أكثر من 62 ألف شرطي لتأمين «الباك».. «البيام» و«السانكيام»    موقع مصري شهير.. محرز يجب أن نسرد عنه الأشعار !!    منذ بداية الشهر الجاري    لبحث تداعيات هجمات السعودية والإمارات    بين المجلس العسكري‮ ‬وقوى المعارضة الرئيسية    أكد أن مصيرها سيكون الفشل    تزامناً‮ ‬والذكرى ال63‮ ‬لعيد الطالب‮ ‬    من أجل تجنب السقوط إلى القسم الثاني    مختصون‮ ‬يؤكدون على أهمية إجراء التحاليل الطبية‮ ‬    تيزي‮ ‬وزو    تحضيراً‮ ‬لموسم الإصطياف    مطالب بالتحقيق في قطاع الري    طالبوا بالتغيير الجذري‮ ‬وإصلاح المنظومة الجامعية    أول بيان لسوناطراك..!    تنظم بالعاصمة إبتداء من‮ ‬10‮ ‬جويلية المقبل    مرشحان لخلافة حداد في‮ ‬الأفسيو‮ ‬    سيشرف على رمايات المراقبة    حسب تصنيف لمجلة‮ ‬جون أفريك‮ ‬    الجهود المشتركة لبلدان أوبك والمنتجين خارجها وراء استقرار سوق النفط    تحديد شروط الإعانة للمستفيدين ومستواها    رحابي يدعو إلى "مبادرة سياسية قوية"    الرئاسيات صمام أمان وعرّابو المراحل الانتقالية يراعون مصالحهم    تفجير يستهدف حافلة سياحية قرب الأهرامات في مصر    الجمارك الجزائرية تنشئ لجان مصالحة    تأكيد على مواصلة المسيرة إلى غاية دحر الغاصبين    زيتوني يؤكد شرعية مطالب الحراك    على الشباب الاستعداد لحمل المشعل وتسيير مؤسسات الدولة    سفيان ليمام عملاق شباك الكرة الصغيرة    استئناف الدراسة بجامعة محمد بوضياف بعد عيد الفطر    انخفاض ما بين 10 و 15 مليون و ركود في البيع بسوق ماسرى بمستغانم    تسليم قلعة صفد للقائد صلاح الدين الأيوبي    100 أورو ب 21600 دينار    ترحيل 4 عائلات إلى سكنات جديدة و 19 أخرى قبل نهاية الأسبوع    6 جرحى في انقلاب سيارة بمزغران    حريق يأتي على هكتارين من محصول القمح بجديوية    4 أجهزة تشويش و 69 كاميرا بمراكز الإجراء    فوز يوسف عدوش وكنزة دحماني    الطرق الأنسب للتعامل مع الصيام    «براكودا» يبكي و يكسر بلاطو «حنا هاك»    رسائل هادفة من نبع الواقع و الحراك الشعبي    « أقضي السهرات الرمضانية رفقة الجالية في مطعم جزائري باسطنبول »    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    وزارة الصحة تتكفّل بإرسال عماد الدين إلى فرنسا    خبر سحب وثائق سفر لمسؤولي بنوك غير صحيح    جمعنا 12 طنا من الخبز في 26 بلدية منذ بداية رمضان    كداد يعود ضد الموب وسومانا يجهّز لنهائي الكأس    ترحيل قاطني قصر عزيزة قبل نهاية السنة    صرح مهمل، ديون خانقة وعمال بلا أجور    تخصيص 15 نقطة لجمع الحبوب    حنانيك يا رمضان    أدعية رمضانية مختارة    المدرب كبير يطالب لاعبيه بالتركيز    تأسيس ودادية أنصار جمعية وهران في الأفق    نقابة الصيادلة تطالب المحكمة العليا بانصاف الصيدلانية في ميلة    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    عمار تو‮ ‬يؤكد بعد استدعائه للتحقيق‮:‬    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    هديُه صلى الله عليه وسلم في رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





95 بالمائة من السائقين في الجزائر غير مؤهّلين !
