رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،محمد شرفي: الهيئة تسعى عبر كافة الوسائل من أجل رئاسيات 7 سبتمبر    مفارز الجيش تقتل إرهابيين اثنين وآخر يسلم نفسه    على خلفية أزمة دبلوماسية البرازيل تسحب سفيرها لدى إسرائيل    سفارة النرويج بالجزائر تنظم احتفالا بحضور شخصيات    بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟    رئيس الجمهورية يولي عناية خاصة لقطاع الإعلام والصحافة    الجزائر- الصين.. تعزيز التنسيق بمجلس الأمن نصرة لفلسطين    الجزائر تدعو مجلس الأمن الى الزام الكيان الصهيوني باحترام القانون الدولي    جهود جزائرية في تعميم تكنولوجيات الإعلام والاتصال    إبراز التحوّلات في سوق الشغل وتشجيع المقاولاتية    لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة: اطلاق مشروع لرقمنة الطلب في البورصة الأحد المقبل    خطط متوسّطة الأمد للنهوض بالقطاع السياحي    تمويل المشاريع المهيكلة: الدولة أنفقت أكثر من 6500 مليار دج في 3 سنوات    نستنكر ازدواجية المعايير بمنظومة العلاقات الدولية    بوغالي يستقبل سفير جمهورية المجر    نظام الانتخابات في الجزائر بمعايير دولية    اتفاقية بين الهلال الأحمر الجزائري ولجنة الصليب الأحمر    قبل ميركاتو الصيف.. 3 مواهب جزائرية على «رادار» عمالقة أوروبا    موسم الاصطياف: "مخطط استباقي" للوقاية من الحرائق ومكافحتها    استعراض التعاون مع السعودية والصين في تكنولوجيات الإتصال    في لقاء حول الصناعات الإبداعية وحماية الملكية الفكرية..توقيع اتفاقيات في المجال وتفاصيل عن مشروع "مبادرة Art"    الاحتلال يفرج عن الأسيرة المهندسة ملاك النتشة من الخليل    المطالبة بتوسيع ميناء الغزوات وفتح خطوط دولية جديدة    إبادة صهيونية ممنهجة للنازحين في رفح    انتصار سياسي جديد لصالح القضية الفلسطينية    بايدن لا يعتزم تغيير سياسته تجاه الكيان الصهيوني    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    إدارة ميلان تراهن على بن ناصر الموسم المقبل    إدارة المولودية تطمئن بخصوص بلايلي وتوضح موقفه    أزمة خطيرة تؤجل ظهور مبابي مع ريال مدريد    أمير سعيود في دائرة اهتمام النّاخب الوطني    عون يلتقي وزير الاقتصاد الموزمبيقي    "كناص" يواصل التحسيس بمخاطر المخدرات    الدرك يطيح ب5 مروّجي مهلوسات    ضبط 6216 قارورة خمر    الوالي يسدي تعليمات لمواصلة مسار التنمية وخدمة الموطن    رقم رائع لسجاتي    بيلينغهام يحصد جائزة أفضل لاعب للموسم الحالي    تتويج الشاعر محمد عبو بالجائزة الأولى    إطلاق مشروع حاضنة الصناعات الثقافية والإبداعية    لا نكتب من العدم.. الكتابة تراكمات    الإذاعة تستضيف عصاد    الأستاذة صافي محمد مظهر أحمد: نشعر بالحنين لسوريا ومتضامنون مع الشعب الفلسطيني    احتفاء وتكريما وعرفانا بالبروفيسور الطيب بودربالة    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    فضل الأضحية وثوابها العظيم    مباراة بأهداف متباينة بين اتحاد العاصمة ونجم بن عكنون    الوحدة الصحية بمكة على أهبة الاستعداد لتقديم خدماتها للحجاج الميامين    توقيف 262 شخص وحجز 6837 مؤثر عقلي خلال أفريل    بلعابد يأمر بتحسيس مؤطرّي الباك    نبيل ملوك :أزيد من 400 عارض في الطبعة ال23 للصالون الدولي للسياحة والأسفار    خلية يقظة لحماية الأطفال من جرائم الأنترنت    الجزائر جعلت المريض محور استراتيجيتها لإصلاح الصحة    بناء شراكة قوية بين الجزائر وكوبا في مجالات الصحة    عقوبات مشدّدة ضد "المحتالين" في استعمال بطاقة الشفاء    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار تيزي وزو
نشر في الفجر يوم 05 - 05 - 2013


16 مليون دج لحل مشاكل عمال النظافة
خصصت بلدية تيزي وزو 16 مليون دج بغية تعزيز مصلحة النظافة، وهي الخطوة التي تدخل في إطار البرنامج السنوي للجماعات المحلية، حيث ستضع حدا لمشاكل المزابل العشوائية التي حولت عاصمة جرجرة إلى فضاء تشمئز منه النفوس، بعدما انتشرت الفضلات في أرجاء المنطقة بل حتى تحت أقبة العمارات.
