كل الطلبات مستجابة    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    التّربية الوقائية في الإسلام    نجل بوضياف يرفع دعوى قضائية ضد نزار وتوفيق    لهذه الأسباب تدهور الميزان التجاري للجزائر    «نريد إخراج الجزائر من الأزمة ومن يرفض الله يسهل عليه»    كهربة الأجواء لا تخدم مصلحة البلاد    توقيف 63 شخصا، ضبط مركبات وعتاد مختلف    الفساد امتد للممتلكات بقرارات إدارية    عجز الميزان التجاري مرتبط بهيكلية الاقتصاد    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين الى 19 شخصا    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    تشاد تعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر    المجلس السيادي السوداني يباشر مهامه اليوم    الأردن يستدعي سفير إسرائيل بسبب الانتهاكات في الأقصى    القنصلية الفرنسية تتحجج بتذبذب الأنترنت في معالجة ملفات “الفيزا”    قديورة :” سفيان هني يمثل إضافة كبيرة لنادي الغرافة”    497مؤسسة مصغرة تشكو التهميش    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    توقيف شخصين وحجز أزيد من 06 كيلوغرام من الكيف المعالج بالمسيلة    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    سنعمل على استرجاع كل الاموال والممتلكات المنهوبة    استشهاد 3 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزّة    السباحة الجزائرية تسعى لحصد 10 ميداليات    المدرب عبّاس يقترب من حسم التشكيلة الأساسية    «التحضيرات جرت في ظروف رائعة وسأسجل في مرمى سعيدة»    «لدينا رغبة كبيرة لتشريف الجزائر في الألعاب الإفريقية»    هياكل غير مربوطة بالشبكة ونقص في التاطير    توقيف 63 شخصا بتمنراست وبرج باجي مختار وعين قزام    غلق البوابة الالكترونية وحرمان من التسجيل لطلب الإيواء    19 جريحا في حوادث مرور خلال 24 ساعة بوهران    1.2 مليار سنتيم لمشاريع تنموية بقرية أولاد أجبارة بتارقة    سكان قرية القواير على حافة كارثة بيئية    ثعبان يبتلع نفسه    قفزت في النهر لإنقاذ هاتفها!    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    «143 شارع الصحراء» يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو    «كادير « يخطف الاضواء والشيخ الحطاب يرقص الجمهور على الايقاعات الرايوية البدوية    جائزتان ل «143 شارع الصحراء» للجزائري حسان فرحاني    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    شبيبة الساورة تصبو لانطلاقة قوية    الاتحاديات الوطنية مصرة على تشريف التزامها    عمراني يريد استفاقة كبيرة    وصول 600 حاج إلى أرض الوطن اليوم الأحد بعد أدائهم لمناسك الحج    النفط ب 10 دولار .. !    Ooredoo تُطمئن زبائنها        آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





استشهاد الأسير أبو حمدية: تنديد فلسطيني واسع وحالة الغضب تعم السجون الإسرائيلية
نشر في الجزائر نيوز يوم 02 - 04 - 2013

عم الغضب الشديد السجون الإسرائيلية فيما تعالت أصوات التنديد الفلسطينية، أمس الثلاثاء إثر الإعلان عن استشهاد الأسير مسيرة أبوحمدية في أحد سجون الاحتلال الإسرائيلي نتيجة الإهمال الطبي، في جريمة ما فتئ أن حذر الفلسطينيون من تداعياتها الخطيرة.
وأعلن وزير شؤون الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع عن استشهاد الأسير أبو حمدية في قسم العناية المكثفة في مستشفى “سوروكا" صباح أمس الثلاثاء بعد معاناته من مرض السرطان نتيجة الإهمال الطبي. وقال قراقع:«إنها جريمة بشعة وخطيرة عن سبق الإصرار، ارتكبت بحق الأسير" وطالب بلجنة دولية عاجلة للتحقيق في ظروف استشهاده محمّلا حكومة إسرائيل ومصلحة السجون المسؤولية عن هذه الجريمة.
يذكر أن الأسير أبو حمدية (64 عاما) اعتقل عام 2002 وحكم عليه بالسجن المؤبد، وهو يعاني من سرطان في الحنجرة، ونقل قبل أيام من سجن ايشل في بئر السبع إلى مستشفى سوروكا نظرا لتردي وضعه الصحي . ودعا الوزير الفلسطيني إلى اعتبار يوم الأربعاء اضرابا شاملا وحدادا. ونتيجة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، فقد تصاعدت نسبة الأمراض الخبيثة في صفوف الأسرى في السنوات الأخيرة لتصل إلى 25 حالة وفق ما أعلنته وزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية. وقال تقرير صدر عن الوزارة أن ظهور أمراض خبيثة وأورام سرطانية في أجسام الأسرى في الآونة الأخيرة يشير إلى خطورة الوضع الصحي، وأن معظم هذه الأمراض يتم اكتشافها في وقت متأخر بعد انتشارها بشكل كبير في أجساد المعتقلين.
