الجيش الصحراوي يواصل قصف مواقع قوات الاحتلال المغربي    أكثر من 300 رقم هاتف طوغولي في قائمة الأهداف المحتملة لبرامج التجسس "بيغاسوس"    إسمنت: التكفل بجميع الصعوبات التي تعترض صادرات مجمع "جيكا"    الدعوة لتعليق كافة النشاطات البيداغوجية    الاعتماد على القدرات الوطنية لرفع المردودية    أين مصالح الرقابة ؟    النظر في تكييف التدابير الوقائية من الأولويات    «أهدي نجاحي لروح والدي وأمي وكل أساتذتي»    الجزائري بن شبلة يتأهل للدور ثمن النهائي    حلم «البوديوم» يتبخر    السريع يقترب من ترسيم البقاء    السارق بين يدي العدالة    فضاء للاسترخاء وصيد الأسماك    المستشفيات تستقبل 89 جريحا بالسكاكين صبيحة النحر    التلقيح أفضل وسيلة للوقاية من الوباء..!!    الجزائر تستلم 2,4 مليون جرعة من لقاح سينوفاك    «المصاب يستهلك 30 لتراً في الدقيقة و الخزان ينفد في 14 ساعة»    كوفيد-19: تواصل حملة التلقيح لفائدة الصحفيين غدا الأحد    وزارة السكن والفلاحة… نحو تسوية عقود الملكية بالمشاريع السكنية المشيدة فوق أراضي فلاحية    إخماد 80 بالمائة من حرائق مرتفعات الشريعة    "مراسلون بلا حدود" تعترف بخطيئتها وتعتذر للجزائر    فتح تحقيق معمق حول ملابسات حرائق حظيرة الشريعة    ولاية الجزائر تغلق منتزه "الصابلات" لمدة أسبوعين    16 وفاة.. 1305 إصابة جديدة وشفاء 602 مريض    26 نائبا بريطانيا يقدمون مسودة إدانة    انتعاش "اليورو" رغم الجائحة    الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس بايدن    فتح 3 مستشفيات جديدة لاستقبال المصابين بكورونا شهر أوت    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم    الجزائر تعمل بلا هوادة من اجل ايجاد حلول سلمية للأزمات في بلدان الجوار    مجلة "أرابيسك"... نافذة على الثقافة العربية بعدسة جميلة    رئاسة شؤون الحرمين تعلن نجاح المرحلة الأخيرة من خطة الحج    هذه قصة الأضحية    جبهة البوليساريو: الشعب الصحراوي وحده من يقرر وجهة موارده الطبيعية    شباب قسنطينة يعود بنقطة الثقة    الجزائر ستسعى لتحقيق مشاركة مُشرِّفة في الأولمبياد    فتحي نورين يُرحّل إلى الجزائر    اضطراب في حركة ترامواي وهران بسبب أشغال الصيانة    نسبة نجاح ب58.07 بباتنة    67.98 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    "مراسلون بلا حدود" تعترف ب "خطيئة بيغاسوس" ضدّ الجزائر    توقيف مروجي مخدرات بالأحياء الشعبية    النادي الهاوي يطالب بعقد جمعية عامة استثنائية للشركة    أكثر من 60 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    الاتحاد الدولي للجيدو يوقف المصارع نورين ومدربه بن يخلف    فك لغز مقتل عميد الأطباء في ظرف وجيز    حوادث المرور: وفاة 13 شخصا وإصابة 363 آخرين بجروح خلال أسبوع    كبش اليتيم    رحيل "أحسن عسوس" المدير الأسبق للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس    التصريح والدفع عبر الإنترنت بالولايات التي ليس لديها مراكز ضرائب    خبر وفاة دلال عبد العزيز يُحدثُ ضجة في العالم العربي    المقدم العربي بن حجار أحد رموز تثمين التراث بمستغانم    الجزائر تحتفظ بالحق في تنفيذ استراتيجية الرد على المغرب    نُزُهَات بحرية وأطباق شهية    إنه عيد الأضحى.. فاخلعوا الأحزان    ''معذبو الأرض" لفرانز فانون    صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي    في تعليق لها عن حوادث المرور لجنة الفتوى تؤكد مسؤولية السائق اتجاه الحادث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سكان جانت (ولاية إيليزي) يحتفلون بالعيد السنوي " السبيبة"

تعيش مدينة جانت السياحية بولاية إيليزي (جنوب شرق الجزائر) على وقع الإحتفال السنوي بالمناسبة التقليدية " عيد السبيبة" والتي أعطيت إشارة انطلاق فعاليتها مساء يوم الأربعاء.
