الحجر الصحي يبدأ في 9 ولايات جديدة    توزيع المساعدات الطبية الصينية على مستشفيات الولايات الأكثر تضررا    الجزائر تدين بشدة الهجمات التي استهدفت بلدتين شمال موزمبيق    توزيع مساعدات إنسانية على 2000 عائلة معوزة بثلاث ولايات    النصر السعودي يخطط لضم بلعمري    رونالدو يوافق على تخفيض راتبه في نادي يوفنتوس    الجزائر بكين... تضامن صنعته المواقف وصقلته المحن    رغم التطمينات .. أزمة ندرة مادة السميد متواصلة    حرب الأسعار بين السعودية وروسيا قد تطول .. موسكو تلمح لإشراك واشنطن مقابل التهدئة    توقيف تجار مخدرات وحجز مركبات محملة بمواد غذائية    نواب ومنتخبو التحالف الوطني الجمهوري يتبرعون بنصف راتبهم الشهري    سيال:غلق 29 وكالة للزبائن والتركيز على عمليات التزويد بالمياه الشروب ومعالجة المياه المستعملة    سفارة الجزائر بأنقرة تشرع في إحصاء الجزائريين تحت الحجر بتركيا قصد إعادتهم إلى أرض الوطن    حجز أزيد من طن ملح ومياه معدنية في ميلة    ورقة سياسية لنتنياهو وتستر على ضعف الجهاز الصحي    وفرة في مخزون القمح الصلب والمطاحن توزع للولايات المجاورة    الجزائر: نسبة التضخم تبلغ 8ر1 بالمئة على أساس سنوي الى غاية شهر فبراير 2020    الوباء هزم قوى كبرى في العالم والحجر وقاية منه    تسجيل 3 إصابات بولاية باتنة    زفان: “في الحياة هناك أشياء أهم من كرة القدم”    ثاني اصابة بفيروس كورونا في نادي اتحاد البليدة الجزائري    3 سيناريوهات لاستكمال دوري الأبطال و"الأوروبا ليغ"    فرق طبية متنقلة لمناطق الظل وضبط وحجز سلع غير صالحة للإستهلاك في الاغواط    إرهاب الطرقات يواصل حصد أرواح الجزائريين    دار الثقافة لعين تموشنت: استحداث منصة إلكترونية للأطفال    لفائدة الأطفال بالجلفة: إطلاق مسابقة عن أحسن تعبير للوقاية من كورونا    المسرح الجهوي لمستغانم يعرض مسرحية “خاطيني” الكترونيا    الحجر الصحي بالبليدة: فتح ستة مكاتب بريدية إضافية لتمكين المواطنين من سحب أموالهم    الدكتور يوسف مجقان “يمكن استعمال المسرح كوسيلة في الكشف عن أغوار النفس”    دولة فلسطين تؤكد استحالة تنظيم أي انتخابات دون مدينة القدس    وفاة المدير العام الأسبق للأمن الوطني بشير لحرش    فلسطين/ذكرى يوم الأرض: تأكيد على التمسك بالأرض و مواصلة النضال    الميلان يعلن رسميا عن تأجيل موعد إستئناف التدريبات    رحيل الفنان المصري جورج سيدهم    دراسة علمية: طبقة الأوزون تبدأ في التعافي بعد نقص غازات المصانع والمركبات    استمرار تساقط الأمطار على بعض المناطق    سوناطراك.. السيطرة التامة على حريق بئر ضخ الغاز بحاسي مسعود    تأجيل جلسة المحاكمة تعود قانونا إلى الجهة القضائية وحدها    وزارة العمل تعلن:    عبد المليك لهولو:    أحسّ بها سكان بلدية أولاد سلام    وسط دعوات لوقف النزاعات المسلحة    تولى سابقا منصب وزير البريد    وزارة الاتصال تنبه وسائل الإعلام:    إجراءات جديدة تخص سوق الصرف والخزينة العمومية    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أفعال لا أقوال    شخصيات ملكية واميرية ورؤوساء هيئات دولية ضحية داء كورونا    «لا مزيد من الاستهتار .. !!»    دعوة المواطنين إلى الالتزام بقواعد الوقاية    دعوة النواب والإطارات للمساهمة المالية    إعادة العالقين بتركيا فور انتهاء فترة الحجر الصحي    نحو فسخ عقد الكاميروني روني    اختيار رواية "لحاء" لهاجر بالي    تأكيد على غياب شعرية الكتابة المسرحية في الجزائر    دعاء رفع البلاء    الصلاة في البيوت.. أحكام وتوجيهات    واذكر ربك كثيرا    في ظل تمدد كورونا وغلق المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تتويج 4 أسماء أدبية جزائرية
جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع ال2
نشر في المساء يوم 26 - 02 - 2020


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
فازت أربعة أسماء أدبية جزائرية بجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، وهم عبد المنعم بن السايح في فئة النص المسرحي عن نصه "شعائر الإبادة" (المرتبة الأولى)، وميلود يبرير في فئة القصة القصيرة عن نصه "الرجل على وشك فعل شيء ما" (المرتبة الأولى)، وعبد الرشيد هميسي في فئة الرواية عن عمله "بقي من يقظان" (المرتبة الثانية)، وآمنة بن منصور في الفئة نفسها (المرتبة الثالثة) وفقا لما تناقلته وسائط إعلامية إماراتية وعربية.
