رحابي دعوة إلى الحراك والسلطة إلى توافق    البيض: استرجاع 50 ألف هكتار من مجمع حداد    الجهود المشتركة لبلدان أوبك والمنتجين خارجها وراء استقرار سوق النفط    تحديد شروط الإعانة للمستفيدين ومستواها    عاجل: فغولي بطلا للموسم الثاني على التوالي في تركيا ويُضيف لقبا جديدا للجزائريين    مواصلة الجهود لتحسين ظروف الاستقبال    الشعب الجزائري في صدارة الترتيب    توقيف 3 تجار مخدرات وحجز 47 كلغ من الكيف    الشرطة توقف شخصا وتحجز أقراصا مهلوسة    قايد صالح يشيد بحرص أفراد الجيش "الشديد" على حماية "كل شبر من أرض الجزائر"    الأمن يسخر أزيد من 62 ألف شرطي    على الشباب الاستعداد لحمل المشعل وتسيير مؤسسات الدولة    تفجير يستهدف حافلة سياحية قرب الأهرامات في مصر    كافل اليتيم تجمع الأيتام والمحسنين    قوى الحرية والتّغيير تتمسّك برئاسة مدنية وتمثيل محدود للعسكر    ندوات تاريخية وتدشين مرافق رياضية وعمومية    فيغولي مطلوب في إشبيلية وفولفسبورج الألماني    الهلال الأحمر الجزائري يدعو لإعداد بطاقية وطنية    يوم الطالب: رئيس الدولة يثني على الدور الريادي للطلبة و نضجهم خلال المسيرات السلمية    حجز 10 آلاف طن من الواردات بالحدود خلال 3 أشهر    دعوة إلى الاقتداء بالتربية الروحية للصحابة    خبر سحب وثائق سفر لمسؤولي بنوك غير صحيح    وزير الصحة يشارك في أشغال الدورة ال 72 للجمعية العالمية للصحة بسويسرا    ما الترتيب الأمثل لوجبة إفطار رمضان؟    بن ناصر يتألق و إمبولي ينعش آماله في البقاء برباعية على تورينو    الأفافاس يدعو لعقد ندوة وطنية للتشاور والحوار    كومباني يغادر مانشيستر سيتي..ويعود إلى أندرلخت    ماندي اساسي ويقود ريال بيتيس للفوز على ريال مدريد في “سانتياجو برنابيو”    سيدي بلعباس مواصلة ترحيل عائلات مزرعة خير الدين    1500 دينار لكيس 25 كلغ: زيادات غير قانونية في أسعار السميد المدعم    بالصور.. مصر تكشف عن تميمة كان 2019    بسبب ارتفاع الرطوبة و التقلبات المناخية في الطارف    رحابي يدعو قيادة الجيش الى فتح مشاورات مع الطبقة السياسية    موقع قاديوفالا معلم تاريخي عريق    حنانيك يا رمضان    أدعية رمضانية مختارة    أول متحف بالمدينة المنورة يجسد السيرة النبوية    السعودية تقرر عقد قمتين خليجية وعربية في مكة    دعوة غير مسبوقة من نائب جمهوري لعزل ترامب    تخص المتابعين بالجريمة الجمركية.. نحو إنشاء لجان مصالحة على مستوى الجمارك    بالفيديو.. “سامسونغ” تصلح هاتفها القابل للطي وتطرحه قريبا بالأسواق    ورشات الترميم تؤجل الصلاة فيها مرة أخرى    بطولة إفريقيا للملاكمة: المنتخب الوطني يتوج باللقب الإفريقي    حجز 16قنطار من الكيف بالنعامة    خليفاتي يترشح لرئاسة الأفسيو ويصرح:” سأغير منتدى رؤساء المؤسسات جذريا وأُرسم قطيعته مع السياسة”    وزير الخارجية الفلسطيني : "صفقة القرن" الأمريكية بمثابة تكريس للمأساة الفلسطينية    نقابة الصيادلة تطالب المحكمة العليا بانصاف الصيدلانية في ميلة    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    تهدف لاكتشاف المواهب مستقبلاً    حول اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي    قريباً‮ ‬بمعسكر‮ ‬    تعيين أربعة إطارات    عمار تو‮ ‬يؤكد بعد استدعائه للتحقيق‮:‬    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    استشراف لمستقبل رهيب بعد نضوب البترول    تكريم الزاهي في السهرة الأولى    هديُه صلى الله عليه وسلم في رمضان    أرنب ثمنه أكثر من 90 مليون دولار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هكذا هرّبت شركة وهمية 14 مليارا لاستيراد «ماكياج» وملابس صينية
نشر في النهار الجديد يوم 12 - 02 - 2019

مسيّرها انتحل هويّة صاحب شركة خاصة في باب الوادي
ارتأت، أمس الإثنين، محكمة الجنايات الإبتدائية بالدّار البيضاء، تأجيل قضية تتعلق بوقائع فساد.
