الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    بن عبد الرحمان يترأّس اجتماعاً للحكومة    تأجيل إعادة محاكمة هامل وعدد من المسؤولين    وزارة الأشغال العمومية تسعى لإصدار قريبا جزء ثاني    جلسة اليوم لطرح أسئلة شفوية تخص 6 قطاعات وزارية    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    تعليق الدارسة لمدة 10 أيام ابتداء من اليوم    وزارة الصناعة: لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية    كأس إفريقيا للأمم /الجزائر- كوت ديفوار : "الخضر" يضعون آخر اللمسات, وآدم وناس يندمج مع المجموعة    النفط الجزائري يحقق ارتفاعا بأكثر من 28 دولارا في 2021    تأجيل الاستئناف في قضية هدى فرعون    الإدارة.. وقطع الأيادي "الغدّارة"!    بلومي وموسى ومغارية وكويسي لإنجاح ألعاب المتوسط    تسخيرة استثنائية لكل المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة    8 وفيات.. 1359 إصابة جديدة وشفاء 576 مريض    على الشعب المغربي التساؤل حول مصير عائدات نهب الثروات الصحراوية    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    دي ميستورا فضح أكاذيب الدعاية المغربية    الجزائر ستتصدّى لمحاولات المساس بسيادتها    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    تطمينات.. ورسائل الأقوياء    هذه تواريخ الرحلات الجديدة    البرلمان في خدمة المواطن    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    تأكيد على الحماية.. ومراكز بدون وقاية    لا أفكر أبدا في الخسارة والعودة إلى الديار    مجلس القضاء يشرح قانون مكافحة المضاربة    أسعار السردين تأبى الهبوط    توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات    ضبط أدوات ووسائل مستعملة لتقديم الشيشة    إعادة تأهيل البنايات القديمة عبر 14 بلدية بمعسكر    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    حركة فتح تجدد ثقتها في محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير و لدولة فلسطين    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    الإنتاج الفلاحي تجاوز 3491 مليار دينار جزائري في 2021    مليون كمامة و46 ألف قارورة تعقيم و22 ألف لتر من مواد التنظيف بالمؤسسات    مباراة الحظ الأخير ل «المحاربين»    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    « أوميكرون ليس خطيرا على الأطفال و لم نسجّل أي حالات حرجة »    توقيف ثلاثة مزورين للعملة    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    دي ميستورا إطلع على الوضع الحقيقي للاجئين الصحراويين وفضح أكاذيب الدعاية المغربية    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوميكرون يواصل الزحف..
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 12 - 2021


المتحور الجديد يصل 40 دولة
أوميكرون يواصل الزحف..
يواصل المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون (Omicron) الانتشار السريع حول العالم بعد أن وصل إلى نحو 40 دولة في أوروبا وآسيا والقارتين الأمريكيتين في المقابل قلّل خبراء صحة أمريكيون من شدة أعراض المتحور الجديد الذي ظهر لأول مرة في جنوب إفريقيا.
ق.د/وكالات
تفيد تقديرات جامعة جونز هوبكينز بأن جائحة فيروس كورونا المستجد أودت بحياة نحو 5.26 ملايين شخص وبددت تريليونات الدولارات من الناتج الاقتصادي وقلبت حياة مليارات من البشر رأسا على عقب.
أوروبيا أعلنت الدانمارك ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بأوميكرون إلى 183 حالة.
وقال مدير معهد إس إس آي (SSI) الصحي الدانماركي هنريك أولوم في بيان نلاحظ ارتفاعا مقلقا في عدد الإصابات بأوميكرون في البلاد بحسب موقع يورو نيوز (Euronews) الأوروبي.
وفي بريطانيا أعلنت وزارة الصحة أن عدد حالات الإصابة بالمتحور الجديد بلغت 246 حالة.
في حين أعلنت السلطات الصحية الروسية تسجيل أول إصابتين بالمتحور أوميكرون لروسيين قدما من جنوب إفريقيا.
وفي ظل استمرار انتشار فيروس كورونا تواصل دول عدة فرض المزيد من القيود للحد من تفشيه. لكن آلاف البلجيكيين تظاهروا في العاصمة بروكسل رفضا لتلك الإجراءات.
المظاهرة هي الثانية خلال أسبوعين وعبّر فيها المحتجون عن رفضهم لإلزامية شهادات اللقاح وإغلاق المطاعم والمحال التجارية في وقت مبكر.
وشهدت المظاهرات أعمال عنف واحتكاكات مع قوات الشرطة التي استخدمت خراطيم المياه وقنابل الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين.
