كل الطلبات مستجابة    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    التّربية الوقائية في الإسلام    نجل بوضياف يرفع دعوى قضائية ضد نزار وتوفيق    لهذه الأسباب تدهور الميزان التجاري للجزائر    «نريد إخراج الجزائر من الأزمة ومن يرفض الله يسهل عليه»    كهربة الأجواء لا تخدم مصلحة البلاد    توقيف 63 شخصا، ضبط مركبات وعتاد مختلف    الفساد امتد للممتلكات بقرارات إدارية    عجز الميزان التجاري مرتبط بهيكلية الاقتصاد    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين الى 19 شخصا    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    تشاد تعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر    المجلس السيادي السوداني يباشر مهامه اليوم    الأردن يستدعي سفير إسرائيل بسبب الانتهاكات في الأقصى    القنصلية الفرنسية تتحجج بتذبذب الأنترنت في معالجة ملفات “الفيزا”    قديورة :” سفيان هني يمثل إضافة كبيرة لنادي الغرافة”    497مؤسسة مصغرة تشكو التهميش    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    توقيف شخصين وحجز أزيد من 06 كيلوغرام من الكيف المعالج بالمسيلة    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    سنعمل على استرجاع كل الاموال والممتلكات المنهوبة    استشهاد 3 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزّة    السباحة الجزائرية تسعى لحصد 10 ميداليات    المدرب عبّاس يقترب من حسم التشكيلة الأساسية    «التحضيرات جرت في ظروف رائعة وسأسجل في مرمى سعيدة»    «لدينا رغبة كبيرة لتشريف الجزائر في الألعاب الإفريقية»    هياكل غير مربوطة بالشبكة ونقص في التاطير    توقيف 63 شخصا بتمنراست وبرج باجي مختار وعين قزام    غلق البوابة الالكترونية وحرمان من التسجيل لطلب الإيواء    19 جريحا في حوادث مرور خلال 24 ساعة بوهران    1.2 مليار سنتيم لمشاريع تنموية بقرية أولاد أجبارة بتارقة    سكان قرية القواير على حافة كارثة بيئية    ثعبان يبتلع نفسه    قفزت في النهر لإنقاذ هاتفها!    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    «143 شارع الصحراء» يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو    «كادير « يخطف الاضواء والشيخ الحطاب يرقص الجمهور على الايقاعات الرايوية البدوية    جائزتان ل «143 شارع الصحراء» للجزائري حسان فرحاني    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    شبيبة الساورة تصبو لانطلاقة قوية    الاتحاديات الوطنية مصرة على تشريف التزامها    عمراني يريد استفاقة كبيرة    وصول 600 حاج إلى أرض الوطن اليوم الأحد بعد أدائهم لمناسك الحج    النفط ب 10 دولار .. !    Ooredoo تُطمئن زبائنها        آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حسب تقرير لوكالة أنباء الشعر العربي حول وزيرات الثقافة العربيات: تومي شغلت منصب وزيرة الثقافة بجدارة .. ولعبيدي أمام مهمة صعبة
نشر في الحياة العربية يوم 11 - 05 - 2014

لقد قدّر لمنصب وزارة الثقافة في بلدان عربية أن يكون نسائياً وتتولى قيادته امرأة وتقدم ما بوسعها وجهدها في وزارة تعتبر وزارة من نوع مختلف فهي ليست سياسية بمعنى السياسة وليست اقتصادية وليست ترفيهية وخدمية بل هي وزارة تهدف لرفع سوية الثقافة والفكر لدى المواطن أينما كان وخلال عقود من الزمن تولت المرأة منصب وزير الثقافة في بلاد عربية وكانت على قدر من المسؤولية في هذا المنصب حسب ما ورد في موقع وكالة أنباء الشعر العربي.
.. خليدة تومي وزيرة للثقافة ل 12 عاما
وشغلت خليدة تومي منصب وزير الثقافة في الجزائر مدة 12 عاماً واسمها الحقيقي خليدة مسعودي ولدت يوم 13 مارس 1958 بمدينة عين بسام ولاية البويرة بمنطقة القبائل. وهي تشغل منصب وزيرة الثقافة الجزائرية منذ 2002 عن حزب الأرسيدي الذي انشقت فيما بعد. واستطاعت تومي خلال توليها هذا المنصب أن تؤسس لعدد من المهرجانات الدولية والعواصم الثقافية.
.. نادية لعبيدي خلفاً لتومي
وتولت منذ أيام المخرجة والمنتجة الجزائرية ناديا لعبيدي منصب وزير الثقافة بالجزائر وهي التي تخرجت من جامعة الجزائر عام 1987، تخصص علم اجتماع، ثم أكملت دراساتها العليا في جامعة السوربون، وحصلت على الدكتوراه من 1987 – 1994 في فنون العرض تخصص "سينما". . ويعول الكثير على نادية شيرابي في أن تنهض بالقطاع الثقافي بتقديم خطوات جريئة وجديدة.
