المحكمة العليا: هذه التهم المتابع بها المتهمان كريم جودي وعمار تو    الإعلان عن نتائج السانكيام    توقّع إنتاج أزيد من 755 ألف قنطار من الحبوب    استئناف خدمة النقل البحري بين وهران وعين الترك    العملية العسكرية في طرابلس مستمرة    جوفنتوس يعلن رسميا على هوية مدربه الجديد    وضع حاويات القمامة الكبرى ومتابعتها يوميا    قرابة 600 ألف حرفي في البطاقية الوطنية    أمن الشلف يطيح بعصابتين    مهرجان وجدة للفيلم: تتويج فيلمين جزائريين    هذا ما قاله بلماضي لبلقبلة بعد الفضيحة    بالصور.. هذا ما اكتشفته مفرزة للجيس بمخبأين للأسلحة في سيدي بلعباس    أزمة هجمات ناقلات النفط تتواصل    يوم حافل بالسودان    إجراءات خاصة لاستقبال المصطافين بالطارف    الأرندي يبدأ مرحلة ما بعد أويحيى    هكذا تحصن نفسك من السحر كما ذكر الرسول الكريم    إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    بوقرة مدربًا جديدًا للفجيرة الإماراتي    تصريحات جديدة ل محمد بن سلمان بشأن مقتل "خاشقجي"    السودان.. أول ظهور للبشير منذ الإطاحة به    بونجاح: “لا توجد منافسة بيننا”    بوهدبة يشيد بجهود الشرطة في حماية الأشخاص والممتلكات    تفكيك شبكة مختصة في زراعة القنب بالطارف    التحالف الرئاسي يعقد اجتماعاته بالحراش !    الشعب يطمح للعيش في كنف مجتمع عادل    قوري رئيساً جديداً لغرفة التجارة والصناعة    تحضيرات كأس إفريقيا للأمم: بلماضي يريد الاطمئنان قبل الكان    قرعيش يرد على "ديجياس" ميلة: «ميركاتو» دفاع تاجنانت سيكون في لاعبي الهواة    القالة: انتشال جثتي طفلين غرقا بشاطئ صخري    صحن نصفه في الظلام ونصفه في النور… رزق يشوبه الحرام    أويحيى و عولمي و52 إطارا أمام محكمة سيدي امحمد في قضية سوفاك    بوغبا: حان وقت الرحيل عن مانشستر يونايتد    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    تحديث جديد.. "فيس بوك" تعيد تصميم آلية ترتيب التعليقات    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    فعاليات المجتمع المدني تقترح مبادرة للخروج من الأزمة    الهناني يؤكد أن استقالته من رئاسة مجلس الإدارة «لا رجعة فيها»    للتكفل الأمثل بالمرضى‮ ‬    إلى مستويات أعلى وأكبر    مطلع الأسبوع المقبل    طائرة‮ ‬إير ألجيري‮ ‬تعود أدراجها    لوكال يبرز التزام الجزائر بالاندماج الإقليمي لإفريقيا    على اللجنة المختلطة الجزائرية - الصربية وضع تصور لمشاريع ملموسة    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    المكتتبون تائهون و يطالبون بتدخل الوالي    إبادة في حق الإنسانية    تتويج مدرسة سيدي محمد الشريف بالمركز الأول    « الفنان الجزائري دعم الحراك وخرج إلى الشارع منددا ب «الحقرة» والتهميش    بصمات حذاء تقود سارق جاره بكنستال إلى السجن    صور وسير ذاتية لفناني الأندلسي    وزارة الصحة تؤكد توفر لاموتريجين    الجراد يغزو مزارع سردينيا    شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب    يفتح باب الطوارئ في طائرة ظناً أنه مرحاض    الحجاج بالزغاريد بعد سجن أويحيى    200 دواء ضروري مفقود بصيادلة تيارت    مجلس نقابة شبه الطبي بمستغانم يُعلق الوقفة الاحتجاجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المؤسسة تستثمر ملياري دولار على مدى خمس سنوات لرفع حصتها في السوق الوطنية
نشر في الراية يوم 21 - 07 - 2012

سيستثمر المتعامل العمومي للهاتف النقال «موبيليس» مليارين دولار اي (142 مليار دج) على مدى الخمس سنوات القادمة سعيا لتطوير شبكته والاستحواذ على 45 بالمائة من حصص السوق الوطنية حسبما أكده أمس الرئيس المدير العام السيد سعد داما. و صرح السيد داما الذي عين مؤخرا على رأس الشركة قائلا «أن الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه يتمثل في الاستحواذ على 45 بالمائة من حصص السوق الوطنية».