*أوميكرون يضرب ثلث الولايات الأمريكية
أما في الولايات المتحدة فيؤكد المسؤولون عن القطاع الصحي رصد المتحور أوميكرون في نحو ثلث الولايات الأمريكية
ووفقا لمديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها روشيل ويلينسي فقد سجلت إصابات بالمتحور الجديد في 15 ولاية أمريكية على الأقل.
وأضافت ويلينسي أنه لدينا في الوقت الراهن نحو مئة ألف إصابة يومية بفيروس كورونا 99 منها تقريبا هي حالات للإصابة بمتحور دلتا (Delta).
بدوره دعا أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي إلى الإقبال على تلقي الجرعات المعززة من أجل مواجهة المتحور أوميكرون.
وقال فاوتشي إن أوميكرون لا يتسبب في المرض الشديد حتى الآن لكنه رأى أنه من المبكر تقديم إجابة قطعية بشأن خصائصه وتأثيراته.
*جنوب إفريقيا تجهز مستشفياتها
من جانبه قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إن بلاده تجهز مستشفياتها لاستقبال المزيد من المرضى في الوقت الذي تدفع فيه سلالة أوميكرون من فيروس كورونا البلاد إلى موجة رابعة من انتشار فيروس كورونا.
ورُصد المتحور الجديد لأول مرة في جنوب إفريقيا الشهر الماضي وأثار قلقا عالميا إذ تخشى الحكومات من موجة جديدة من ارتفاع حالات الإصابة.
وارتفعت الإصابات في جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي فبلغت أكثر من 16 ألف حالة يوم الجمعة الماضي ارتفاعا من نحو 2300 يوم الاثنين السابق.
وقال رامافوزا في نشرة إعلامية أسبوعية إن أوميكرون يهيمن فيما يبدو على الحالات الجديدة في أغلب أقاليم البلاد التسعة وحث الشعب على تلقي اللقاحات المضادة لكورونا.
ويتسابق العلماء في جنوب إفريقيا ودول أخرى لمعرفة ما إذا كان أوميكرون أسرع انتشارا أو يسبب حالات إصابة أكثر شدة أو أكثر مقاومة للقاحات الموجودة من السلالات السابقة.
لكن روايات أطباء وخبراء في جنوب إفريقيا جاءت مطمئنة وتفيد بأن أغلب الحالات حتى الآن إصاباتها معتدلة.
*عشرات الإصابات في آسيا
وفي قارة آسيا قال مسؤولون في وزارة الصحة الهندية إن حالات الإصابة بالسلالة أوميكرون ارتفعت إلى 21 في مطلع الأسبوع وإنه يتعين على المواطنين التعجيل بحصولهم على التطعيم.
وسجلت ولاية راجاستان بغربي البلاد أكبر عدد من الإصابات بأوميكرون ب9 حالات تليها ب8 إصابات ولاية ماهاراشترا وباثنتين ولاية كارناتاكا وواحدة كل من غوجارات والعاصمة نيودلهي.
وفي كوريا الجنوبية شدّد رئيس الوزراء تشونغ سي كيون على أن بلاده ستركز على احتواء المتحور أوميكرون الجديد حتى نهاية هذا العام.
أما الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية فأعلنت إصابة 24 شخصا بأوميكرون بالتوازي مع بدء فرض إجراءات مشددة للتباعد الاجتماعي.
وفي تايلند أعلن مسؤول صحي رفيع عن رصد أول إصابة محتملة بالسلالة أوميكرون.
*خبيرة لقاحات تحذر من الأسوأ
وفي السياق قالت واحدة من الخبراء الذين ابتكروا لقاح أكسفورد-أسترازينيكا (Oxford-AstraZeneca) إن الجوائح المقبلة قد تزهق أعدادا أكبر من الأرواح من جائحة كورونا وطالبت بعدم تبديد الدروس المستفادة من الجائحة الحالية.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي (BBC) عن سارة جيلبرت قولها في محاضرة تلفزيونية هذه المرة لن تكون الأخيرة التي يهدد فيها فيروس أرواحنا وأرزاقنا. والحق أن المرة المقبلة قد تكون أسوأ. فقد تكون أكثر نشرا للعدوى أو أكثر إزهاقا للأرواح أو كليهما .
وقالت جيلبرت أستاذة اللقاحات بجامعة أكسفورد إنه يتعين على العالم أن يتأكد من استعداده بشكل أفضل للمرة القادمة.
ويقول خبراء الصحة إن الجهود المبذولة لإنهاء جائحة كورونا كانت متفاوتة ومتفرقة واتسمت بقدرة محدودة على الحصول على اللقاحات في الدول ذات الدخل المنخفض في الوقت الذي يحصل فيه الأصحاء الأثرياء في الدول الغنية على جرعات إضافية منشطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.