انخفاض فاتورة استيراد أجزاء تركيب السيارات    إضراب لليوم الخامس وشلل في حركة النقل رفضا لخطة إصلاح نظام التقاعد بفرنسا    انتهاء موسم يوسف عطال مع نيس    ياسين عدلي يؤجل حسم مستقبله الدولي    كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم: نادي بارادو ينهزم أمام حسنية أغادير (0-2)    محرز يخوض آخر تدريب قبل السفر إلى كرواتيا!    اختناق 3 أطفال بغاز أحادي أكسيد الكربون بالبويرة    نشرية خاصة تحذر من تساقط أمطار غزيرة على 11 ولاية    مسرحية “خاطيني” تتناول الصراع النفسي بين الهجرة وحب الوطن    المجلس الشعبي الوطني: المصادقة على عدة مشاريع قوانين    محكمة سيدي أمحمد: النطق بالحكم غدا الثلاثاء في حق مسؤولين سابقين ورجال أعمال في قضية تركيب السيارات    الفريق قايد صالح: الرئاسيات سترسم الدولة الجزائرية الجديدة    المتعامل موبيليس يتحصل على موافقة مؤقتة خاصة برخصة الجيل ال2 و الجيل ال3 و الجيل ال4 في مالي    توقيف 8 أشخاص منهم 3 مبحوث عنهم في العاصمة    “ديرو حسابكم” .. !    إحصاء 14532 معاقا بولاية الطارف    أونساج بلعباس تمول 83 مشروعا    الفريق قايد صالح يؤكد من قيادة الدرك:    حرمان روسيا من المشاركة في الألعاب الأولمبية ل 4 سنوات    عرقاب: تخفيض إنتاج البترول لن يؤثر على مداخيلنا    إدانة مدير التجارة بسطيف بعامين حبسا نافذا    الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين ينفي شن أي إضراب ويطمئن المواطنين على توفير المواد الضرورية والخدمات    تقرير صادم عن مراقبة المواد الصيدلانية    محكمة سيدي امحمد: رفع جلسة محاكمة مسؤولين سابقين ورجال الأعمال المتابعين في قضايا فساد إلى غد الثلاثاء    مسيرة شعبية ضد التدخل الأجنبي وداعمة للجيش والانتخابات بالعاصمة    بلماضي يرحب بخوض وديات بملعب " فيلودروم"    ورڤلة: انطلاق الاقتراع بالمكاتب المتنقلة بدائرة البرمة    لوكال: تسوية وضعية 1950 عون موظف من أصحاب عقود ما قبل التشغيل    قطاع التكوين: قرابة 6.400 عامل في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني معنيون بعملية الإدماج    «ثقتي كاملة في المؤسسة العسكرية»    «الانتخابات استحقاق مصيري»    سانا مارين.. أصغر رئيسة وزراء في العالم    دون جمع كل الأطراف الليبية    بيرنار كازوني‮ ‬الضحية الثالثة    عن عمر ناهز ال62‮ ‬سنة    بسبب تراجع مستوى الفريق    قبل نهاية السنة الجارية ببرج بوعريريج    بن ڨرينة: سأنصب مفتي الجمهورية وتوحيد المرجعية الدينية في البلاد    زعلان لم استقبل دينار واحد وليقول انا شديت عليه مستعد انا نخلص    سلال يبكي بالمحكمة و يصرح : لست فاسد انا بريء !!    استمرت‮ ‬7‮ ‬سنوات    رئيسة برمانيا ترافع عن جرائم جيشها ضد الروهينغا    "كوديسا" يفضح الانتهاكات المغربية في المدن المحتلة    نتانياهو يعتزم ضم 30 بالمائة من الأراضي الفلسطينية    بدوي‮ ‬يقرر خلال اجتماع وزاري‮ ‬مشترك‮: ‬    5 ملايين مصاب بالسكري و10 ملايين بارتفاع الضّغط الدموي    التسجيلات لقرعة حج 2020 و2021 الأربعاء المقبل    عمل يقترب من المونودراما    بطل مظاهرات 9 ديسمبر بعين تموشنت مصاب بالشلل    الأوساخ تلتصق بوجه المدينة المتوسطية    وداعا .... الحاج تواتي بن عبد القادر.    أبواب الوجع    وهج الذكريات    المبدع يقدّم إبداعا مؤثرا وإلا فهو غير كذلك    تكريم الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال    إجتماع وزاري مشترك لتقييم موسم الحج ل2019 ودراسة التحضيرات الخاصة بموسم 2020    « الحداد »    مهمة الناخب الحساسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حجز 3 مليار دج سلع مستوردة خارج المعايير في 2011
نشر في ألجيريا برس أونلاين يوم 22 - 01 - 2012

أكدت مديرية التجارة لولاية الجزائر أنها تمكنت من حجز بضاعة غير مطابقة للمعايير بقيمة أكثر من 1,3 مليار دج على مستوى ميناء و مطار الجزائر خلال سنة 2011 .
