5 مكاسب مميّزة من انتصارات الخضر    الميلان يتحول إلى مستشفى قبل مواعيد مصيرية    بركة خيرة... مثال للمرأة الريفية المقاولة    رئيس المجلس الدستوري يستعرض "الإصلاحات العميقة" للرئيس تبون من أجل إرساء دعائم الجمهورية الجديدة        وزارة الخارجية: الجزائر تتابع بقلق كبير تطور الأوضاع في لبنان    مؤامرات تحاك ضد الجزائر    عودة قوية للدبلوماسية الجزائرية    استشهاد عسكري وإصابة اثنين آخرين    إعلام فرنسا يواصل التكالب على الجزائر    تحويل سوق السمار إلى بومرداس قريباً    قضية "أغنية فيروز" .. الإذاعة العمومية تخرج عن صمتها    تسجيل 101 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 75 حالة شفاء    مدراء خدمات جامعية في عين الإعصار    الشباب يسعى لاقتطاع نصف التّأشيرة    إعادة تهيئة الأرضية تحسبا لمباراة الجزائر - بوركينافاسو    «الكأس العربية ستكون رفيعة المستوى»    الجزائر تدعو إلى دعم متواصل للدول الضعيفة    المجلس التّنفيذي الإفريقي ينشد الإصلاح والتقشّف    إيداع المتهمين الحبس المؤقت بباتنة    إطلاق دراسة لفك الاختناق المروري بالعاصمة    حجز 84 ألف وحدة من المفرقعات والألعاب النارية    مجازر 17 أكتوبر 1961.. الجريمة المستمرة    «مينيرفا».. مشروع ثقافي شباني    الكاتبة نزيهة شلخي تخوض تجربة الرواية مع «غالية»    البُعد القيمي لصورة الآخر في الإعلام    أسعار النّفط تقفز إلى أكثر من 3 %    مخابر تركية مهتمة بالاستثمار في الإنتاج البيوتكنولوجي    نحو إصلاحات في قطاع الصناعة الصيدلانية    لقاء وطني لتجسيد إصلاحات المنظومة الصحية    محطات بارزة ارتبطت بمولد النبي صلى الله عليه وسلم    أحداث سبقت مولد النبي صلى الله عليه وسلم    الرّئاسة الفلسطينية تُحذّر من الخطط الاستيطانية    تموين الأسواق الوطنية بكميات معتبرة من البطاطا    وفد روسي في رحلة استكشافية إلى تمنراست وجانت    صور من حفظ الله للنبي صلى الله عليه وسلم في صغره    حرب على التسول بالأطفال    هل يدخل محرز عالم السينما؟    الحكومة تخصص مليار دينار لتمويل المؤسسات الناشئة    تشكيل لجنة مختلطة مع بين وزارة الفلاحة والتجارة لمحاربة ظاهرة المضاربة    سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر تعلن عن منحة دراسية ممولة بالكامل    مسيلة: رجل يضع احد لحياته ببلدية مسيف    وزير العدل يستقبل سفير إيطاليا بالجزائر    تونس تعلن تخفيف شروط دخول الجزائريين    بن قرينة : "مبادرة لدعم المرأة الريفية في مشروع الجزائر الجديدة"    الجزائر الثانية عربيا والخامسة عالميا في قائمة الدول الأرخص من حيث أسعار البنزين    وكالة الأنباء الفرنسية تعلن نفسها ناطقا باسم حركة إرهابية إنفصالية تخطط للقيام بعمليات إجرامية    وزارة التربية تدعو إلى إحياء ذكرى المولد النبوي في المدارس    استياء قيس سعيد من إدراج تونس في جدول أعمال الكونغرس    هذه توقعات الطقس ليوم الجمعة    تصفيات مونديال-2022: نحو إعادة تهيئة أرضية ملعب تشاكر تحسبا لمباراة الجزائر-بوركينافاسو    اليوم سيحسم في مصير عضوية إسرائيل في الإتحاد الإفريقي    إرث الأجداد يبحث عن الأمجاد    "علياء" تنظم ندوة "المثقف والعمل الإنساني"    المكتبة الوطنية تحتفي بالرواية الجزائرية    أكتب نصا وقضية وليس شخصا وقضية    وزارة الشؤون الدينية والأوقاف: ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ي إطار المخطط الخماسي 2010 -2014 : تخصيص 935 مليار دج لتحقيق تنمية شاملة بولاية الجزائر
نشر في المواطن يوم 23 - 06 - 2010


ف
رصدت ولاية الجزائر مبلغا ماليا يقدر ب 935 مليار دج لتحقيق تنمية شاملة على مستوى إقليمها في إطار المخطط الخماسي 2010 -2014 الذي أقره رئيس الجمهورية حسبما تم الإعلان عليه في أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي أول أمس بالعاصمة.