ويهدف الإحتفال بهذه المناسبة التي يشارك فيها العديد من الفرق الموسيقية و الجمعيات المحلية التي تعنى بالموسيقى و الرقص التقليدي والغناء بمنطقة جانت إلى التحسيس بأهمية المحافظة على التراث اللامادي الغني الخاص بمنطقة الطاسيلي ناجر. وقد جمعت هذه التظاهرة العديد من الزوار من داخل الوطن والسياح الأجانب المقيمين حاليا بجانت. وتميز حفل الإفتتاح الذي جرى بحضور السلطات المحلية بتنظيم استعراض فلكلوري للفرق المحلية على إيقاع الموسيقى التارقية ورقصات "أليوان".
ويتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي والفني تنظيم معرض حول السبيبة بالمكتبة البلدية بجانت إلى جانب برمجة جولات سياحية نحو قصور "الميهان " و و "أزلواز" و "أجاهيل" بمبادرة من ديوان الحظيرة الوطنية للطاسيلي إلى جانب تنشيط سهرات موسيقية و فنية تنشطها الفرق المحلية.
وبالمناسبة قدمت ويزة قيلاز من المركز الوطني للبحث في ما قبل التاريخ و الأنتربولوجيا موضوعا حول عيد السبيبة حيث اغتبرت أنها(السبيبة) رقصة تقليدية تاريخية تعود إلى 1.230 قبل الميلاد و تمثل أعرق احتفال بالمنطقة. وذكرت هذه الباحثة أن تاريخ هذه المناسبة يحسب على أساس التقويم القمري الذي يتناسب مع عيد عاشوراء مما أدى بالبعض إلى الخلط بين المناسبتين طيلة ردح من الزمن". لكن كما أضافت "تم رفع هذا اللبس منذ أن أعادت وسائل الإعلام اكتشاف المنطقة وبعد أن بدأ المؤرخون يهتمون بالعادات الشعبية المنسية خاصة بمنطقة الجنوب الكبير من الوطن". وتشكل مناسبة السبيبة العريقة رقصة تعبر عن حالة من السعادة عندما استطاعت قبيلة آجر الإنتصار في معركتها ضد فرعون مصر .ويتم تأدية الرقصة كل سنة في عاشوراء بين فريقين ينحدران من قصري "الميهان" و "أزلواز" بمدينة جانت.
ويختار المشاركون في هذه الرقصة من طرف الشيوخ القادمين من عدة عروش حيث يختارون أحسن فرقة مشاركة على أساس الزي و الحركات و الغناء و الإستعراض. وتقول الباحثة أن هناك شيئا مقدسا في هذه الرقصة التي يؤديها المحاربون فضلا عن أقنعة "تاكنبوت" التي يتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل بعناية فائقة حيث تعرض مرة كل سنة في هذه المناسبة. وتجري هذه الرقصة في فضاء يقع وسط مدينة جانت بالقرب من الوادي الذي يفصل الحيين وهو مكان عام يسمى "دوريا". و يحمل الراقص أثناء تأديته لهذه الرقصة لباسا يدعى" تاكماست" و خفين يطلق عليهما اسم "الطامبا" حيث يحمل في يده سيفا وبالأخرى يحمل منديلا أما النسوة فيقرعن الطبول على إيقاع يسمى "الغانغا" لمرافقة الراقصين بأغاني "التيسيوان".
و في ختام الإحتفالات يأتي نبلاء المناطق لتأدية الرقصة الأخيرة على صهوات الجمال مرفوقين بغناء وموسيقى "الأليوان". و إلى جانب هذا النشاط الثقافي تنظم بالساحات العمومية و محلات مدينة جانت سلسلة من النشاطات الاقتصادية و التجارية و أخرى خاصة بالصناعة التقليدية. و يقام الإحتفال السنوي للسبيبة التي تعود إلى العصور القديمة للتوارق بالطاسيلي ناجر ابتداء من أول يوم للسنة الهجرية لتتواصل إلى غاية يوم عاشوراء. وينظمه ديوان الحظيرة الوطنية للطاسيلي بالتنسيق مع بلدية جانت و الجمعيات المحلية. ويرتقب بالموازاة مع هذا الإحتفال تنظيم مائدة مستديرة حول التراث اللامادي لمنطقة إيليزي بالمركز الثقافي بايفري وعرض لفيلم قصير حول مناسبة السبيبة و حصص إذاعية تتعلق بالتراث اللامادي لمنطقة الطاسيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.