رسميا: رفع سعر قارورات الزيت سعة 5 لتر    المنتخب الجزائري يستقر في المرتبة ال 30 عالميا و يتراجع بمركز واحد افريقيا    كورونا: 70 إصابة جديدة، 59 حالة شفاء و3 وفيات    محكمة الجنح بسيدي امحمد.. النطق بالحكم في حق لطفي نزار في قضية تهريب سيارة يوم 4 نوفمبر    سحب قرعة النهائيات يوم 31 مارس بالدوحة    نفط: أسعار خام برنت تقارب 86 دولار للبرميل    وزير الصحة: إنجاز المستشفيات من صلاحيات وزارة السكن    بلجود يكشف تفاصيل جديدة عن مخطط حرائق الغابات    الجزائر تستلم أكثر من مليون جرعة لقاح سينوفاك    نشاطات مكثقة للعمامرة على هامش المؤتمر الوزاري لدعم الاستقرار في ليبيا    توقعات الطقس لنهار اليوم الخميس    البرلمان الأوروبي مطالب بعدم الاعتراف بالضم غير القانوني من قبل المغرب للصحراء الغربية    مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    حان الوقت لأن تأخذ المعلومة حقها باعتبارها ملكا عاما    أول رحلة بحرية من وهران إلى أليكانت على متن «الجزائر 2» اليوم    نقابة ناشري الإعلام تثمّن دعوة رئيس الجمهورية للحوار مع نقابات الصحفيين    إدانة تصريحات الرئيس الفرنسي ضد الجزائر وتاريخها الثوري    حكم الغربلة قبل أسبوعين من الحملة    «أول رحلة إلى إسبانيا على متن شركة «فويلنج» الشهر المقبل»    نتعامل مع القضية الصحراوية على أنها قضية إنهاء استعمار    هلاك شخصين وإصابة سبعة آخرين في حادث سير بتيزي وزو    السباق سينطلق لخلافة شباب بلوزداد على "البوديوم"    غوتيريس يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    إدانة سياسة المواجهة والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب    البرلمان العربي يدين تصريحات الرئيس الفرنسي    وزير الاتصال يُكرَّم في تونس    1000 قرض مصغر لبعث نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات    الكونغرس يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة    بداية رهان "الحمراوة" من بوابة "السنافر"    محرز يحطم الرقم التاريخي لماجر    الدكتور بوطاجين يتضامن مع أطفال السرطان    يوسف بن عبد الرحمان وأيمن قليل يفتكّان الجائزة الأولى    دعوة إلى التماسك، وعرفانٌ بأهل الإبداع    انطلاق حفر 20 بئرا ببومرداس من أصل 63 مبرمجة    حجز 23692 وحدة من الألعاب النارية    توفير كل الإمكانيات ببرج بوعريريج    أيام إعلامية لأصحاب المؤسسات المصغرة    حجز قرابة القنطار ونصف من الدجاج و«العصبان» الفاسد    إجلاء شاب مشنوق    المطالبة بتشديد العقوبة ضد شقيقين    لا تربص ولا انتدابات ولا تشكيلة واضحة المعالم    مدرسة الغرب تعيش فقرًا مدقعًا    البطاطا تنخفض إلى 50 دج بغليزان    محاضرات تاريخية وشهادات حول جرائم الاستعمار    المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرّم السيد بلحيمر    قطاف من بساتين الشعر العربي    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    قواعد السعادة في القرآن الكريم    الجزائر شريك تجاري واستثماري هام لبريطانيا    ويل لأمّة كثرت طوائفها    شنين سفيرا للجزائر بليبيا وسليمة عبد الحق بهولندا    إدارة عاجزة وتشكيلة غير جاهزة    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفهرس العربي الموحد.. إنجاز تقني ورقمي
أثرى الحراك الثقافي
نشر في المساء يوم 25 - 06 - 2020


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
زار الفهرس العربي الموحد التابع لمكتبة الملك عبد العزيز العامة على شبكة الإنترنت خلال المدة القصيرة الماضية، أكثر من 100 ألف زائر، اطلعوا على 150 ألف صفحة، وانضم له 2500 عضو جديد. وتم من خلاله 30 ألف عملية بحث. ويشكل الفهرس العربي الموحد إنجازا تقنيا ورقميا مهما لمكتبة الملك عبد العزيز العامة، كما أنه يعتبر منصة الخدمات المعرفية العربية، حيث يقوم منذ إنشائه بدور معرفي محلي وعربي وعالمي، يكتسي صبغة علمية منهجية، ويعمل بمختلف المنجزات المفاهيمية في مجال الفهرسة والتسجيل والتوثيق وتوفير المحتوى الرقمي العربي، من خلال المكتبة الرقمية العربية الموحدة؛ إذ يهدف إلى جمع المكتبات العربية جميعا في منظومة عربية موحدة.
