دسترة دور المجتمع المدني سند قوي عند إعداد القوانين    منع قناة "أم 6" الفرنسية من العمل بالجزائر    تحت شعار تشكيل السلام معا    دبلوماسية الجزائر في كلّ مكان    بمبادرة الديوان المهني للحبوب    عرقاب: الاستغلال الحرفي للذهب سيرفع الإنتاج إلى 240 كلغ سنويا    بواسطة تقنية التحاضر عن بعد    من أجل العزوف عن قرار الاستقالة    بسبب انتهاء تأشيرته    خلال اجتماعه مع الشركة الموكل إليها أشغال انجاز    لفائدة سكان المناطق المعزولة بالكويف    السفارة الأمريكية: فنّان قدير    وزارة الاتصال: منع قناة "أم 6" الفرنسية من العمل بالجزائر    عودة تدريجية للعمرة    عدم تصفية الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية يهدد السلام في إفريقيا    "لنبني السلام معا" يقتضي احترام حقوق الإنسان والعدالة للشعب الصحراوي    مكّنوا الشعبين الصحراوي والفلسطيني من حقيهما في السلم والأمن والحرية    عبر تقنية التواصل المرئي    قرار فتح المدارس لن يكون سياسيا أو سلطويا    إشراك المرأة الريفية لضمان تنمية مستدامة    مخطط لتهيئة مدينة المنيعة الجديدة    نحو توزيع 10 آلاف وحدة سكنية قبل نهاية العام    هكذا سيكون سعر النفط في 2021    برسم حملة الحصاد الخريفية    روائع الأندلسي باقة مهداة للجمهور الوفي    سواد الثلج... حديث عن تعدد الزوجات بلسان الطفولة    في الفترة الممتدة من 15 إلى 19 سبتمبر    7 وفيات... 197 إصابة جديدة وشفاء 133 مريض    "شراكة أرادني واجهة لا كلمة لي ولا شخصية"    النيران تتلف 2.5 هكتارات من أشجار الصنوبر    والي الولاية يستقبل الفرق الصاعدة    اللاعبون يقررون الاستنجاد بلجنة المنازعات    نثمّن موقف الرئيس تبون الثابت من القضية الفلسطينية    تحايل الاحتلال المغربي يعطّل مسار تسوية في الصحراء الغربية    رفع أطنان من النفايات    وداعا عملاق بونة.. وداعا أيقونة المالوف    50023 إصابة بفيروس كورونا في الجزائر بينها 1679 وفاة .. و35180 متعاف    كورونا…توزيع الإصابات حسب الولايات    الاستعداد لتوزيع 400 حقيبة مدرسية بمناطق الظل    "كل انشغالات المواطنين مُحصاة و سيتم تجسيدها"    الإدارة تتفق مع "نفطال" على تجديد العقد    إستياء من القرارات الإنفرادية للرئيس محياري    "نتمنّى اقناع المستهدفين بالانضمام إلى فريقنا"    دستور لبناء جزائر المستقبل    مكتب بريدي واحد ل30 ألف نسمة !    حمدي بناني صاحب الكمان الأبيض في ذمة الله    " سرّ نجاح أي مطعم هو النظافة والأطباق الشهية "    وزير الموارد المائية: لجنة لتطوير الطاقة المتجددة على مستوى التجهيزات    التلكؤ في تطبيق القانون الدولي وراء تعطيل مسار التسوية    التطبيع مكمِّل لصفعة القرن    شارع ميروشو ... العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة    وفيات كورونا حول العالم تقترب من مليون!    مهرجان القدس السينمائي الدولي يفتح باب المشاركة في دورته الخامسة    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    طُرق استغلال أوقات الفراغ    السياق الفلسفي للسلام والسياق التشريعي السياسي    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قيطوني : سنتجه الى استغلال الغاز الصخري في اطار "منظم" يراعي كل الشروط الصحية
نشر في الشعب يوم 27 - 09 - 2018

أكد وزير الطاقة , مصطفى قيطوني اليوم الخميس بالجزائر على ضرورة ايجاد مصادر اخرى لإنتاج الغاز و تلبية الطلب الداخلي والتوجه لاستغلال الغاز الصخري في اطار "منظم "يأخذ بعين الاعتبار كل الأبعاد الصحية و البيئية في الوسط المعيشي للمواطن.
