يورو 2020.. مباريات مثيرة في دور الثمن النهائي    بحث التعاون العسكري والتقني بين البلدين وآفاق تطويره    نحو برنامج عمل مشترك بين الجزائر والأمم المتحدة    ضبط 6 حالات غش لمترشحين أحرار وتغيب 2495    فيروس «كورونا» يزحف بصمت    سحب 7 مقاعد برلمانية من "الأفالان" و منح 6 للقوائم الحرة    لا بديل عن معالجة مصدر النزاع وفرض احترام الشرعية الدولية    من سيرأس "البرلمان" القادم؟    وزارة المالية تحدد دفتر شروط إنتاج واستيراد الايثانول    10 وفيات.. 370 إصابة جديدة وشفاء 247 مريض    حماية الأبناء مسؤولية على عاتق الآباء    "سياكو" تتعهد بعودة المياه تدريجيا    الرئيس الروسي يشدد على أهمية دور الأمم المتحدة    إيداع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز السجن    "تيكا" ترمّم مصلى القلعة    مجلة "أرابِسك".. الأدب العربي بعدسة جديدة    برنامج احتفالي باليوم الوطني للسياحة    شباب الحي السفلي يطالبون بالسكن الريفي    (بالفيديو) هدف غريب في "يورو" 2020    إيداع 26 طلب لممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة    النّفط في أعلى مستوياته منذ 2018    برنامج لفائدة المؤسسات المصغرة    انتشال جثة غريق غرب شاطئ سيدي المجدوب    مخطط تكويني لتطوير مهارات الحرفيين    مدرستان عليتان جديدتان    بلعموري: الإجراءات الردعية قضت على تسريب المواضيع    صدور «سفر في العمل الشعري للونيس آيت منغلات»    مؤسسة الأمير عبد القادر الدولية ترد على تصريحات آيت حمودة    سباق محموم على مغانم طريق الحرير ومناجم الطاقة الخضراء    توسيع الاستغلال المنجمي    تمديد اللقاح لكافة العمال    الفيلم الجزائري "مطارس" يتوج بجائزة المهرجان المغاربي للفيلم الطويل    قديورة قد يعود إلى البطولة الإنجليزية    الفتح السعودي يقرر الاستغناء عن هلال سوداني    محياوي ينزع فتيل الخلاف بين المدربين واللاعبين    الطريق من أجل ضمان البقاء مازال طويلا    تتويج الوفاق باللقب    توقيف 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية ...    التماس 3سنوات حبسا ضد سمسار    « أعشق عالم الطفل وأتمنى أن تُسجل أعمالي في التلفزيون»    الوجه المعاصر لجزائر ما بعد الاستقلال في 40 ملصقة    مدير البنك و 7 موظفين أمام العدالة    التماس الحبس النافذ ضد المعتدي    « سنكشف عن نمط جديد للمنافسة عقب الاجتماع الفيدرالي»    مستغانم تسجل بين 5 و 8 حالات كورونا يوميا    تلقيح 15 ألف مواطن من أصل 1 مليون نسمة    الجمارك تُحقِّق..    عُمان: تأشيرات إقامة طويلة المدى للمستثمرين الأجانب والمتقاعدين    مجموعة جنيف تنظم ندوة حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    محتجون يقطعون الطريق على جورج وسوف في مدينة طرابلس اللبنانية    سجن الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز على خلفية قضايا فساد    سوناطراك: عدم إطلاق أي مشروع قبل تقييم تأثيراته على البيئة    حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة غير قابلة للتصرف    هكذا تحج وأنت في بيتك في زمن كورونا    الغش جريمة..    اليوم أول أيام فصل الصيف    حتى تعود النعمة..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رمضان 2021.. قاسٍ وحزين
أوجاع يتكبدها الوسط الفني والجمهور العريض
نشر في المساء يوم 06 - 05 - 2021

فقدت الساحة الفنية الجزائرية، مؤخرا، عددا من الممثلين والفنانين ممن كان لهم مقام جميل في قلوب الجزائريين. ونحن نعيش شهر رمضان الفضيل، تُعد هذه السنة أكثر مرارة وحزنا، وقاسٍ وقعُه على الوسط الفني، وكذلك بالنسبة لمحبيهم من الجمهور الواسع.