أجواء الغضب والغليان تسود سجون الاحتلال الإسرائيلي
وعلى إثر الإعلان عن استشهاد الأسير ابو حمدية سادت حالة من الغليان والغضب في سجون الاحتلال الإسرائيلي وتحديدا سجن “ايشل" الإسرائيلي حيث كان يقبع الشهيد، الذي رفضت سلطات الاحتلال إطلاق سراحه رغم حالته الخطيرة. وقال نادي الأسير أن قوات الاحتلال اقتحمت قسمي 10 و11 في سجن ايشل وهاجمت الأسرى بالهروات والغاز، مؤكدا أن حالة من الغليان تسود جميع سجون الاحتلال الإسرائيلي، كما أوضح أن الأسرى بدأوا بالاشتباك مع إدارة السجون وضرب الأبواب والتكبير وسط حالة من الغضب الشديد، مضيفا قوله أن “الوضع سيئ جدا وندعو كل أحرار العالم للانتفاض من أجل نصرة الأسرى في مواجهة الاحتلال".
وفي وقفة تضامنية مع الأسرى المرضى وخاصة ال 26 المصابين بالسرطان، بدأ نحو 600 أسير فلسطيني في سجني “نفحة" و«ريمون" شمال إسرائيل اليوم إضرابا ليوم واحد عن الطعام، كما أكدوا في بيان للهيئة القيادية العليا للأسرى “لقد أرسلنا مناشدات إلى كافة المؤسسات الدولية والمحلية وطالبناهم بالتحرك الفوري للضغط على سلطات الاحتلال لتوفير العلاج للمرضى (الأسرى) لكن دون جدوى".
يذكر أن 17 قياديا من حركة حماس شرعوا في إضراب مفتوح عن الطعام في سجن إيشل منذ ثلاثة أيام لتحسين أوضاعهم المعيشة وتضامنا مع زملائهم المضربين عن الطعام منذ أكثر من 250 يوم وكذلك الأسرى المرضى. وحسب إحصائيات فلسطينية، يقبع حاليا حوالي 4660 أسير وأسيرة في 17 سجنا ومعسكرا إسرائيليا من بينهم 3822 أسير من الضفة الغربية و449 من غزة و152 من القدس المحتلة.. في غضون ذلك تعالت أصوات الفصائل الفلسطينية منددة بجريمة استشهاد أبو حمدية فيما أعلنت السلطة عزمها استخدام كل السبل للإفراج عن الأسرى. وحملت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية مسؤولية استشهاد أبو حمدية وقالت على لسان الناطق الرسمي باسمها نبيل أبو ردينة:«هذا ما حذرنا منه منذ وقت طويل؛ حيث أن استمرار اعتقال الأسرى والإهمال الطبي يؤديان لتداعيات خطيرة" محذرا من استمرار مسلسل القتل البطيء للأسرى. ودعا أبو ردينة إلى إطلاق سراح جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية.
من جهتها، قالت كتلة حماس البرلمانية في بيان لها أن “السياسة الإسرائيلية في الإهمال الطبي التي تسببت في استشهاد الأسير أبو حمدية تكشف مدى بشاعة الاحتلال وحجم جرائمه الممنهجة ضد الأسرى الفلسطينيين". ودعت الكتلة المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته في حماية الأسرى والخروج عن حالة الصمت والضغط على الاحتلال لإنهاء معاناتهم". بدوره حمل رئيس نادي الأسير قدورة فارس إسرائيل مسؤولية استشهاد أبو حمدية داعيا “العالم الحر لفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي، الذي يقفز على كل القوانين الدولية". من جهة أخرى، أكد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح" عزم القيادة الفلسطينية المضي بكافة السبل لتحقيق الإفراج عن الأسرى وإرغام إسرائيل على العدول عن تجاوزاتها للتفاهمات والاتفاقيات المبرمة. وعلى صعيد متصل، قال الباحث الفلسطيني المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة أن الجيش الإسرائيلي اعتقل منذ بداية العام الحالي 1070 فلسطينيا. وأوضح أن الجيش الإسرائيلي صعد من اعتقاله للأطفال خلال الشهور الثلاث الماضية؛ حيث تم اعتقال 234 طفل فيما اعتقل خلال ذات الفترة من العام الماضي 200 طفل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.