إثر تهريب ما يفوق قيمته 14 مليار سنتيم من العملة الصعبة إلى الخارج، عبر شركة وهمية مقرها بالعاصمة وبومرداس.
تحت غطاء استيراد الألبسة وأدوات التجميل الصينية، إلى الدورة الجنائية المقبلة، بطلب من دفاع أحد المتهمين غير الموقوفين.
بسبب طعنه في قرار غرفة الاتهام الذي قضى بإيداعه الحبس برفقة باقي المتهمين الموقوفين.
وحسب ملف القضية الذي حققت في ملابساته الفرقة الاقتصاديّة والماليّة لمكافحة الجرائم الماليّة لأمن ولاية الجزائر، فإن الأخيرة توصلت إلى وقائع فساد خطيرة.
تمّ من خلالها تهريب مبالغ مالية ضخمة عبر فترات، من الجزائر إلى دولة الصين الشعبية، قامت بها الشركة الوهمية المسمّاة «نوراس ترادينغ» الكائنة بالعاصمة وبومرداس.
عن طريق 3 عمليات توطين خلال الفترة الممتدة ما بين 3 أفريل و19 ماي 2014.
إذ كشفت التّحقيقات الأمنيّة أنّ صاحب الشّركة المدعو «ب. جمال» هو شخصية وهمية.
انتحل هويّة صاحب شركة أخرى المسمّاة «كوسك ليمتيد» المختصّة في صناعة مواد التجميل والتّنظيف الكائن مقرّها بباب الوادي، لمسيرّها «ز.جمال».
وهذا من خلال ما كُشف عنه بعد تفحص قاعدة البيانات للمركز الوطني للسجّل التجاري، وكذا نظام البحث تحديد الهوية للشرطة الجزائرية «SIRPAL» .
وانطلقت القضية أساسا بتاريخ 4 ديسمبر 2014، على إثر إشعار بشبهة نشاطات تجارية من خلية معالجة الاستعلام المالي بوزارة المالية.
يقوم بها القرض الشعبي الجزائري لصالح مؤسسة «نوراس ترادينغ» التي قامت بإيداع مبالغ مالية كبيرة .
مع طلب توطين تسليم مستندي مقابل دفع مبلغ مالي بالعملة الصّعبة قدر ب4.97.736 أورو، بينما البضاعة لا تزال في الميناء.
وعلى إثره بوشرت التحريات الأوليّة بدءا بتنقيط المؤسسة على مستوى قاعدة البيانات الخاصة بالمركز الوطني للسجّل التجّاري.
ليتبيّن أن الأمر يتعلّق بشخص معنوي يسمّى «ز.جمال»، وأن الشركة تتخذ مقرين لها الأول بجسر قسنطينة والثاني ب«قورصو» في بومرداس.
