موزار.. شركة ENIEM تكبدت اكثر من 50 بالمائة خسائر في الارباح بسبب كورونا    بالصور.. المصلون يلتزمون بالتداببر الوقائية في قصر الشلالة بتيارت    جثمان المجاهدة قردان الزهرة يوارى الثرى في مقبرة سي الطاهر العتبي بتيسمسيلت    أوامر بتغيير واجهة مناطق الظل قبل نهاية السنة    المهمة واجب وطني لخدمة المدرسة    ضرورة تحديد مصادر توفير الطاقة لإنجاح عملية الانتقال    برنامج الأغذية العالمي يشيد بدور الجزائر الكبير    المعني لم يكن حاملا أبدا لبطاقة الصحفي المحترف    فيلم وثائقي حول مسار المجاهد روبيرتو محمود معز الأرجنتيني في الثورة الجزائرية    جنوب إفريقيا: من المؤسف أن تعقد الإمارات اتفاقا يتعلق بمصير الشعب الفلسطيني دون إشراكه فيها    في إطار حرصها على التكفل بانشغالاتهم    فيما تم معاينة أكثر من 3100 بناء عبر المناطق المتضررة    مصالح الحماية المدنية تؤكد:    الإمارات تطعن أم القضايا!    من أجل التحضير لعودة مختلف النشاطات الكروية    من أجل الفصل في القرارات المتعلقة بالصعود    منذ بداية السنة الجارية    بسبب الحرائق المسجلة خلال الشهر الجاري    تم توجيههم للعمل العسكري الميداني    الموت يغيب الفنانة شويكار    لعدم احترامها شروط الوقاية من فيروس كورونا    برنامج الأغذية العالمي يشيد بدور الجزائر "الكبير" في مساعدة اللاجئين الصحراويين    الإشعاع الثقافي للزوايا في قلب البرنامج الرئاسي    بلوغ أهداف سياسة الدفاع يفرض تبنّي مقاربات أكثر انفتاحا    وزارة الدفاع تعقد لقاءً مع ممثلي متقاعدي الجيش والجرحى والمعطوبين    في ظلال الهجرة النبوية    الصلاة علي النبي ..10جوائز كبري    أسعار النفط تتجاوز عتبة ال45 دولارا    استمرار تراجع عدد الإصابات بكورونا    فتح 31 شاطئا بعنابة    قاطنو السكنات الهشة يستعجلون الترحيل    «إتفقنا مع المدرب سالم العوفي على لعب الصعود»    سنتان حبسا لسارق دراجة نارية ببلقايد    الماء و الكهرباء و الطرق أهم مطالب سكان الرمكة بغليزان    جريحان في حادث مرور بحاسي بونيف    الجمعية العامة تعقد يوم الأربعاء    إنجاز تاريخي لأبناء "ليربيك"    غموض يكتنف مستقبل الفريق    إطلاق حفريات جديدة بالموقع الأثري ببطيوة في سبتمبر    « أحلم بتأسيس دار نشر بولايتي أدرار ...»    خليلي يخلّد فاطمة نسومر    الكينغ خالد يغنّي "جميلتي بيروت"    الأنصار يستنجدون برئيس الجمهورية    القطار لنقل اللاعبين مستقبلا    ماكرون في زيارة الى لبنان في الأول سبتمبر    عملية تسليم المهام تتأجل إلى الغد    إجلاء 255 مواطنا من واشنطن    حجز هيروين، مهلوسات وأموال مخدرات    تجنبوا تبذير الملايير..    "أوبك +" تراقب اتفاق التخفيض    الطلبة يعودون يوم 23 أوت    ردّ اعتبار الزوايا    غلق مصلحة بالمستشفى    خبر جديد عن لقاح كورونا    لا تفسدوا فرحة فتح المساجد..    الحذر من الاغترار بالحياة الدنيا    جبريل الرجوب: كل الدول العربية أوقفت دعمها المالي لفلسطين ما عدا الجزائر    ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اذان وعيون 25/06/2008
مبادرة تستحق التنويه
نشر في المساء يوم 24 - 06 - 2008

لعل الوعي بضرورة الحفاظ على بيئة نظيفة أثمر خيرا لدى بعض الجزائريين لاسيما ونحن على أبواب موسم الاصطياف، حيث تصبح القمامة مصدرا لانتشار الأمراض والروائح الكريهة والحشرات المؤذية. والصورة ترصدها »المساء« في مفترق الطرق الرابط بين كل من بوزريعة الأبيار وباب الوادي اذ تم رسم على جدار حاوية للقمامة باقة من الأزهار بألوان زاهية على خلفية بيضاء. وكان المكان المحيط بالحاوية نظيفا، بعد ان ظل ولوقت طويل مليئا بالقمامة المبعثرة هنا وهناك وهي مبادرة تستحق التقليد والتنويه.
يوم دراسي لشرح قانون الإجراءات المدنية والإدارية
تنظم وزارة العدل اليوم، بقصر الثقافة بعنابة يوما دراسيا يضم مجالس قضاء كل من عنابة، قالمة وسكيكدة وأم البواقي وتبسة وذلك مواصلة لسلسلة شرح الأحكام الجديدة لقانون الإجراءات المدنية والإدارية. وأوضح بيان لوزارة العدل أمس، أن هذا اليوم الدراسي يجمع 271 مشاركا من القضاة وأعوان القضاة ومساعشديه من أسلاك أمانة الضبط والمحامين والمحضرين والموثقين ومحافظي البيع وأساتذة جامعيين بالإضافة إلى ممثلي السلطات المحلية وكذا المؤسسات الإدارية والاقتصادية.