.. نجاح العطار وزيرة للثقافة السورية لربع قرن
كانت د. نجاح العطار كأول سيدة في سوريا تتولى هذا المنصب وخلال عملها وزيرة للثقافة لربع قرن، عملت مع "الصديق والفيلسوف" الراحل انطون المقدسي على ترجمة أمهات الكتب العالمية وانفتحت ب "قوة على المثقفين باعتبارهم أعمدة الوزارة" بصرف النظر عن انتمائهم السياسي. ترجمت وزارة الثقافة ونشرت الكثير من المنجزات الفكرية والثقافية التي أنتجها العالم لتطبع باللغة العربية في سوريا وتوزع في الوطن العربي.
.. مها قنوت وزيرة ثانية للثقافة السورية
ولدى تشكيل الدكتور محمد مصطفى ميرو حكومته الاولى عام 2000 تم تعيين مها قنوت، وزيرة للثقافة قبل أن تذهب بعد سنتين إلى نجوى قصاب حسن، حيث وجهت انتقادات إلى الوزارة منذ ذلك الوقت و"القطيعة" التي حصلت مع مثقفين كبار.
وولدت مها قنوت في دمشق عام 1953. وشغلت منصب عضو جمعية القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب، كما درست الأدب العربي وحصلت على الدكتوراه فيه، كما أنها عضو سابق في مجلس الشعب. وكان في عهدها أن أقالت المفكر الراحل أنطون مقدسي وهو كان مشرفاً على مديرية التأليف والترجمة في الوزارة، وارتبط وجوده بإصدار مئات العناوين الأدبية والفكرية اللافتة، إضافة إلى تشجيع الأصوات الإبداعية الجديدة.
.. نجوى قصاب حسن وزيرة ثالثة للثقافة بسوريا
وبعد مها قنوت تولت د. نجوى قصاب حسن وزارة الثقافة بتعديل وزاري عام 2001- 2003 في سوريا وتسلمت بدل مها قنوت وهي من مواليد عام 1943. في دمشق، وعملت مدرسة في جامعة دمشق، قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية. وهي عضو جمعية البحوث والدراسات.
.. لبانة مشوح وزيرة رابعة للثقافة في سوريا:
من مواليد مدينة دمشق عام 1955، وهي التي تشغل منصب وزير الثقافة في سوريا حالياً حيث تولت مهامها بتاريخ 24 جوان 2012 وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في اللسانيات العامة من جامعة باريس الثامنة.
..ثريا جبران أول فنانة عربية تتسلم منصب وزير ثقافة
ثريا جبران وهي الفنانة المسرحية المغربية التي عينها الملك محمد السادس، وزيرة للثقافة وهي التي درست بمدينة الدار البيضاء مسقط رأسها في16 أكتوبر سنة 1952. وثريا جبران حاصلة على دبلوم التخصص المسرحي من المعهد الوطني الذي كان تابعا لوزارة الشؤون الثقافية والتعليم الأصيل سابقا. وتعد من الأسماء البارزة في المجال المسرحي سواء في المغرب أو خارجه.
.. الشيخة مي آل خليفة وزيرة للثقافة والإعلام في البحرين من عام 2008
أدخل مرسوم ملكي رقم 104 لسنة 2008 حيث أجرى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تغييرا على مسمى وزارة الإعلام لتصبح وزارة الثقافة والإعلام. وتم بموجبه تعيين الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة للثقافة والإعلام لتكون أول وزيرة تتولى هذا المنصب في مملكة البحرين.
.. خضر ومامكغ وباكير وزيرات ثقافة الأردن
وقد تولت أسمى خضر الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة والمستشارة القانونية وزارة الثقافة الأردنية في الفترة من 25 أكتوبر2004 إلى 5 أفريل 2005، ومن 7 أفريل 2005 إلى 3 جويلية 2005. وقد حصلت على درجة الليسانس في الحقوق من جامعة دمشق عام 1977. ثم تولت نانسي بكير الحقيبة من 25 نوفمبر2007 إلى 23 فيفري2009، وهي حاصلة على ماجستير في التطوير الإداري - جامعة بوسطن، ماجستير علوم فقة اللغات.
.. وزيرتان للثقافة في فلسطين
وفي فلسطين المحتلة تولت تهاني أبو دقة منصب وزير الثقافة وشهد فترة توليها هذا المنصب رحيل الشاعر الكبير محمود درويش عام 2008 وكذلك التحضيرات لاحتفالية القدس للقدس عاصمة الثقافة العربية. وخلفتها في هذا المنصب سهام البرغوثي التي بقيت في منصبها حتى عام 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.