مباشر: جمعة التأكيد على خيار الشعب    الجمعة العاشرة من الحراك (تغطية مباشرة)    عمراني: “شتال نحيتو من راسي”    مزيان في طريقه إلى الإمارات    مقتل زعيم الجماعة المسلحة المتورطة في هجمات سريلانكا    فيغولي يصنع الحدث في تركيا    وفاة شخص وإصابة 6 آخرين في حادث مرور بزاوية كنتة بأدرار    عملا فرنسي يدخل سباق التعاقد مع بن ناصر    دعوات لمساهمة العقيد بودماغ    احذروا البلطجية!    السودان.. طوفان بشري في الخرطوم مطلبه "السلطة المدنية"    “سليماني” ينسى مشاكله رفقة إبنه    المشكل القديم الجديد!    "مير" برهوم يتعدى حدوده    مصالح البيئة تتفرج    هذه هي توقعات الطقس اليوم الجمعة    أمن وهران يحجز 2200 خرطوشة من الذخيرة الحية و مبلغ 130 مليون    أويحيى يمثل أمام محكمة سيدي امحمد يوم الثلاثاء المقبل    ماكرون: الإسلام السياسي تهديد للجمهورية الفرنسية    أسعار النفط تتراجع عن أعلى مستوى منذ 6 أشهر    فيغولي: “الحمد الله.. إلى نهائي الكأس”    دخول خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة الاثنين المقبل    آخر أجل لدفع تكاليف واستكمال ملف الحج يوم 5 ماي المقبل    السيسي يمدّد حالة الطوارئ في مصر ل3 أشهر إضافية    عدل 2: حوالي 54 ألف مكتتب مدعو لاختيار الموقع    مسيرة مليونية بالسودان للمطالبة بحكم مدني    شبيبة بجاية إلى نهائي كأس الجزائر    أكدت حرصها على استقلاليتها و القيام بواجبها في مكافحة الفساد    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    مجلس الامة يؤكد:    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    الشرطة توقف المكنى «الوهراني» وبحوزته 2281 قرصا مهلوسا بالطارف    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    وزير التربية خارج الوطن    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    قصة توبة مالك بن دينار    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    أسباب نجاح الشاب المسلم    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فرنسا تفرج عن نبأ مقتل "أبوزيد" شمال مالي من قبل الرئاسة
نشر في الأمة العربية يوم 23 - 03 - 2013


قوات تشادية أطاحت بالقيادي بالتنظيم الارهابي
أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بنفسه، أمس السبت، مقتل عبد الحميد أبوزيد، أحد أبرز قادة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في أواخر فبراير الماضي خلال المعارك التي تقودها القوات الفرنسية في سلسلة جبال إيفوجاس الواقعة بشمال مالي.
وذكر قصر الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" في بيان، صحفي أمس السبت، أن "مقتل أبوزيد يعد خطوة مهمة فى مجال مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل". وكانت مصادر إعلامية فرنسية قد تحدثت عن النبأ قبيل ساعات من الاعلان الرسمي من قبل الرئاسة بشأن مقتل قيادي بتنظيم "القاعدة" الذي تضاربت الأنباء بشأن مقتله منذ 22 فيفري الفارط في عملية مشتركة لقوات فرنسية وتشادية شمال مالي في منطقة أدرار، وأضافت المصادر ذاتها أن تحاليل الحمض النووي لأحد أفراد عائلة أبوزيد التي تم إرسالها من طرف أجهزة الأمن الجزائرية إلى السلطات الفرنسية منذ 5 أيام تطابقت مع الحمض النووي لعبد الحميد. ويعتبر هذا أول تأكيد فرنسي لمقتل أبوزيد أبرز قياديي "القاعدة" في إفريقيا ما يشكل ضربة قاصمة لقيادة التنظيم المتشدد.
للتذكير، كان الرئيس التشادي إدريس ديبي قد أكد في 22 فيفري الماضي مقتل أبوزيد على يد الجنود التشاديين خلال معارك ضارية في مرتفعات شمال شرق مالي القريبة من الحدود الجزائرية.
وأكد وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان، من جهته، ضرورة استمرار القتال في شمال مالي ضد الإرهاب "حتى النهاية". وجاء ذلك في الكلمة التي ألقاها لودريان خلال مراسم تشييع جثمان اعسكري فرنسي قتل في مالي خلال العمليات العسكرية الجارية الأسبوع الماضي، والتي أقيمت بمقر الفوج الأول مشاه للجيش الفرنسي بالقرب من باريس. وقال ديبي في مراسم تكريم 26 جنديا تشاديا قتلوا في هذه المعارك، خسرنا جنودنا في جبل ايفوقاس بعد تدمير قاعدة للجهاديين. كانت المرة الأولى التي جرت فيها مواجهة مع الجهاديين. وأضاف أن جنودنا قتلوا اثنين من قادة الجهاديين أحدهما أبوزيد، إلا أنه لم يصدر أي تأكيد لمقتل أبوزيد لا من باماكوولا من باريس ولا حتى من الجزائر، باعتبار هذه الأخيرة تركت نتائج اختبارات الحمض النووي (دي.أن.أي) هي التي ستحسم الأمر. ويتهم أبوزيد بجني ملايين الدولارات لتنظيم "القاعدة" من خلال عمليات الخطف بما فيها خطف أكثر من 20 رهينة غربيا منذ عام 2008. ويعتقد أن أبوزيد قتل الرهينة البريطاني إدوين داير عام 2009 والفرنسي ميشال جيرمانو البالغ من العمر 78 سنة في 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.