر الاضطرابات الجوية    حجز 25 ألف قرص من المؤثرات العقلية    خلطات تنحيف مميتة تروَّج عبر الوسائط الاجتماعية    استلام منشآت تنموية وتنظيم نشاطات للحفاظ على الذاكرة بشرق البلاد    رعاية اليتامى وكفالتهم.. الكنز الكبير    حجّاج الجزائر يبدؤون الرحلة المقدّسة    فلسطين/اليوم العالمي للتنوع البيولوجي: حرب صهيونية على البيئة الطبيعية في غزة    وزير الفلاحة يشرف من بومرداس على إطلاق النظام الجديد لدمج الحليب الطازج منزوع الدسم    تطوير التعاون في مجال الكهرباء محور مباحثات ببرازافيل بين السيد عرقاب و وزير الطاقة الكونغولي    حوادث الطرقات: وفاة 38 شخصا وإصابة 1623 آخرين خلال أسبوع    المركز الدولي للمؤتمرات: رئيس الجمهورية يشرف على لقاء مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في المجالس المنتخبة    رئيس الجمهورية: الارتكاز على الكفاءات الشبانية لتجسيد جزائر منتصرة علميا و اقتصاديا بنفس جديد    قواوي : خطر التطهير العرقي يهدد 1.5 مليون فلسطيني في رفح    وصول أول فوج من الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة    وحدات الجيش الصحراوي تستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع حوزة    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره الموريتاني سبل تعزيز التعاون الثنائي    الرئيس - الطلبة.. رسالة قويّة    عنابة- قالمة- عنابة..مرحلة حاسمة لتحديد صاحب القميص الأصفر    الرقمنة في صميم التغيير وليست رفاهية    مانشستر سيتي يتوّج باللّقب للموسم الرابع على التوالي    وزارة الاتصال: 2 يونيو آخر أجل لإيداع ملفات التكيف مع قانوني الإعلام والصحافة المكتوبة والالكترونية    18 شهرا للشروع في تسويق منتجات "فينكس بيوتيك"    شراكة بين "كناص" و"سان دوناتو" الايطالي للتكفل بالحالات المستعصية    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو ووزير دفاعه    عدة دول أوروبية تمضي قدما نحو الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة    التشخيص المبكر أنجع وقاية من الأمراض النادرة    الاستثمار في التكوين لتطوير أداء ممارسي الصحة    صقور الجزائر.. إبهار واحترافية    إشادة بجهود الجزائر من أجل نصرة القضية الفلسطينية    استخدام الأوزون في القضاء على الفيروسات وإنتاج الزيتون    "الحمرواة" في معركة تعزيز آمال البقاء    دعوة إلى حماية التراث الفلسطيني    باتنة بحاجة إلى متحف وطني للآثار    اقتراح التسجيل في قائمة الجرد الإضافيّ    صراع بين بن زية وإدارة كاراباخ    براهيمي يتنافس على جائزة أفضل لاعب في قطر    براهيمي مرشّح لجائزة الأفضل    تقطير الزهور بمتيجة.. حرفة تقليدية واكبت احتياجات الأسر والمصنّعين    تأكيد على أهمية العلاج الوقائي من الحساسية الموسمية    بلورة حلول سياسية للأزمات التي تهدّد استقرار المنطقة    ترقية التعاون بين "سوناطراك" و"زاروبيج نفط" الروسية    الوقوف على جاهزية الجوية الجزائرية لنقل الحجاج    تعرّضت لحملة حقد وكراهية لا تطاق بفرنسا    جهود لتثمين الموقع الأثري لرجل تيغنيف القديم    جامعة الجزائر 1 تنظم احتفالية    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفع التجميد عن مشروع 100 كلم من المسالك
التنمية الريفية بعين تموشنت
نشر في المساء يوم 05 - 05 - 2018

ترتقب المصالح الفلاحية بولاية عين تموشنت، أن يرفع التجميد عما يربو عن 100 كلم لتهيئة المسالك الفلاحية في الأيام القليلة المقبلة، وفق الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة الوصية، حيث تم إحصاء المناطق المعنية بالعملية، خاصة المنتجة منها والموزعة عبر مختلف الأقاليم الفلاحية على مستوى التراب الولائي، مثلما أكده السيد نعيمي بركان مدير المصالح الفلاحية.
أضاف المتحدث أن مشروع تهيئة المسالك الفلاحية يخص 100 كلم ومسه التجميد خلال الفترة الماضية، كما تمت مراسلة الصندوق الوطني للتنمية الريفية مرتين، ومنحت الموافقة المبدئية من قبل الوزارة الوصية، وسيتم في الأيام القليلة القادمة استلام قرارات تهيئة المسالك سالفة الذكر.