أعلنت جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، مساء أوّل أمس، عن أسماء الفائزين في فئات الجائزة، أدب الأطفال، القصة القصيرة، الشعر، المسرح، الدراسات النقدية، الرواية الإماراتية، الرواية (كبار)، الرواية (شباب)، الدراسات والبحوث التاريخية، وذلك بالفجيرة ضمن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون.
وفاز في فئة أدب الأطفال، المركز الثالث، إيمان حسني (الأردن) عن "أجنحة الورد"، والمركز الثاني، أسماء فتحي نجدي (مصر) عن "أبي هو بطلي"، والمركز الأول، هيفين أحمد (سوريا)، عن "مملكة واحة الألوان".
فيما فاز في فئة المسرح، المركز الثالث، لينا (سوريا)، والمركز الثاني عنتر حمو (سوريا)، والمركز الأول، عبدالمنعم بن السايح (الجزائر).
وفاز في فئة القصة القصيرة، المركز الثالث، محمود صلاح سعد (مصر)، والمركز الثاني، فاطمة إبراهيم العامري (الإمارات)، والمركز الثالث، ميلود يبرير (الجزائر). أما في فئة الشعر، المركز الثالث، محمد حسن صالح (العراق). والمركز الثاني، عبدالله موسى (بوركينا فاسو)، والمركز الأول، محمد أحمد حسن (مصر).
وفي فئة الدراسات النقدية، فاز بالمركز الثالث، أحمد راسم خولي (فلسطين)، المركز الثاني، عبدالرحمن ابعيوي (المغرب)، المركز الأول، محمد إسماعيل اللباني (مصر).
وفي فئة الدراسات والبحوث التاريخية فاز، ب(المركز الثالث)؛ محمد أحمد محمد (مصر)، (المركز الثاني)؛ عبدالحميد حسين حمودة (مصر)، و(المركز الأول)، آمنة الشحي.وفاز في فئة الرواية شباب؛ (المركز الثالث) آمنة بن منصور (الجزائر)، (المركز الثاني) عبدالرشيد هميسي (الجزائر)، (المركز الأول) هيثم هاشم طاهر (العراق).
وفاز في فئة الرواية كبار، (المركز الثالث) سراج قنديل زيدان (مصر)، (المركز الثاني) أميرة غنيم (تونس)، (المركز الأول) عبدالله الغزال (ليبيا).
وفاز في فرع الرواية الإماراتية، (المركز الثالث) عبيد إبراهيم، (المركز الثاني) سلمى الحفيتي، (المركز الأول) شيماء المرزوقي.
وضمت لجنة التحكيم في فئة أدب الأطفال، مرعي الحليان، علاء الجابر، سعيد السيابي. وتضم لجنة التحكيم في فئة المسرح، حمد الرقعي، عبدالكريم برشيد، عبدالرازق الربيعي، ناجي الحاي.. فيما تضم لجنة تحكيم فئة القصة القصيرة، زينب الخضيري، حميد قاسم، عبدالدايم السلامي. وفي فئة الشعر، محمد عبدالله، علي جعفر العلاق، كريم معتوق.
وتضم لجنة تحكيم فئة "الدراسات النقدية"، سعاد محجوب، سامي الجمعان، قاسم مقداد، محمد الشحات، عبدالله أبو بكر. وتضم فئة الدراسات والبحوث التاريخية؛ رشيد خيون، حمد بن صراي وإبراهيم المكرمي. وفي فئة الرواية شباب، طالب الرفاعي، بروين حبيب، ناصر عراق، حنين عمر، علي العنزي. فيما تضم فئة الرواية - كبار، أماني فؤاد، شكري المبخوت، صلاح فضل، محسن الرملي، فضيلة الفاروق. وتضم فئة الرواية الإماراتية، علي أبو الريش، ناصر الظاهري وشاكر نوري.
جدير بالذكر أن جائزة سنوية أطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في بداية عام 2018 بمبادرة كريمة من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. وتهدف الجائزة إلى رعاية المواهب الأدبية والنقدية العربية، مسلطة الأضواء على أسماء أصحابها ودعمهم مادياً ومعنوياً عبر التخصيص الذي تقتضيه الجائزة وفق تصنيفات فروعها، وما يترتب على إدارتها من التزام بتسويق الأعمال الفائزة وخدمتها إعلامياً. ولعل من أهم الأسباب التي دعت إلى المبادرة بتأسيس جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع هو السعي لنشر الإنتاج الأدبي العربي والدراسات النقدية والبحوث التاريخية للمبدعين العرب في العالم، في محاولة لإحاطة أسمائهم بما تستحق من حزم الضياء، وتقديم الأدب العربي بكل أشكال حضوره الإبداعي في الساحات العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.