وزير العمل يلتقي بممثلي وكالة “أونساج” و”كناك”    تأخر تسليم مشاريع "الألبيا" يثير مخاوف المكتتبين ببرج بوعريريج    «يتنحاو ڤاع.. ماناش حابسين كل جمعة خارجين»    لا يمكنني الاستمرار في بيتٍ شعار أهله انتهاك حرمة رمضان    «85 ٪ تراجع في نسبة الحجوزات على مستوى الفنادق»    القبض على إرهابي بتمنراست    “النهار” تحتل المرتبة الأولى في نسب المشاهدة للأسبوع الثاني على التوالي    يوسف عطال يودع جماهير نيس    عقب اجتياح المناصرين للملعب    الحكم سعيد يدير قمة آخر جولات المحترف الأول    وعد بتشريف الألوان الوطنية في‮ ‬الكان    ميهوبي في زيارة إنسانية للأطفال المصابين بأمراض مستعصية في مصطفى باشا    خلال موسم الحصاد الجاري    مجمع أمريكي يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل رود الخروف    كوسوب توقع على مذكرة تعاون متعددة الأطراف    عبر عن حزنه لقرار إعتزاله    بلايلي يعود بتعادل ثمين من المغرب رفقة الترجي    التنمية المحلية في الجزائر شكلية    بعد‮ ‬20‮ ‬سنة من الوساطة المكثفة في‮ ‬الصحراء الغربية    سيدي‮ ‬بلعباس    الإطاحة بمروّج مخدرات بالبليدة    أمن الوادي يضع حدا لعصابة مختصة في سرقة المنازل    ضمن مخطط صائفة‮ ‬2019    قتيلان في حادثي مرور منفصلين بالبويرة    بغية حشد التأييد والعلاقات العامة    هل تعدم السعودية شيوخها؟    الحراك يصل جمعته الرابعة عشر بمسيرات حاشدة لا تراجع    من طرف المنظمة العالمية للصحة‮ ‬    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    مصانع تركيب السيارات التهمت‮ ‬2‮ ‬مليار دولار في‮ ‬4‮ ‬أشهر    فيما حذر من سوء استعمال النصيحة    إتهامات لبوشارب بصرف أموال مبالغ‮ ‬فيها‮ ‬    في‮ ‬إطار مسعى الحد من تآكل إحتياطيات الصرف    لا مترشحين بشكل رسمي‮ ‬للرئاسيات‮!‬    بعزيز‮ ‬يطرب العاصميين    يتعلق الأمر بالمسمى‮ ‬د‮. ‬ستار‮ ‬    ليبيا.. من يعطّل الحل؟!    جهود الجيش مكّنت من الحفاظ على كيان الدولة الوطنية    الجزائر تتسلم شهادة من منظمة الصحة بجنيف    10 دول تتدخّل في ليبيا وتقدم السلاح والمال!    العبادات والقِيَم الدينية    إجماع على المطالبة بالتغيير    تيريزا ماي تفشل في تمرير خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي    سلطنة عمان وأطراف أخرى تسعى للتهدئة    الساحة الفنية ببشار تفقد بادريس أبو المساكين    بن صالح يعرب لفايز السراج عن قلق الجزائر العميق لما آلت إليه الأوضاع في ليبيا    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    نصرٌ من الله وفتح قريب    تقديم النسخة الجديدة لمونولوغ «ستوب»    هموم المواطن في قالب فكاهي    « تجربة « بوبالطو» كانت رائعة و النقد أساسي لنجاح العمل »    السجن لضارب صديقه بحي البدر    انهيار وشيك للقمر ينذر ب«نهاية العالم"    "فيسبوك" يحظر "عرب فيس"    الحجر يرسم جمال بلاده الجزائر    بونة تتذكر شيخ المالوف حسن العنابي    الخطاب الديني في برامج الإعلام الجزائري خلال رمضان    الأمن العام السعودي يدعو لعدم أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يوسفي يؤكد رفع نسبة الربط بالغاز والكهرباء إلى 75 بالمائة في 2015
سكيكدة تتدعم بمركّب بتروكيماوي ضخم
نشر في المساء يوم 01 - 02 - 2014

كشف السيد يوسف يوسفي وزير الطاقة والمناجم، على هامش الزيارة التي قام بها إلى ولاية سكيكدة، أن هذه الأخيرة ستشهد إنجاز مركّب بتروكيماوي ضخم بطاقة إنتاج تقدَّر ب 03 ملايين طن / سنويا من البلاستيك والمطاط.
وقال إنه سيُشرع في إنجازه مطلع عام 2015 على أكثر تقدير، وسيكون بديلا لمركّب البلاستيك، الذي قرّر مجمع سوناطراك غلقه خلال السنة الأخيرة؛ بسبب عدم نجاعته وعدم مردوديته؛ إذ عرف إنتاجه انخفاضا بين سنتي 2010 و2012 ب 37 في المائة، لا سيما وحدة إنتاج مادة الإيثيلان المتوقفة منذ مارس 2010؛ حيث لم تتجاوز 40 في المائة من الإنتاج، فضلا عن كونه أصبح يشكل خطرا على العمال وعلى المنطقة الصناعية.
ويضيف الوزير أن المركّب الجديد الذي سيكون من بين أكبر المركّبات الصناعية البتروكيماوية بالجزائر والذي سينجَز وفق المواصفات التقنية العالمية، رُصد له غلاف مالي إجمالي يتراوح ما بين 05 و10 ملايير دولار، موضحا أن عملية إعداد عقود الإنجاز وتوقيعها ستتم خلال الأيام القادمة.
من جانب آخر، أكد يوسفي أن تشغيل المجمع الضخم للغاز الطبيعي المميَّع بعد توقف دام 10 سنوات، سيسمح بتعزيز قدرات مجمع سوناطراك للتصدير.
كما أشار الوزير إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة، الشروع في عملية إنجاز رصيف بترولي جديد على مستوى ميناء سكيكدة، لاستقبال البواخر البترولية الضخمة، وتَقرر كذلك إنجاز 10 محطات جديدة للوقود على مستوى الطريق السيار شرق/ غرب خلال السنة الجارية تضاف إلى المحطات العشر المتواجدة حاليا، والتي ستدخل حيّز الخدمة قريبا.
وفي مجال الكهرباء، جدّد يوسفي التأكيد على أن المواطن سيتخلص هذه السنة نهائيا، من مشكلة الانقطاعات المتكررة بفضل المشاريع الاستثمارية الجديدة التي أنجزتها شركة سونلغاز؛ لتدعيم قدرات شبكة الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني.
وانتقد الوزير خلال تفقّده مشاريع بالولاية، تأخر الربط بالغاز الطبيعي والكهرباء، لاسيما بالجهة الغربية، التي تشهد نقصا فادحا في هذه المادة خاصة أثناء موجة البرد، حيث دعا القائمين على القطاع للإسراع في تنفيذ المشاريع الجاري إنجازها بالإضافة إلى المبرمجة. وأكد خلال الشروحات التي قُدمت له حول هذه المشاريع، أن سكان بلدية القل وتمالوس سيتم تزويدهم بالغاز الطبيعي قبل نهاية السنة الجارية.
وقال يوسفي: "إن ولاية سكيكدة تعرف تأخرا في مجال الربط بشبكتي الكهرباء وغاز المدينة، إلا أن المشاريع التي تمت مباشرتها من شأنها تحسين نسبة الربط، برفعه إلى 75 بالمائة في 2015 مقابل 57 بالمائة حاليّا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.