رحل، قبل أيام فقط، الممثل والشاعر بلاحة بن زيان (1953 - 2 ماي 2021) المعروف باسم "النوري"، الشخصية اللافتة في مسلسل "عاشور العاشر"، وقد ترك الأثر والفراغ في المشهد الفني الكوميدي في الجزائر. برزت موهبته بفضل المخرج جعفر قاسم، الذي اختاره قبل مسلسل "عاشور العاشر" في السلسلة الفكاهية "جمعي فاميلي" في دور "قادة". وقبلها في سلسلة "ناس ملاح سيتي". وبدأ بن زيان بلاحة المولود في 1953، الفن منذ دخوله معهد التمثيل بوهران عند قدور بن خماسة سنتي 1972 و1973، وشارك في مهرجان وهران، وظهرت أول أعماله على شاشة التلفزيون سنة 1974.
وتوفي الفنان القدير بلاحة بن زيان بعد معاناته مع المرض. وكان أجرى عملية جراحية على مستوى شرايين القلب بالمستشفى العسكري بولاية وهران. وقد غرّدت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة معزية أهله: "سيبقى بلاحة علامة مضيئة في مسار الكوميديا الجزائرية". ودُفن في مسقط رأسه بولاية معسكر. وعن سيرة الراحل الفنية، فقد قام بعدّة أدوار في الفكاهة، وكان له نشاط في المسرح. ومن أشهر مشاركاته مع الراحل عبد القادر علولة في مسرحية "التفاح". وفقدت الساحة الفنية أيضا، يوم 18 أفريل المنصرم في الجزائر العاصمة، المطربة نعيمة عبابسة عن عمر يناهز 58 سنة، والتي لم ينل منها السرطان، ولكن سقطت ضحية الفيروس المستجد "كوفيد 19".
واشتهرت الراحلة بأدائها للطابع الأندلسي والمنوعات. وكان للفنانة التي تنحدر من عائلة فنية معروفة؛ فوالدها الراحل الفنان الكبير عبد الحميد عبابسة، كان لها العديد من النجاحات والمشاركات في المهرجانات الموسيقية عبر كامل التراب الوطني. ورحلت الفنانة نعيمة عبابسة تاركة وراءها رصيدا حافلا من الأغاني، من أهمها ألبوم "مازالني على ديداني" (2001)، و"يا اختي" (2010). وقبل رمضان بأيام، توفيت الفنانة ريم غزالي (1982 - 2021) بعد صراع طويل مع مرض السرطان بباريس الفرنسية، يوم 17 مارس 2021، عن عمر يناهز 38 عاما. وعانت ريم غزالي منذ سنوات من مرض السرطان. واضطرت لاستئصال ورم من الدماغ بعد عملية جراحية عاجلة لإنقاذها من فقدان الذاكرة والبصر نتيجة الورم، وهي العملية التي تكللت بالنجاح، غير أن المرض عاد لاختراق دماغها وجسدها، ودخلت مستشفى في باريس في أفريل 2019، وأعلنت عن مرضها في نوفمبر 2019، وظلت في المستشفى إلى أن تدهورت حالتها الصحية في الشهر الأخير.
واقتربت الراحلة من الجمهور الجزائري عبر مسلسل "بوقرون" (2018)؛ حيث أدت دور "الملكة هيدورة"، وهي التي انطلت من برنامج تلفزيون الواقع ستار أكاديمي العربي في نسختها الثالثة (2005)، كما ظهرت في برنامج الكاميرا الخفية "الواعرة" عام 2017. وتتوالى، للأسف، الأخبار الحزينة؛ فقد أعلن الممثل القدير صالح أوقروت عن إصابته بثلاثة أورام سرطانية، تبعه هبّة تضامنية شعبية ومن الحكومة والرئيس شخصيا، للتكفل بحالته الحرجة؛ إذ باشرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الإجراءات اللازمة للتكفل التام بحالته الصحية، على إثر زيارة أداها له وزير القطاع عبد الرحمان بن بوزيد، بتكليف من رئيس الجمهورية. وقد وعد الوزير بالتكفل بالوضعية الصحية للفنان في أقرب الآجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.