الجيش الوطني يواصل محاربة الإجرام والإرهاب    هذا موعد استئناف عمل الموظفين الإداريين والتربويين    تشجيع الشراكة في الصناعة الصيدلانية مع إثيوبيا    وزارة الفلاحة تذكّر منتجي الحبوب مجدّدا    آلية فعالة لحماية المهنيين ومنتجاتهم    استخراج ألف طن من خام الحديد من منجم غار جبيلات    الريسوني تماهى فيما تدعو إليه الجماعات الإرهابية المتطرفة    إرسال 80 طنا من المواد الغذائية والأدوية إلى السنغال    محطّتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    محطّتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    البطولة العربية.. فرصة السّباحة الجزائرية لمواصلة التّألّق    تسخير كافة الإمكانيات لإخماد الحرائق والتكفّل بالمصابين    القيادة الجهوية الثانية..تأهّب واستعداد لضرب معاقل الإجرام    الغرق يُنهي حياة عشرات الجزائريين    23 جهاز إرسال لتكريس الحق في الإعلام بمناطق الظل    القصيدة الشّعبية أرّخت لتاريخ النّضال    رحيل عميد الفنانين التشكيليين الجزائريين بشير يلس    على العلماء المنخرطين في اتحاد المسلمين اتخاذ موقف حازم    تجند تام للدولة لإخماد الحرائق والتكفّل بالمتضررين    توقيف 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية    نجاح العملية الثالثة للرمي بالمتفجرات بغار جبيلات    محطتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    تشجيع الشراكة الجزائرية-الإثيوبية في الصناعة الصيدلانية    لولا دا سيلفا يعود بقوة    مالي تطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي    المنتخب البرازيلي يريد ملاقاة "المحاربين" وديا    ضبط 1.70 غرام من الكوكايين    ملجأ عشّاق الطبيعة والباحثين عن الهدوء    قدامى مولودية وهران متخوفوّن من تكرار سيناريو 2008    3برونزيات جديدة في رصيد الجزائر    مباراة ودية : اتحاد الجزائر يفوز على مستقبل المرسى التونسي (3-1)    تأمل في المسار الإبداعي للثقافة الوطنية    نفحة من الحنين إلى الماضي    الأمين العام لوزارة الصحة يستقبل وفدا عن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها    قوات الاحتلال تعتقل 38 فلسطينيًا من الضفة الغربية    ..بشير يلس شاوش يترجّل    الشروع في إنشاء المعهد الوطني العالي للسينما    وزارة الثقافة تدعم إنتاج 10 مسرحيات و10 أفلام    عبد الله بن عمر .. على خطى الحبيب    سوناطراك تحقّق في حريق المنطقة الصناعية لسكيكدة    الرئيس تبون يُعزي عائلات ضحايا الحرائق    تعيين عصام حشيد عضوا في الفريق التقني    تراجع طفيف لعدد إصابات كورونا في الجزائر    الفاف تُوقف المفاوضات مع الإتحاد البرازيلي    الشابة جميلة نجمة حفل افتتاح المهرجان الوطني للموسيقى الحالية بقالمة    الخضر سابع أعلى منتخب قيمة مالية في أفريقيا    لا للسب والكلام البذيء في شوارعنا    السباب من شيم الفاسقين    سوق رحمة لبيع المستلزمات المدرسية طيلة شهر بباتنة    استقرار أسعار الذهب عالميا    أولاد يحيى خدروش: البلدية تحذر من استغلال المياه العمومية لأغراض تجارية    الفريق أول شنقريحة في الندوة العاشرة للأمن الدولي: يجب التركيز على الأمن الإنساني والتكفل بالأسباب العميقة للأزمات    "الفصيلة المحمولة جوا 2022" : انطلاق المرحلة الأولى من الألعاب العسكرية الدولية بالمدية    فيما تم فتح بعض المعارض لبيعه: التعاقد مع 50 مكتبة خاصة لبيع الكتاب المدرسي بالوادي    8 اتفاقيات في لتطوير البذور    جزائري ضمن الفريق الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية    الزواج يبنى على أهداف سامية    وقفات من الهجرة النبوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوميكرون يواصل الزحف..
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 12 - 2021


المتحور الجديد يصل 40 دولة
أوميكرون يواصل الزحف..
يواصل المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون (Omicron) الانتشار السريع حول العالم بعد أن وصل إلى نحو 40 دولة في أوروبا وآسيا والقارتين الأمريكيتين في المقابل قلّل خبراء صحة أمريكيون من شدة أعراض المتحور الجديد الذي ظهر لأول مرة في جنوب إفريقيا.
ق.د/وكالات
تفيد تقديرات جامعة جونز هوبكينز بأن جائحة فيروس كورونا المستجد أودت بحياة نحو 5.26 ملايين شخص وبددت تريليونات الدولارات من الناتج الاقتصادي وقلبت حياة مليارات من البشر رأسا على عقب.
أوروبيا أعلنت الدانمارك ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بأوميكرون إلى 183 حالة.
وقال مدير معهد إس إس آي (SSI) الصحي الدانماركي هنريك أولوم في بيان نلاحظ ارتفاعا مقلقا في عدد الإصابات بأوميكرون في البلاد بحسب موقع يورو نيوز (Euronews) الأوروبي.
وفي بريطانيا أعلنت وزارة الصحة أن عدد حالات الإصابة بالمتحور الجديد بلغت 246 حالة.