إذ تأكد بعد التحري بواسطة نظام البحث وتحديد الهويّة للشرطة الجزائرية، أن الشّخص غير معروف، وعليه امتدت التحريات إلى مصالح بلدية الحراش.
قصد استرجاع شهادة ميلاد المشتبه فيه، فتبين أنه غير معروف أيضا، ونفس الأمر بالنسبة للمركز الوطني للإعلام الآلي والإحصائيات للجمارك.
أين تبيّن أن المؤسسة محل الشبهة غير معروفة، وأن أصل الملف القاعدي والسّجل التجاري مزوران. واستكمالا لإجراءات التحقيق.
تم استدعاء المشتبه فيه «ب. جمال» بتاريخ 9 نوفمبر 2017 أمام رجال الضبطية، أين نفى الوقائع المنسوبة إليه.
ناكرا أصلا تأسيسه للشركة محل الشبهة باسم «ز. جمال»، بعقدين تأسيسيين لدى الموثقة «ب. ح«.
فيما اعترف بأنه فعلا صاحب الصّورة الفوتوغرافية الموضوعة على بطاقة الهوية .
ورخصة السّياقة المزورتين الصادرتين عن المصالح الإدارية بحسين داي وبلدية الحراش، أما بخصوص المبلغ المالي الذي ضبط بحوزته داخل سيارته.
والمقدر ب147 ألف دج، فقد أكد أنه يخصه، إذ مكنت عملية مداهمة لمنزله الكائن مقره بمفتاح من حجز وثائق إدارية.
المتمثّلة في مستخرج السجل التجاري، بطاقة جبائية، شهادة الضرائب الخاصة بالمشتبه فيه «ز.جمال».
عمليات توطين مشبوهة بالبنوك الجزائرية
وتوصّلت التحريات التي قادها المحققون بشأن القضية، إلى أن الشركة الوهمية «نوراس ترادينغ» قامت بعمليات توطين مشبوهة، خلال ممارسة نشاطها،.
تمّت على مستوى البنك الخارجي، والقرض الشعبي الجزائري وكالة الرويبة، خلال الفترة ما بين أفريل وماي 2014، بقيمة مالية تفوق 700 ألف أورو.
أي ما يعادل 14 مليار سنتيم، كما قامت أيضا بتحويل مبلغ مالي من العملة الوطنية يقدر إجمالا ب86.640 دج، إلى حساب مؤسسة أخرى.
تسمى «سركوف أل تي دي» المتخصصة في استيراد وتصدير المواد الكهرومنزلية الكائن مقرها بجسر قسنطينة لصاحبها «خ. محمد».
الذي تبيّن هوالآخر أنه هويّة وهمية، ليتّضح أن كلا الشركتين وهميتين تمّ تأسيسهما باستعمال وثائق مزوّرة وهويّات صورية.
بغرض تهريب العملة الصعبة وتبييض الأموال والتهرّب الضريبي نحو دولة الصين للمورّد شركة «ديجيتول لميتاد هونكونغ سوني».
كل هذه الوقائع سوف يواجهها كل من المتهمين الموقوفين «ب. جمال»، «س. بدر الدين» و«خ. محمد»، إلى جانب «م. محمد» غير موقوف.
لمتابعتهم بتهم تتعلّق بتكوين مجموعة أشرار، جناية تزوير محرّرات عمومية، جرم مخالفة التّشريع والتنظيم الخاصين بالصرف.
، جنحة التزوير في محرّرات تجارية والحصول على وثائق بإقرارات كاذبة، تقليد أوراق مستعملة في إدارة عمومية وجنحة انتحال اسم الغير.
فيما سيتأسس كل من مصالح ولاية الجزائر والسجّل التجاري الوطني ومصالح بلدية الحراش والدائرة الإدارية لحسين داي.
وكذا وكالتي البنك الخارجي الجزائري والقرض الشعبي الجزائري بالرويبة، أطرافا مدنية في القضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.