وأضافت المصادر ذاتها أن ”مير” تيزي وزو قرر عقد اجتماع عاجل بين عديد عمال النظافة ومصالحه بغية النظر في مشاكل هذه الشريحة، التي تعاني الضياع والتهميش بالنظر إلى الأوضاع المهنية والاجتماعية التي يتخبطون فيها. وقد قرر المسؤول الأول عن البلدية تعزيز مصالح النظافة من خلال اقتناء مستلزمات ووسائل حديثة حماية لأرواح هؤلاء العمال مع إعادة تفعيل ملف طب العمل.
20 مليون دج لتهيئة مفرغة ازاغار ببوزڤان
خصصت ولاية تيزي وزو 20 مليون دج بغية تهيئة المفرغة العمومية الواقعة بمنطقة ازاغار، ببوزڤان شرق تيزي وزو، من أجل وضع حد لمشكل المزابل التي أتت على الأخضر بهذه المنطقة التي تتوفر على أراض فلاحية شاسعة.
وقالت مصادر موثوقة من مديرية البيئة إن المشروع سيتعزز بحوضين لاستقبال النفايات المنزلية التي يرميها سكان عزازڤة المجاورة. وقد رفض سكان المنطقة المذكورة تنصيب هذه المفرغة بمنطقتهم كونها تشكل خطرا كبيرا على صحة و سلامة أبنائهم، كما أنها تلوث الجو و الطبيعة، ناهيك عن تلوث منابع المياه التي تعد المصدر الرئيسي في تموين السكان بالماء الشروب. وأضافت المصادر ذاتها أن الأهالي متمسكون بقرارهم لغاية تحويل هذا المشروع الذي دعوا إلى إخراجه من المنطقة، خصوصا أن الصيف على الأبواب، متخوفين من انتشار الأوبئة جراء الزحف المخيف للنفايات والتوسع الكبير لهذه المفرغة التي أتت على هكتارات عدة من أراضي المواطنين، خصوصا أنها تقع على الطريق العمومي المؤدي إلى شرق تيزي وزو.
ورغم تخصيص بوزڤان بحملات تنظيف كإجراء مؤقت من مصالح الدائرة لرفع النفايات، إلا أن هذه الأخيرة عادت بقوة وفرضت منطقها.
حل مشكل انقطاع الكهرباء بالجهة الساحلية قبل جوان
أطلقت شركة سونلغاز بولاية تيزي وزو مخططا استعجاليا بغية مواجهة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، لاسيما عبر الجهة الساحلية لأزفون، حسبما كشفت عنه ل”الفجر” مصادر من الشركة.
وأضافت أن هذا المشروع يتضمن انطلاق أشغال انجاز محول كهربائي متنقل، سيسهل عملية التدخل في حال تسجيل أعطاب او أي انقطاع مفاجئ عبر البلديات الساحلية، على أن يتم لاحقا ربط كل من ميزرانة وتيڤزيرت التي تعرف كل موسم اصطياف توافدا كبيرا للمصطافين والسياح بغية اطلاعهم على قلاع الرومان بهذه المنطقة البحرية.
6 فنادق كبرى لترقية السياحة
ستتعزز الحظيرة الفندقية بولاية تيزي وزو، مع نهاية العام الجاري، ب6 فنادق كبرى سيتم تشييدها وفق مواصفات عالمية، استجابة للطلب المتزايد على الخدمات التي توفرها عاصمة جرجرة في مجال الفندقة و السياحة.
وحسبما كشفت عنه مصادر مسؤولة بمديرية السياحة، فإن مدينة تيزي وزو لوحدها ستحظى بفندقيين وفندق واحد بمنطقة ايفغا بدائرة عزازڤة، بأقصى شرق الولاية، مع إنجاز فندق واحد بمنطقة بوزڤان، وفندق مماثل ببلدية بوجيمع بداشرة ماكودة، وموتال بمنطقة سيدي نعمان بدائرة ذراع بن خدة، مع تشييد بيت للشباب بمنطقة بوغني المعروفة بحراكها الرياضي الشباني.
وأضافت المصادر ذاتها أن نسبة تقدم أشغال هذه المشاريع تتراوح بين 20 و95 بالمئة. وقد تم إسناد عمليات الانجاز لمقاولات مؤهلة بغية استلام هذه المشاريع في آجالها المحدد، خصوصا أنها تدخل في إطار البرنامج العام للحكومة التي تسعى إلى توسيع مجال السياحة وجعله مصدرا بديلا للمحروقات لما تتوفر عليه مناطق الوطن من مؤهلات وثروات كبيرة في مجالات عدة.
وقالت ذات المصادر إنه لتفادي إحداث فوضى في مجال التسيير اتخذ هذا العام إجراء جديد من خلال منح الاعتماد لمختصين مؤهلين في علوم السياحة والفندقة بغية تحسين نوعية الخدمات وتشجيع السياحة المحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.