وأفاد بيان لمديرية التجارة للجزائر العاصمة أن "أعوان الرقابة على مستوى الميناء و المطار الدولي قاموا خلال سنة 2011 بأخذ حوالي 433 عينة من مختلف المنتوجات مستوردة و حجزوا بضاعة قدرت قيمتها بأكثر من 1,3 مليار دج".
و حسب حصيلة المديرية فإن المفتشون على مستوى الحدود وجدوا 359 عينة كانت مطابقة مقابل 72 أخرى غير مطابقة للمعايير المطلوبة من أصل 433 عملية.
ويسهر على هذه العمليات مفتشيتين للرقابة على مستوى الحدود يعملون بالتنسيق مع مفتشي مصالح الجمارك و المصالح البيطرية الخاصة بالصحة النباتية.
و يتمثل دورهم في التأكد من مطابقة البضاعة المستوردة للمعايير التي يفرضها التنظيم.
و من جهة أخرى فإن مديرية التجارة أكدت أن القيمة الإجمالية للمعاملات التجارية غير المفوترة قد قدرت ب 5,98 مليون دج بينما قدرت قيمة الأرباح غير القانونية ب 4,1 مليون دج.
و أوضح نفس المصدر أن قيمة الأرباح غير القانونية تحسب اعتمادا على الملاحظة التي يتم القيام بها ميدانيا عند بيع المواد المدعمة على غرار الدقيق و حليب الأكياس و الطحين الموجه لصنع الخبز و التي تعد أسعارها المطبقة أعلى من تلك التي تحددها الدولة.
و اقترحت مديرية التجارة لولاية الجزائر التي سجلت 25488 مخالفة لقانون الممارسة التجارية و نوعية المنتوجات غلق 1380 محلا تجاري لأسباب تتعلق بعدم توفر شروط النظافة (4795 مخالفة) و تسويق منتوجات غير صالحة للاستهلاك (398 مخالفة).
و أضاف نفس المصدر أنه تم تحرير حوالي 233 محضر مخالفة متعلقة بمعارضة المراقبة في حق المخالفين.
و شدد القانون الجديد حول حماية المستهلك العقوبات في حق التجار الذين يعيقون أداء مهام المراقبة التي يقوم بها أعوان قمع الغش.
و تمت الإشارة إلى أن التدخلات المقدرة ب 116000 التي أجريت بهدف مراقبة مسارات التجارة و وحدات الإنتاج سمحت بحجز البضائع غير المتطابقة أو غير القابلة للاستهلاك بقيمة إجمالية قدرها 6,102 مليون دج.
و فضلا عن المراقبة على مستوى الأسواق تنشط مصالح مراقبة النوعية و قمع الغش على مستوى المحلات التجارية الكبرى و كذا على مستوى المطاعم و الفنادق.
و أشار المصدر إلى أن عدد فرق المراقبة لمديرية التجارة لولاية الجزائر العاصمة الذي يقارب 200 مفتش و عون سيتعزز سنة 2012 بمفتشين جدد حائزين على شهادات جامعية.
و للتذكير فإن وزارة التجارة تعتزم مضاعفة العدد الإجمالي للأعوان المكلفين بمراقبة النوعية و قمع الغش على المستوى المحلي إلى 10000 عون في حدود سنة 2014 مقابل حوالي 5000 حاليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.