في سياق ذي صلة، كشف المكلف بالمحاصيل الكبرى، السيد محمد طويل، أن عين تموشنت ترتقب جمع محصول وافر من القمح يفوق المليون و120 ألف قنطار، حسب عقود النجاعة لهذا الموسم، بالنظر إلى التساقطات المطرية المنتظمة ببلوغها 363 مم منذ شهر سبتمر إلى غاية الشهر الجاري، وهي الكمية التي تستدعي توفير منشآت الاستقبال القاعدية كأماكن التخزين، علما أن الولاية بها تعاونيتان للحبوب والبقول الجافة بعين تموشنت وحمام بوحجر، ولا تتعدى سعتهما 700 ألف قنطار.
القطاع بعين تموشنت يملك ما يكفيه من آلات الحصاد، حيث تحصي المصالح نحو 632 آلة حصاد محليا، أي بمعدل حصادة واحدة ل 200 هكتار، في حين أن المعدل الوطني يقدر ب400 هكتار للحصادة الواحدة، وهو ما يعطي التفوق على المستوى الوطني بنسبة 100 بالمائة.
بلغت المساحة المزروعة هذه السنة 116 ألف هكتار، بزيادة قدرها 01 بالمائة بالموازاة مع الموسم الفلاحي المنصرم، منها 51400 هكتار للقمح الصلب، 14100 للقمح اللين (الفرينة)، 48100 للشعير و3100 هكتار للخرطال.
الجدير بالذكر، أن المصالح الفلاحية سطرت منذ بداية الموسم الفلاحي، برنامجا طموحا للرفع من مساحات التعشيب والتسميد الآزوتي، من خلال احترام المسار التقني للحبوب وتسطير هدف بلوغ 80 ألف هكتار للتعشيب و60 ألف هكتار مخصصة للتسميد الآزوتي، علما أن المساحة المخصصة لهذه السنة فاقت 116 ألف هكتار.
❊محمد عبيد
الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ... 780 مليون سنتيم لتهيئة 04 مراكز دفع
قام الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء "كناس" عين تموشنت، منذ مطلع السنة الجارية، بتهيئة 04 مراكز دفع، مست مركز الدفع 02 المقابل لمسجد "السيدة خديجة"، مركز التحصيل ومركز الدفع ببلدية ولهاصة، ومركز الدفع ببلدية حاسي الغلة.
رصد لهذه العمليات 780 مليون سنتيم، بهدف تحسين ظروف استقبال المؤمنين اجتماعيا، فيما يرتقب أن تمس عملية التهيئة مركز الدفع 03 الكائن بالحي "عقيد عثمان" في المدينة الجديدة بعين تموشنت بداية من الأسبوع الجاري، وهو ما كشف عنه الدكتور سراج بشير قرموني مدير "كناس" عين تموشنت. كما دعا المؤمنين اجتماعيا بالمركز إلى التقرب من مركز الدفع رقم 01 الكائن بحي "برواين سعيد"، في انتظار الانتهاء من الأشغال التي ستدوم بين 30 و45 يوما كأقصى تقدير.
الجدير بالذكر أن ولاية عين تموشنت تحصي 09 مراكز دفع، بمجموع 136572 مؤمنا اجتماعيا، منهم 70595 ناشطا، إلى جانب عدد آخر من ذوي الحقوق، فيما تبلغ التغطية 84.84 بالمائة، حسب إحصائيات السكن بعين تموشنت، والتي تعتبر جد مرضية لأن ما تبقى من الأشخاص منخرطون ب"كاسنوس" وغيرها.
للإشارة، تسلم ما يربو عن 140 ألف مؤمنا بطاقة "الشفاء"، فيما بلغ عدد الأشخاص المؤمنين وذوي الأمراض المزمنة 43186 فردا. كما تعاقد الصندوق مع 52 طبيبا عاما لفائدة المتقاعدين و10 أطباء أخصائيين، فيما استفاد نحو 04 آلاف تلميذ من نظارات في الفترة الممتدة بين سنتي 2013 و2018.
في سياق ذي صلة، يحصي الصندوق الوطني لغير الأجراء "كاسنوس"، 24 ألف مسجل على مستوى وكالة عين تموشنت، وما يربو عن 16 ألف شخص استفادوا من الأداءات، حسب السيد شريف بشير مدير الوكالة، واستفاد نحو 6 آلاف من بطاقة الشفاء الخاصة بذوي الأمراض المزمنة. كما وقعت الوكالة إتفاقية مع 180 صيدليا لاستخراج الأدوية عن طريق بطاقة الشفاء أو بطاقة مؤقتة.
الصندوق الوطني للتقاعد يسجل بدوره نحو 49500 متقاعد، منهم 31 ألف متقاعد مباشر و18500 من الأيلولة (المسبق)، حسب السيد بكور مدير الصندوق، وما يربو عن 123 مليار سنتيم تقدم كمعاشات شهرية لهذه الشريحة.
❊محمد عبيد
"موانئ وسدود زرقاء" ... 10 غطاسين لتنظيف قاع جزيرة رشقون
شرعت مديرية الصيد البحري وتربية المائيات بعين تموشنت في عملية تنظيف واسعة مست الموانئ، عملا بالبرنامج الوطني الخاص بتظاهرة "موانئ وسدود زرقاء 2018" في طبعتها السادسة، حيث كانت الوجهة إلى قاع جزيرة رشقون.