النقل الحضري ينطلق في سبتمبر بتبسة
أكد السيد مدير النقل لولاية تبسة، بأن المؤسسة البلدية للنقل الحضري لمدينة تبسة سوف تنطلق في العمل بداية شهر سبتمبر القادم باستغلال 15 حافلة كمجموعة أولى تتسع ل 100 و70 مقعدا، ليتم فيما بعد تدعيمها ب 15 حافلة أخرى كمجموعة ثانية. وستغطي هذه المؤسسة 09 محطات حضرية بمدينة تبسة بهدف تدعيم الحظيرة المحلية للنقل الحضري التي تضمنها حاليا مؤسسات خاصة بعدد إجمالي وصل إلى 135 حافلة صغيرة و1424 سيارة أجرة. ومن المشاريع الحديثة التي تدعم بها قطاع النقل بتبسة مشروع إنجاز محطة كبيرة لنقل المسافرين، حيث سيتم إنجازها بالمخرج الشمالي للمدينة بتقنيات ومرافق حديثة وبتكلفة مالية إجمالية قدرت بأزيد من ثلاثة ملايين دينار جزائري.
زيدان عامل مشترك
أكد السيد فوشون الرئيس المدير العام لمؤسسة مرسيليا للمياه الفرنسية على هامش إبرام إتفاقية تسيير بين مؤسسته ومؤسسة سياكو الجزائرية لتسيير شبكة المياه بولاية قسنطينة، أن مدينة مرسيليا تربطها عدة عوامل مشتركة مع الجزائر ومن بين أهم ما لاحظه السيد فوشون الصورة العملاقة للاعب زين الدين زيدان التي تزين إحدى عمارات شارع عواطي مصطفى كإشهار لإحدى مؤسسات الهاتف النقال، مؤكدا أن زيدان عامل مشترك بين الجزائر ومرسيليا التي اعتبرها الولاية ال 49 في الجزائر في دعابة مع رجال الإعلام".
717 شابا في الأولمبياد الوطنية الثالثة للمهن
سيتنافس أزيد من 700 شاب متربص من قطاع التكوين والتعليم المهنيين ابتداء من الأسبوع المقبل في الأولمبياد الوطنية الثالثة للمهن. وسيشارك 717 شابا من بينهم 184 فتاة و32 من ذوي الاحتياجات الخاصة (معاقون) في هذه المنافسة التي ستجري في 41 تخصصا و13 شعبة مهنية. ويتعلق الأمر بالشباب الذين فازوا في تصفيات الأولمبياد الجهوية والمحلية لمهن وحرف للتكوين المهني التي جرت مؤخرا في عدة ولايات من الوطن. وبالنسبة للتخصصات التي ستشهدها هذه المنافسة فإنها ستخص لا سيما مهن البناء والصيانة الصناعية والإلكترونيك إلى جانب مهن الفندقة والسياحة والصناعات التقليدية والطبخ والطرز.
مليونا سنتيم للفائزين بدورة الماستر
أكدت مصادر مقربة من الاتحادية الجزائرية لكرة الريشة ل »المساء«، أنه سيتم تقديم مليوني سنتيم للفائزين بدورة الماستر التي ستحتضنها الجزائر لأول مرة في تاريخ الرياضة. بالاضافة إلى هذا المبلغ المالي ستكون هناك جوائز تشجيعية وتحفيزية للعناصر التي برزت ولمعت في البطولة الوطنية.
وضع مؤسف للمبارزة الجزائرية
استغربت المدربة الوطنية للمبارزة السيدة نادية حمادو ما يجري لفريقها الذي يحضر لمواعيد دولية هامة وقالت في هذا الصدد ل »المساء«، أن تشكيلتها لم تجد مكانا تتدرب فيه واضطرت الهيئة الفيدرالية إلى استئجار إحدى قاعات المعهد العالي لتكنولوجيات الرياضة بابن عكنون لهذا الغرض، مشيرة الى أن مثل هذا الوضع أثر سلبا على معنويات المبارزين خاصة أن إثنين منهم معنيان بأولمبياد بكين.
تدفق مفاجئ للمصطافين
تدفق مئات المواطنين بالعاصمة خلال اليومين الأخيرين بالخصوص على الشواطئ، بحثا عن »النسيم العليل« الذي افتقدوه بسبب الارتفاع المحسوس لحرارة الشمس، خاصة خلال الظهيرة، إذ قاربت ال40 درجة، وكانت الشواطئ قبل أيام قليلة، مقصد عدد محتشم من المواطنين المصطافين الذين يزداد عددهم عادة خلال شهري جويلية وأوت حينما يتزامن ذلك مع العطل المدرسية والسنوية للعمال.
ترحيل 130 عائلة من حي قويزي القصديري بالبويرة
عرف الحي القصديري قويزي السعيد بوسط مدينة البويرة صبيحة أمس، ثاني عملية ترحيل منذ عدة سنوات، مست 130 عائلة على أن يتم ترحيل العدد المتبقى والمقدر ب 180 عائلة أخرى قبل حلول شهر رمضان المقبل. الحي يضم مجموعة من الأكواخ المفتقرة لأدنى شروط العيش بعدما كان ولمدة طويلة نقطة سوداء شوّهت الوجه الجمالي لعاصمة الولاية خاصة وأنه يقع بمحاذاة مقر الولاية والمقر الجديد للدائرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.