في حين أعلنت السلطات الصحية الروسية تسجيل أول إصابتين بالمتحور أوميكرون لروسيين قدما من جنوب إفريقيا.
وفي ظل استمرار انتشار فيروس كورونا تواصل دول عدة فرض المزيد من القيود للحد من تفشيه. لكن آلاف البلجيكيين تظاهروا في العاصمة بروكسل رفضا لتلك الإجراءات.
المظاهرة هي الثانية خلال أسبوعين وعبّر فيها المحتجون عن رفضهم لإلزامية شهادات اللقاح وإغلاق المطاعم والمحال التجارية في وقت مبكر.
وشهدت المظاهرات أعمال عنف واحتكاكات مع قوات الشرطة التي استخدمت خراطيم المياه وقنابل الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين.
*أوميكرون يضرب ثلث الولايات الأمريكية
أما في الولايات المتحدة فيؤكد المسؤولون عن القطاع الصحي رصد المتحور أوميكرون في نحو ثلث الولايات الأمريكية
ووفقا لمديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها روشيل ويلينسي فقد سجلت إصابات بالمتحور الجديد في 15 ولاية أمريكية على الأقل.
وأضافت ويلينسي أنه لدينا في الوقت الراهن نحو مئة ألف إصابة يومية بفيروس كورونا 99 منها تقريبا هي حالات للإصابة بمتحور دلتا (Delta).
بدوره دعا أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي إلى الإقبال على تلقي الجرعات المعززة من أجل مواجهة المتحور أوميكرون.
وقال فاوتشي إن أوميكرون لا يتسبب في المرض الشديد حتى الآن لكنه رأى أنه من المبكر تقديم إجابة قطعية بشأن خصائصه وتأثيراته.
*جنوب إفريقيا تجهز مستشفياتها
من جانبه قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إن بلاده تجهز مستشفياتها لاستقبال المزيد من المرضى في الوقت الذي تدفع فيه سلالة أوميكرون من فيروس كورونا البلاد إلى موجة رابعة من انتشار فيروس كورونا.
ورُصد المتحور الجديد لأول مرة في جنوب إفريقيا الشهر الماضي وأثار قلقا عالميا إذ تخشى الحكومات من موجة جديدة من ارتفاع حالات الإصابة.
وارتفعت الإصابات في جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي فبلغت أكثر من 16 ألف حالة يوم الجمعة الماضي ارتفاعا من نحو 2300 يوم الاثنين السابق.
وقال رامافوزا في نشرة إعلامية أسبوعية إن أوميكرون يهيمن فيما يبدو على الحالات الجديدة في أغلب أقاليم البلاد التسعة وحث الشعب على تلقي اللقاحات المضادة لكورونا.
ويتسابق العلماء في جنوب إفريقيا ودول أخرى لمعرفة ما إذا كان أوميكرون أسرع انتشارا أو يسبب حالات إصابة أكثر شدة أو أكثر مقاومة للقاحات الموجودة من السلالات السابقة.
لكن روايات أطباء وخبراء في جنوب إفريقيا جاءت مطمئنة وتفيد بأن أغلب الحالات حتى الآن إصاباتها معتدلة.
*عشرات الإصابات في آسيا
وفي قارة آسيا قال مسؤولون في وزارة الصحة الهندية إن حالات الإصابة بالسلالة أوميكرون ارتفعت إلى 21 في مطلع الأسبوع وإنه يتعين على المواطنين التعجيل بحصولهم على التطعيم.
وسجلت ولاية راجاستان بغربي البلاد أكبر عدد من الإصابات بأوميكرون ب9 حالات تليها ب8 إصابات ولاية ماهاراشترا وباثنتين ولاية كارناتاكا وواحدة كل من غوجارات والعاصمة نيودلهي.
وفي كوريا الجنوبية شدّد رئيس الوزراء تشونغ سي كيون على أن بلاده ستركز على احتواء المتحور أوميكرون الجديد حتى نهاية هذا العام.
أما الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية فأعلنت إصابة 24 شخصا بأوميكرون بالتوازي مع بدء فرض إجراءات مشددة للتباعد الاجتماعي.
وفي تايلند أعلن مسؤول صحي رفيع عن رصد أول إصابة محتملة بالسلالة أوميكرون.
*خبيرة لقاحات تحذر من الأسوأ
وفي السياق قالت واحدة من الخبراء الذين ابتكروا لقاح أكسفورد-أسترازينيكا (Oxford-AstraZeneca) إن الجوائح المقبلة قد تزهق أعدادا أكبر من الأرواح من جائحة كورونا وطالبت بعدم تبديد الدروس المستفادة من الجائحة الحالية.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي (BBC) عن سارة جيلبرت قولها في محاضرة تلفزيونية هذه المرة لن تكون الأخيرة التي يهدد فيها فيروس أرواحنا وأرزاقنا. والحق أن المرة المقبلة قد تكون أسوأ. فقد تكون أكثر نشرا للعدوى أو أكثر إزهاقا للأرواح أو كليهما .
وقالت جيلبرت أستاذة اللقاحات بجامعة أكسفورد إنه يتعين على العالم أن يتأكد من استعداده بشكل أفضل للمرة القادمة.
ويقول خبراء الصحة إن الجهود المبذولة لإنهاء جائحة كورونا كانت متفاوتة ومتفرقة واتسمت بقدرة محدودة على الحصول على اللقاحات في الدول ذات الدخل المنخفض في الوقت الذي يحصل فيه الأصحاء الأثرياء في الدول الغنية على جرعات إضافية منشطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.