و سيوزع هذا المبلغ على القطاعات الرئيسية لتجسيد مختلف المشاريع التنموية. وفي سياق الميزانية الخماسية سيستفيد قطاع السكن من غلاف مالي يقدر ب 286 ملياردج و قطاع الموارد المائية بغلاف مالي يبلغ 71 مليار دج الى جانب استفادة قطاع النقل من 281 ملياردج. كما سيخصص لمجال الأشغال العمومية 48 مليار دج .في حين حضي قطاع التربية الوطنية ب 34 مليار دج إلى جانب استفادة قطاعي الشباب من مبلغ يقدر ب 130 ملياردج والصحة والسكان من غلاف مالي يقدر ب26 مليار دج.
و في إطار الدورة العادية للمجلس الذي تم خلاله تقييم الحصيلة السنوية لنشاطات الولاية 2009 و كذا مشروع الميزانية الإضافية 2010 أكد المتدخلون على ضرورة بذل الجهود للتوصل إلى تجسيد المشاريع التنموية و النهوض بالولاية وتحسين المستوى المعيشي لسكانها. كما تم التطرق إلى البرنامج المسطر لإعادة إسكان المواطنين في سكنات لائقة وإزالة السكنات الهشة والأحياء القصديرية علما بأن هذا المجال قد عرف انتعاشا حقيقيا وملحوظا حيث سمح منذ 2004 إعادة إسكان ما يقارب 40 ألف عائلة من بينها 2760 عائلة استفادت من سكنات لائقة سنة 2009 . والجدير بالذكر أن هذه العملية ما زالت متواصلة لحد الآن حيث تم تسطير برنامج ضخم لإعادة إسكان 10 آلاف عائلة إلى غاية نهاية السنة الجارية. و أضاف المشاركون في اللقاء أن مختلف الوسائل والإمكانيات المادية والبشرية قد سخرت لإنجاحها مذكرين في نفس الوقت بأنه تم تهديم 9600 بناء فوضوي منذ 2004 . وعن المشاريع السكنية التي لم تنجز لحد الآن قدرت بحوالي 17 ألف مشروع سكني. وبخصوص الطعون حول الاستفادة من السكن ذكرت مصادر من الولاية بأنه تمت دراسة 500 طعن بدقة و موضوعية أدت إلى إعادة حقوق 80 عائلة للاستفادة من السكنات في إطار برنامج الإسكان. وعن السكنات الجاهزة أي "الشاليهات" التي خصصت لإعادة إسكان منكوبي زلزال 2003 تم التأكيد على أن حوالي 70 بالمائة منها تبقى لحد الآن صالحة للاستغلال إضافة الى أن السلطات المعنية لها كل الصلاحيات للتصرف فيها. و أوضح المشاركون في هذا الإطار أن المواقع التي خصصت لبناء هذه الشاليهات التي سيتم إزالتها وتفكيكها ستخصص وتستغل لاستقبال تجهيزات عمومية.
الهام/س


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.