توجيهات مستمدة من تجربة ميدانية طويلة    جراد يعلن عن 3 ورشات استعجالية    العقار الصناعي ..الملف الذي يُؤرق الحكومة    الجزائر تحذّر من "حرب بالوكالة" في ليبيا    تدعيم الرحلات إلى الجزائر العميقة    شباب بلوزداد يغرق النصرية ويعزز صدارته    الشاعر والصحفي عياش يحياوي في ذمة الله    مراقبة صارمة على مستوى المطارات    تبون مرتاح لأخبار الطلبة    مفارز الجيش توقف تجّار مخدرات ومهاجرين غير شرعيّين    الشعب الجزائري قدّم قوافل من الشهداء دفاعا عن أرضه    تحويل حركة المرور نحو الطريق الوطني رقم 5    أكثر من 40 بالمئة من رحلات الجوية الجزائرية تم إلغاؤها بسبب إضراب المضيفين    أوروبا توافق على قوة جديدة لوقف تدفق السلاح إلى ليبيا    أسبوع تاريخي بالمتحف الجهوي للمجاهد بالمدية    «كتاب بدلا من تذكرة» في مارس بالعاصمة    فخفاخ.. مشاورات ماراطونية لإنقاذ حكومته من الانهيار    الرئيس تبون يستقبل الولاة بمقر رئاسة الجمهورية    وفاة ممرضة وامرأة وطفل بأنفلونزا حادة    تجند تام من أجل صحة الطلبة المرحلين من ووهان    رسالة الأسرى في سجون الاحتلال الصهيونى لوسائل الاعلام والصحافة الجزائرية    دورة تكوينية ل 80 مشاركا بإليزي    آدم وناس والمغربي منير شويعر يزينان التشكيلة المثالية للدوري الفرنسي    جهاز المراقبة ضد الجراد الجوال في حالة نشاط    المركز الجهوي لمكافحة السرطان إمكانيات وطموحات    مكتتبو التساهمي يطالبون بتدخل الوالي    مدريد تخصص 4 ملايين دولار لإعدام الببغاوات    قتلوه لأنه يعمل كثيرا    ندوة تاريخية وطنية حول «الثورة التحريرية بمنطقة عشعاشة وجبال الظهرة»    تونس: قيس سعيد يهدد بحل البرلمان وانتخابات مبكرة    40 طالبة أجنبية بإقامة "2000 سرير"    ورشات متواصلة وتعزيز أكثر للمواهب الشابة    مواطنو العاصمة يستحسنون الخطوة    رجراج يتراجع عن مقاضاة حلفاية    ‘'أسبوع فن الأوريغامي" بعين الصفراء    لا إجازة لنغيز بسبب كازوني    الرابيد لبعث حظوظ لعب ورقة الصعود    نوعية رديئة ب 35 دج للكيس الواحد    اقتراح انجاز سدود صغيرة محاذية لسهل ملاتة لإنقاذ الموسم    « عازم على مواصلة التهديف وتحقيق حلم الصعود »    تسوية منحة الفوز على سكيكدة قبل موقعة الحراش    الشروع في تسجيل أغاني المرحوم بلاوي الهواري    تصوير فيلم «علاء الدين» 2 قريباً    ... «كن قويا» واقهر الدّاء    الدرك الوطني يحجز عتادا لحفر آبار بدون رخصة    السجن لشخصين سرقا 1 مليار سنتيم من منزل جارهم الطبيب    حادث مرور يخلف 4 جرحى    9 تخصّصات جديدة بالقطاعات المنتجة    الرئيس تبون يجتمع بالولاة بمقر الرئاسة    بطاقية وطنية للمنتج الوطني بغضون ستة أشهر    الرئيس تبون : استقبلت بكل ارتياح خبر خروج أبنائي سالمين من أي وباء بعد فترة الحجر الصحي    دعتها لتحمّل مسؤولياتها التاريخية تجاه الشعب الصحراوي    أكدت تمسكها بمهمتها في‮ ‬ليبيا‮ ‬    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    حكم قول: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء…    كم في البلايا من العطايا    لماذا “يفتون الناس”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اتفاق بريكست القنبلة الموقوتة
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 02 - 2019


مصير مظلم ل1.7 مليون إنسان
اتفاق بريكست.. القنبلة الموقوتة
كشف تقريرأن المعهد الألماني للتنمية قدم ورقة بحثية حول تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على اقتصاديات بعض الدول النامية وأبرزها كمبوديا.
وأشار المعهد إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يضرب اقتصاد الدول الأقل نموا في العالم وستكون كمبوديا هي الأكثر تضررا.
وقال التقرير إن الاهتمام الأكبر كان حول تأثير بريكست على الاقتصاديين الأوروبي والبريطاني لكن عمليات المحاكاة التي يديرها المعهد الألماني للتنمية تُظهر أن التأثير يمكن أن يكون كارثيا خارج أوروبا أيضا وسيدفع ملايين الناس في البلدان النامية إلى الفقر المدقع.
