يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الصحراء الغربية: انعقاد المائدة المستديرة ال2 هذا الخميس بجنيف
نشر في الشعب يوم 20 - 03 - 2019

ستنعقد المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء الغربية المحتلة يومي الخميس و الجمعة قرب العاصمة السويسرية جنيف برعاية الأمم المتحدة لإحراز تقدم مسار تسوية النزاع بين جبهة البوليواريو و المغرب.
هذه المبادرة هي الهدف الذي يسعى المبعوث الخاص للأمين العام الأممي، هورست كوهلر الذي دعا، إضافة إلى طرفي النزاع، موريتانيا و الجزائر كبلدين جارين للاجتماع حول مائدة مستديرة بقصر لوروزي (30 كم عن جنيف).
وستكون الجزائر ممثلة في هذا الاجتماع بنائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة.
وقد اعرب المبعوث الاممي عقب تنظيم المائدة المستديرة في شهر ديسمبر الماضي عن تفاؤله الكبير وأكد أن حلا "سلميا" في الصحراء الغربية يعتبر "ممكنا"، مبرزا انه "ليس من مصلحة أحد الابقاء على حالة الانسداد و انا جد مقتنع انه من مصلحة الجميع تسوية هذا النزاع".
وعقدت المائدة المستديرة الأولى وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي2440 الصادر في 31 اكتوبر 2018 القاضي بإجراء مفاوضات مباشرة، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.
للإشارة فإن المفاوضات بين طرفي النزاع كانت متوقفة منذ ازيد من 06 سنوات نظرا لتعنت الطرف المغربي و تمسكه بموقفه الاستعماري.
واعلنت الأمم المتحدة سنة 1964 الصحراء الغربية إقليما غير مستقل له الحق في تقرير مصيره حيث تم احتلاله من طرف المغرب منذ أكثر من 40 سنة.
وحسب مصدر صحراوي مطلع على الملف، سيسمح لقاء يومي الخميس و الجمعة للمشاركين " بإحراز تقدم في الأمور"، في منحى تسوية النزاع، بعد لقاء أول سمح ب"تمهيد الطريق، بعد وضع قائم دام ست (6) سنوات و الاعداد للجولات المقبلة".
و تجدر الاشارة الى أن هذه المائدة المستديرة تأتي بعد اجتماع هورست كوهلر مع الاعضاء الدائمين لمجلس الأمن الذين أعربوا عن دعمهم لإطلاق المفاوضات بشأن الصحراء الغربية و لاستشاراته مع الدول المشاركة. كما تأتي هذه المائدة المستديرة، بعد نحو شهر من نهاية عهدة المينورسو التي ستنقضي في 30 أبريل.
و يعتقد مراقبون متتبعين للشأن أنه بالنظر الى " براغماتيته"، فان الوسيط الأممي " قادر" على الرفع التدريجي للعراقيل و المضي قدما بالمسار في منحى القرارات " السديدة" لمجلس الأمن و التي توصي بحل يرتقب تقرير الشعب الصحراوي لمصيره.
حيث أن-يواصل نفس المراقبون- صيغة المائدة المستديرة تضع المغرب في وضعية " أقلية"، مع حضور الجزائر و موريتانيا، دولتان مجاورتان تدافعان عن مبدأ تقرير المصير للصحراويين. لكن، يظل نفس المراقبون "متحفظين"، فيما يخص التطور الايجابي للموقف المغربي، ما دام هذا البلد ، يتمتع، على حد تعبيرهم ، بدعم فرنسا، و هو ما يعد ضد مجرى التاريخ و الشرعية الدولية.
غير أنه في هذا السياق الجديد ، يضيف ذات المصدر، يأمل السيد هورست كوهلر، من خلال جنيف 2، تعزيز " الحركية الايجابية" و التي وفق في انشائها خلال المائدة المستديرة الأولى، بالرغم من العقبات.
كما يجدر التذكير تحديدا بأن الولايات المتحدة الأمريكية، صائغة اللوائح حول الصحراء الغربية، سبق و أن صرحت نهاية شهر أكتوبر، بأنها لن تقبل بالوضع القائم بالصحراء الغربية، موصية طرفي النزاع، أي المغرب و جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي للشعب الصحراوي، بالبقاء حريصين على المفاوضات الى غاية انجاح المسار السياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.