رغم الحجر الصحي جراء جائحة كورونا وأثره على الأنشطة الثقافية المنبرية والعمل اليومي المكتبي والخدمات المعلوماتية، إلا أن مركز الفهرس العربي الموحد الذي يديره الدكتور صالح بن محمد المسند، لم يتوقف عن إضفاء الحيوية والنشاط المتميز لمختلف عناصر الفهرس ومكوناته الثقافية والخدمات المعلوماتية الرقمية. فخلال شهري أبريل وماي الماضيين، قام الفهرس بعقد مجموعة من الفعاليات الإلكترونية والندوات، منها الندوة الافتراضية الكبرى، وندوات افتراضية متنوعة، وتقديم خدمات المعلومات عبر محرك البحث المتقدم والمكتبة الرقمية العربية الموحدة، إضافة إلى تفعيل قناة الفهرس العربي الموحد على اليوتيوب، والتفاعل مع جمهور الفهرس من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وقد قام الفهرس بتكثيف فعالياته على الخط المباشر للتفاعل مع مجتمع المعلومات والمكتبات والأعضاء. كما بث الفهرس برنامجه المعرفي ومجموعة من الندوات خلال شهر رمضان وأمسيات رمضانية مع الفهرس على الخط المباشر، قدمها طائفة من الإعلاميين والمتخصصين في الوطن العربي في مجال التقنيات والاتجاهات الحديثة في إدارة المعرفة. وقدّم الفهرس العربي الموحد أيضا، خلال الشهرين الماضيين، 14 ندوة إلكترونية، شاركت فيها مجموعة كبيرة من المختصين بالإعلام والثقافة والمعرفة وعلوم المكتبات من المملكة ومن الوطن العربي (من الكويت والجزائر ولبنان ومصر). ودارت الندوات حول القراءة والثقافة والتنمية المستدامة، والعلاقة بين المعرفة والتكنولوجيا، والملكية الفكرية، وتأثير التكنولوجيا وتأثرها في مجابهة جائحة كورونا، والتعليم عن بُعد، والعلاقات الثقافية العربية الصينية، والحوسبة السحابية واستخدامها في المكتبات، وغيرها من الندوات التي اجتذبت الآلاف من المتابعين.
وأطلق الفهرس منصة "المبدعون العرب"؛ حيث تم تقديم عرض تضمّن شرحا لأهداف المبادرة ومن يستفيد منها، وإعداد دليل استخدام لخدمة منصة "المبدعون العرب". كما أطلق الفهرس خدمة "الفهرس بودكاست"، وتم تحميل جميع الندوات التي أقامها الفهرس خلال المدة الماضية على قناة سمعية صممها على موقع ساوند كلاود، وتم الترويج للخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي. وعلى اليوتيوب بث الفهرس جميع فعالياته، ونشر الفيديوهات التي تم تسجيلها على قناته، وإضافة وسوم وتعريف بكل فيديو لكي يسهل البحث عنه. وقدّم الفهرس مجموعة من الوسوم التوعوية عن كورونا، منها: "كلنا مسؤول"، و«خليك بالبيت" في جميع وسائل التواصل مع الأعضاء والمستفيدين وجميع إعلانات الفهرس. كما تمت فهرسة مجموعة من مصادر المعلومات حول جائحة فايروس كورونا، وإتاحتها للباحثين ضمن قاعدة الفهرس. ونُشر مقال بعنوان "كيف تعاملت المكتبات مع أزمة فايروس كورونا؟"، وكذلك أطلق الفهرس خدمة الواتساب الخاصة به، وإضافة أسماء جديدة لهذه الخدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.