وقال الباحثون اللذين كتبوا الورقة البحثية: يمكن أن يزيد خروج بريطانيا من السكان الذين يعيشون في فقر مدقع في دول اتفاقية EBA بنحو 1.7 مليون .
وأضافوا: هذه تقديرات متحفظة للتأثيرات السلبية للبريكست فهي لا تأخذ في الحسبان الآثار الإضافية وانخفاض قيمة الجنيه الإسترليني وانخفاض إنفاق المعونة والتحويلات المالية والاستثمارات .
وبموجب اتفاقية كل شيء إلا الأسلحة (EBA) يمكن أن تقوم 49 دولة من أقل البلدان نمواً بالتصدير إلى الاتحاد الأوروبي دون أي رسوم جمركية ولكن مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن تتمكن هذه الدول الضعيفة من الوصول إلى سوق المملكة المتحدة من خلال هذه الاتفاقية.
ووجد الباحثون أن كمبوديا ستكون أكثر الدول النامية تأثراً فهي لديها اعتماد كبير على سوق المملكة المتحدة حيث تصدر لها حوالي 7.7 ? من صادراتها.
وقال جايانت مينون الخبير الاقتصادي البارز في بنك التنمية الآسيوي إن الأسواق الأخرى التي تتمتع بإمكانية وصول تفضيلية يمكن أن تخفف من خسارة صادرات كمبوديا ويمكن أن يسهم ذلك أيضا في تنويع كمبوديا لأسواقها التصديرية .
وأشار اروب راها الخبير في اقتصاد جنوب شرق آسيا إلى أنه من الصعب التنبؤ بالآثار التي يمكن أن يحدثها بريكست على اقتصاديات أخرى مضيفا: إذا لم يتوصلوا إلى اتفاقيات تجارية جديدة للتخلي عن التعريفات فسيكون لذلك تأثير سلبي على كمبوديا وغيرها من الدول النامية .
وردا على سؤال حول ما إذا كان من المحتمل أن تتوصل المملكة المتحدة إلى اتفاقيات تجارية مع جميع الدول الأعضاء في EBA قال: المملكة المتحدة ليس لديها الكثير من الخيارات لأنها تعتمد على التجارة .
وأضاف راها : سيكون الأمر مدمرا للغاية لاقتصاد المملكة المتحدة على خلاف ذلك قد تفقد بالفعل الوصول إلى السوق المشتركة وإن التوصل إلى اتفاقيات تجارية سيأخذ بعض الوقت لكن سيتعين عليهم ذلك .
لكن مؤلفي الورقة البحثية بالمعهد الألماني للتنمية قالوا: من غير المحتمل التوصل إلى اتفاقيات في الوقت المحدد لأن ذلك يتطلب سياسة تجارية جديدة تماما .
وتابعوا: يمكن للمملكة المتحدة أن تبرم اتفاقيات تجارة حرة جديدة مع الدول النامية لكن من غير المحتمل إعطاؤها مهلة قصيرة وسوف تحد من عدد الدول التي يتم تغطيتها .
وقال: ستيفن هيجينز الشريك الإداري في شركة ميكونج للاستراتيجيات الاستثمارية: من غير المرجح أن تأخذ حكومة المملكة المتحدة التأثيرات السلبية المحتملة لاتفاقية بريكست على الدول الأخرى في الاعتبار عند اتخاذ القرار .
وأضاف: بالنظر إلى أن المملكة المتحدة تُظهر مثل هذا التجاهل الصارخ لرفاهيتها الاقتصادية من خلال المضي قدمًا في الخروج من الاتحاد الأوروبي من المحتمل أن يكون هناك امتداد كبير لتوقعه أن يضع أثراً كبيراً على الرفاه الاقتصادي للآخرين .
بالمقابل اعتبر الخبير الاقتصادي نهاد إسماعيل أن هذه الدراسة ربما مبالغ بها وقد يكون هناك دوافع سياسية لذا لا نستطيع قبولها دون التمعن والتأني .
وتابع إسماعيل : الدراسة تبالغ بالتأثير السلبيي ل بريكست على الدول النامية خاصة أن الخاسر الأكبر على المدى القصير ستكون بريطانيا حيث ستفقد 9 أو 10 في المئة من الناتج الإجمالي خلال السنوات الثلاثة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي .
وأشار إلى أن التأثير على دول العالم الثالث سيكون ضئيلا ولو فعلا ذلك فإنها ستؤدي الى افقار 1.7 مليون لماذا اذا بعد بقاء بريطانيا أكثر من 4 عقود في الاتحاد الأوروبي لم تُحل مشاكل الفقر في بريطانيا ذاتها ودول العالم الثالث التي تذكرها الدراسة؟ .
وأكمل: بحسب أرقام صندوق النقد الدولي أدت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة إلى تراجع النمو الاقتصادي العالمي بواقع 2 في المئة لكنها لم تذكر تأثير بريكست كسبب .
وخلص بالقول: لذا علينا تمحيص الدراسة لنعرف كيف توصلت لهذه الحقائق والأرقام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.