و يذكر أن المتعامل التاريخي يستحوذ حاليا على 29 بالمائة من حصص السوق ويضمن خدمات الهاتف النقال لنحو 11 مليون زبون.
و أفاد المسؤول «أن هدف موبليس فيما يخص حصص السوق يمكن تحقيقه خاصة إذا تدخلت سلطة الضبط على غرار ما هو معمول به عبر العالم في تحقيق توازن السوق و بالتالي الحد من استحواذ احد المتعاملين عليه».
وأكد السيد داما أن هذا الاستثمار سيتم تمويله بأموال المؤسسة الخاصة حيث ستتحمل لوحدها نسبة 87 بالمائة من قيمة الاستثمار الإجمالي أما الباقي فسيتم تمويله بفضل قروض بنكية.
و أوضح الرئيس المدير العام للمتعامل التاريحي أن مخطط الاستثمار الخماسى هذا سيسمح بتطوير شبكة موبليس سعيا لخفض كلفة استغلالها.
ويذكر أن موبيليس التي تعمل بنظام اتصالات قديم من الجيل الثاني تحصلت عليه منذ 2004 ستستثمر في تكنولوجيات جديدة من الجيل الثالث والرابع ستسمح لها بالتحول من نظام «تي دي ام « الى نظام «اي بي» الاكثر تطورا ما من شانه أن يسمح بالقضاء على الازدحام الذي تشهده الشبكة موبيليس في بعض الفترات وذلك برفع قدرات إيصال المكلمات الهاتفية.
و يهدف المخطط أيضا إلى تكثيف الشبكة برفع عدد الاتصالات المنقولة من طرف المتعامل و كذا تحسين نوعية الخدمات وفق ما تفرضه بنود شهادة الاستغلال التي ترغم موبيليس على تغطية كل محاور الطرق و الطرق السريعة.
و لهذا الغرض شرع المتعامل العمومي في مباحثات مع الوكالة الوطنية للطرق السريعة بشان توسيع تغطية شبكته الهاتفية للطريق السريع شرق-غرب.
ويتعلق المحور الرابع من برنامج الاستثمار بتحضير موبيليس لانطلاق الهاتف النقال المزود بالانترنت ذي التدفق العالي الذي يتطلب استثمارات تخص محطات و شبكة نقل الاتصالات.
و يمثل هذا التحول -وفقا لتصريحات الرئيس المدير العام للشركة- منحنى هام بالنسبة لموبليس قائلا «ان طموحنا كبير لأننا نسعى إلى التموقع من جديد في السوق مقارنة بمنافسينا».
و يسعى المتعامل العمومي أيضا إلى فتح مركز نداء كبير يشتغل به 000 1 عون ويتوفر على احدث التقنيات التكنولوجية بالمدينة الجديدة «سيدي عبد الله» (الجزائر العاصمة) الذي يوجد حاليا قيد التقييم يهدف أساسا إلى تطوير علاقة موبليس بزبائنه.
وفي سياق آخر أكد السيد داما بشان تطوير مؤسسته قائلا «انه كل ما توفر المتعامل العمومي على وسائل سياسته كل ما عاد ذلك بالنفع على البلاد» خاصة في هذا القطاع ذي الأهمية الاقتصادية الكبيرة.
و يتطلب تطوير موبيليس -يضيف المسؤول الأول على الشركة- أيضا مرونة في قانون الصفقات العمومية خاصة فيما يتعلق ببعض الخدمات و المستلزمات غير المكلفة كثيرا لكن ضرورية للتشغيل اليومي للشبكة.
و يضيف السيد داما أن قانون الصفقات العمومية يعرقل حليا تزويد موبليس بتجهيزات يحتاج أحيانا إلى اقتنائها شهريا بإعلان عن صفقات خاصة تلك المتعلقة بالحلول التكنولوجية و التي لا تتجاوز أثمانها على حد أقصى 000 100 دولار. وبهذا الشأن اقترح المسؤول التخلي عن الإعلان عندما يتعلق الأمر بالصفقات الصغيرة على أن تتم الرقابة اللاحقة على صرف الأموال العمومية.
و أشار السيد داما إلى أن هذا أمر يحتمه الطابع السري لاقتناء المعدات التي تقوم بها موبيليس مضيفا ان قانون الصفقات العمومية «يكبح عمل موبليس مقارنة بمنافسيها الذين يتزودون مباشرة من مجمعاتهم في الخارج».
و من جانب المالي قال السيد داما ان شركته تتمتع بصحة مالية جيدة حيث ارتفعت أرباحها سنة 2011 إلى 6 مليار دج مقارنة ب9ر2 مليار دج في 2010. كما قفز رقم أعمالها إلى نحو 53 مليار دج سنة 2011 مقابل 47 مليار دج سنة 2010 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.