وجاء تصريح قيطوني في ندوة صحفية عقدها على هامش جلسة مخصصة لطرح الاسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها رئيس المجلس سعيد بوحجة حيث قال في رده على سؤال حول مسالة التوجه لمصادر اخرى لإنتاج الغاز: "سنتجه نحو استغلال الغاز الصخري (..) لأننا مجبرين للرفع من امكانيات الانتاج خصوصا أن الاستهلاك الداخلي في ارتفاع مستمر و ممثلي الشعب في البرلمان يطالبون ان يتم تزويد سكان 48 ولاية بالغاز الطبيعي بنسبة 100 بالمئة".
و اضاف قيطوني ان استغلال الغاز الصخري سيتم في" اطار منظم علما ان تكنولوجيات استغلاله سجلت تطورا كبيرا (..) سنعمل في هذا الاتجاه لأنه يخدم مصلحة البلاد".
و تابع الوزير يقول " ان تمت التغطية ( الغاز الطبيعي) بنسبة 100 بالمئة يعني ذلك انه يجب توفير 100 مليار متر مكعب للاستهلاك الداخلي (..) لذلك يجب ايجاد مصادر أخرى و من ضمنها الغاز الصخري الذي سنعمل على استغلاله و لكن ليس على حساب صحة المواطن و لا البيئة".
و خلال تدخله في الجلسة العلنية للرد على اسئلة بعض النواب بخصوص تزويد بعض البلديات بالغاز الطبيعي , قال السيد قيطوني أن انتاج الجزائر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ 130 مليار متر مكعب منها 50 مليار م 3 موجهة للاستهلاك الداخلي و 50 مليار م 3 موجهة للتصدير في حين يتم تسخير 30 مليار م 3 المتبقية لضمان نشاط الابار النفطية.
و اشار في هذا الصدد ان مستوى التغطية بالغاز الطبيعي بلغ 60 بالمئة على المستوى الوطني, مستطردا : " لو نصل الى نسبة تغطية بالغاز الطبيعي ب 100 بالمئة معنى ذلك أن كل ما ننتجه سنستهلكه و بالتالي نتوقف عن التصدير و نفقد عائدات كبيرة بالعملة الصعبة , لذلك نحن مجبرون على ايجاد مصادر اخرى لإنتاج الغاز".
من جهة اخرى, اوضح الوزير أنه و باستخدام غاز البوتان فضلا عن شبكات التزود بالغاز الطبيعي يمكن القول ان التغطية على المستوى الوطني بالغاز بلغت 100 بالمئة.
و في رده على سؤال شفوي للنائب محمد قيجي )التجمع الوطني الديمقراطي( بخصوص تزويد بلدية اليوسفية ( ولاية تيسمسيلت ) بالغاز الطبيعي , قال الوزير ان الولاية استفادت من برنامج التوزيع العمومي للغاز من خلال تزويد 19 بلدية من اصل 22 بلدية و ان نسبة الربط بالغاز بلغت 80 بالمئة.
و اشار الى ان بلدية اليوسفية مبرمجة لتزويد ازيد من 300 مسكن بالغاز الطبيعي مضيفا ان مجمع سونلغاز اضطر الى ترشيد الانفاق العام مما ادى الى تأخر عدة مشاريع متعلقة اساسا بربط السكان بشبكات التزود بالغاز.
اما فيما يخص تزويد بعض بلديات سطيف بالغاز الطبيعي الذي كان محور سؤال النائب هندية مرواني )حزب جبهة التحرير الوطني( , قال الوزير ان تغطية ولاية سطيف بلغت 95 بالمئة كما اكد عزم الدولة على تحسين الخدمة العمومية للمواطنين حيث سيتم تسجيل المداشر المتبقية ضمن البرنامج المستقبلي للربط بالغاز الطبيعي بمساهمة السلطات المحلية و ايجاد التركيبة المالية المناسبة.
و على صعيد اخر, فند الوزير في تصريح للصحافة رغبة الجزائر في غلق انبوب الغاز المغربي مؤكدا ان هذا الأنبوب المتواجد على مستوى منطقة ببني صاف يهدف الى رفع صادرات الجزائر من هذا المورد الطاقوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.