هذه العملية الوطنية التي تتزامن مع 05 ماي من كل سنة، تشرف عليها مديرية الصيد البحري وتربية المائيات، بمشاركة جميع القطاعات الفاعلة في مختلف الحملات الإنتاجية للأسماك واستزراع المسطحات المائية، ومختلف عمليات تنظيف الموانئ والأحواض وكل ما يدخل في إطار التحضير لهذه العملية الهامة، بما فيها تنظيف قاع جزيرة رشقون.
في هذا السياق، أشار السيد مجدوب بن علي، مدير الصيد البحري وتربية المائيات، أن انطلاقة البرنامج ستكون من ميناء بني صاف نحو جزيرة رشقون، بالتنسيق مع المجتمع المدني وجمعية "الغطاسين"، بمشاركة وحدات الحماية المدنية، إلى جانب زيارة معالم الجزيرة والتعرف على النظام البيئي والإيكولوجي بها. كما تم إعداد برنامج مكثف يمتد إلى غاية 05 ماي، وهو اليوم الرسمي للعملية الوطنية "موانئ وسدود زرقاء". سيتم يومي الأحد والإثنين استزراع صغار الأسماك بالأحواض الفلاحية من أجل تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة، إلى جانب تخصيص تكوين لفلاحي منطقة بولهاصة، يدخل في إطار إنجاح العملية، يتبع باستزراع بعض الأحواض.
الحركة الجمعوية كانت حاضرة في هذه العملية، مثلما يضيف السيد حميد العسري من جمعية "الغطاس" لولاية وهران، قائلا "نحن أخصائيون في المهنة وتنقية قاع البحر، وسنتدخل في جزيرة رشقون ب10 غطاسين و10 آخرين لرفع النفايات، كما أن الجمعية اعتادت سنويا على القيام بمثل هذه المبادرات".
❊محمد عبيد
العقار السياحي... الشروع في عملية تطهير
شرعت مصالح ولاية عين تموشنت في تطهير ملف العقار السياحي، حيث يجري العمل حاليا على تشخيص واقع الاستثمار في المجال وإيجاد الحلول اللازمة للنهوض به، حسبما صرحت به والي عين تموشنت لبيبة ويناز.
في نفس الشأن "استقبلت الولاية مؤخرا، الرئيس المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السياحة من أجل الوقوف على وضعية الاستثمار السياحي المحلي، والتنسيق مع السلطات المحلية لإيجاد الحلول الكفيلة بالنهوض به"، وفق ما ذكرت السيدة ويناز خلال أشغال يوم إعلامي جمع المستثمرين المحليين مع مسؤولي البنوك العمومية بالولاية، بمشاركة منتدى رؤساء المؤسسات بعين تموشنت.
أوضحت المسؤولة أن "جميع الملفات الخاصة بالاستثمار السياحي لم يتم بعد الفصل فيها، إلى حين الانتهاء من عملية تطهير العقار السياحي بالولاية"، وأضافت أن "المشاريع السياحية تسجّل مشاكل عديدة بالولاية، ونحاول إيجاد الحلول اللازمة لها وتطهير هذا الملف بصفة جدية، فمن غير المعقول مسايرة مشاريع وهمية أو خيالية لم يتم الانطلاق في تجسيدها منذ سنوات عديدة".
كما كشفت والي عين تموشنت أن الترقية العقارية بالولاية هي الأخرى تعاني الركود، فمن مجموع 49 مشروعا للترقية العقارية لم يتم تسجيل أي مشروع برز للعيان، وأضافت أن "المرقين ملزمون بآجال يتضمنها دفتر الشروط، وإلا سيتم إلغاء استفادتهم ومتابعتهم قضائيا إن لم يلتزموا بدفتر الشروط".
أبرزت السيدة ويناز أن "الولاية حاليا بصدد إعداد خارطة اقتصادية خاصة بها ومنتدى رؤساء المؤسسات، وجميع المستثمرين مدعوون للمساهمة في تجسيدها". ذكرت المسؤولة أن "مصالح الولاية بجميع قطاعاتها تبقى ملتزمة بالمرافقة الميدانية وتقديم يد العون والمساعدة للاستثمارات الجادة، التي من شأنها المساهمة في تحريك العجلة التنموية بالولاية، وخلق مناصب الشغل".
عرف هذا اللقاء نقاشا متبادلا طرح من خلاله المستثمرون مختلف المشكل التي تعيق مشاريعهم على أرض الميدان، خصوصا فيما يتعلق بالتمويل، والتي رد عليها مسؤولو البنوك العمومية المحلية ومسؤول الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار بعين تموشنت، وأكدت الوالي أن "أبواب الإدارة تبقى مفتوحة لتقديم كل التسهيلات القانونية في سبيل تشجيع الاستثمار".
❊ق.م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.