نشر في أخبار اليوم يوم 19 - 11 - 2018


دراسة اجتماعية تحذر من خطرهم
95 بالمائة من السائقين في الجزائر غير مؤهّلين !
تحتلّ الجزائر مرتبة متقدّمة عربياً في معدّلات حوادث السير أو ما يُعرف ب إرهاب الطرقات الذي يستهدف الجزائريين مع أكثر من 200 قتيل في ألفَي حادثة سير شهرياً. ولكلّ واحدة من تلك الحوادث قصّتها المؤلمة التي طاولت عائلات بأكملها ناهيك عن الخسائر المادية في الوقت الذي حذرت دراسة اجتماعية أعدها دكتور بجامعة الجزائر من خطر يشكله 95 بالمائة من السائقين في الجزائر غير مؤهّلين !..
تفيد إحصائية نشرها المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرق في الجزائر بأنّ أكثر من ألفَين و548 شخصاً لقوا حتفهم في حوادث سير في مختلف مناطق البلاد منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي في حين سُجّلت نحو 18 ألف حادثة سير في خلال الفترة نفسها.
وأشار موقع العربي الجديد إلى أنّ أكثر من 25 ألف شخص تعرّضوا إلى إصابات متفاوتة الخطورة من جرّاء تلك الحوادث. وعلى الرغم من إعلان المركز عن انخفاض في عدد ضحايا حوادث السير من القتلى بنسبة 9.87 في المائة بالمقارنة مع الفترة الزمنية نفسها من العام الماضي (2017) فإنّ ذلك لا يلغي بقاء الجزائر واحدة من أكثر دول المنطقة العربية والمغاربية تأثراً بحوادث السير خصوصاً مع تزايد عدد السيارات في البلاد. في الجزائر ثمّة 5.9 ملايين مركبة من بينها 1.7 مليون في العاصمة الجزائرية وحدها.
وتتعدّد أسباب حوادث السير فتأتي مشكلات الطرقات المهملة لتمثّل نسبة اثنَين في المائة من مجموع مسببات تلك الحوادث إلى جانب المشكلات التقنية في السيارات. ويعيد المهتمون برصد مؤشرات ارتفاع معدلات حوادث السير في الجزائر إلى تهوّر السائقين خصوصاً الشباب منهم. في السياق نفسه يفيد المركز الحكومي للوقاية والأمن عبر الطرق بأنّ تهوّر السائقين وعدم احترام قوانين المرور والسرعة المفرطة وحدها تمثّل 37 في المائة من مجموع أسباب حوادث السير في الجزائر مشيراً إلى أنّ الفئة العمرية المتراوحة ما بين 18 و29 عاماً متورطة بنسبة كبيرة في حوادث السير. وقد بيّنت الإحصاءات أنّ حاملي رخصة القيادة الجدد أقلّ من خمسة أعوام يمثّلون نصف مجموع المتسببين في حوادث السير .
في السياق أثبتت دراسة اجتماعية أعدّها الدكتور بولسينة عبد القادر من جامعة الجزائر أنّ 95 بالمائة من السائقين في الجزائر لا يتلقون إلى جانب التدريب على القيادة تأهيلاً نفسياً ومعرفياً وتقنياً للقيادة الحضارية للسيارة بالتالي فإنّ امتلاكهم مركبات عصرية يمثّل خطراً حقيقياً على حياتهم وأيضا على الآخرين.
وعلى الرغم من التعديلات التي أدخلتها الجزائر في مارس من عام 2017 على قانون المرور والتي شدّدت العقوبات على مخالفي ذلك القانون فإنّ نسبة حوادث السير لم تنخفض بالقدر الذي كانت تتوقعه السلطات الأمر الذي دفع خبراء كثيرين إلى دعوة السلطات للعمل بآلية رخص القيادة بالتنقيط وسحبها من السائق وإجباره على الخضوع إلى الامتحان من جديد والحصول على رخصة أخرى في حال بلغ مستوى معيّنا من النقاط المسجّلة ضده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.