‬الكأس العربية لكرة القدم    جالطة سراي ينهزم امام دينزلي سبور في افتتاح الدوري التركي    بموجب اتفاق‮ ‬قوى الحرية والتغيير‮ ‬    كانت تحتجزها منذ عدة أسابيع    القرار‮ ‬يخص المنتسبين لقطاع العمل والتشغيل‮ ‬    أكد تعزيز الهياكل الفندقية ب‮ ‬12ألف سرير،‮ ‬بن مسعود‮: ‬    خصص للعملية قيمة‮ ‬200مليون د.ج‮ ‬    ‭ ‬معسكر‮ ‬    في‮ ‬حادث اصطدام شاحنة بجرار فلاحي    فيما لا‮ ‬يزال البحث جاريا عن‮ ‬3‮ ‬حجاج تائهين    بسبب ندرة الأدوية الخاصة بهم    للخروج من الأزمة السياسية    أكد توفر الآليات القانونية اللازمة زغماتي‮ ‬يشدد‮:‬    أدانت التقارير المغلوطة المنتشرة مؤخرا‮ ‬    دعا للمرور عبر حوار جامع وبناء،‮ ‬رابحي‮:‬    درياسة بخير    متصرفون إداريون لتسيير شركات المحبوسين‮ ‬    تعليمة بن مسعود في‮ ‬مهب الريح    شركة هواوي تفند ما جاء في المقال وتدين الاتهامات    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    مولودية وهران - إتحاد بلعباس اليوم على الساعة 20:45    وداد تلمسان يفوز على سيدي سعيد بثلاثية    الساورة تحقق الإنتصار في بداية المشوار وجاليت ينجح في أول إختبار    «الذهب الأخضر» لتمويل الخزينة    انخفاض نمو الطلب في 2019 وفائض طفيف في 2020    رحيل بقايا رموز النظام السابق وتطهير القطاعات من الفاسدين    البحث عن تدابيراستعجالية لتحضير قانون المالية 2020    « الخليع» .. عادة متوارثة لدى سكان أرياف سعيدة    نفوق شبلين بعد إصابتهما بمرض خطير    اتفاقية بين معهد التكوين و جمعية آفاق لحماية الغزال الأطلسي    إرهابي يسلّم نفسه بتمنراست    محاربة الفساد والإسراع في الذهاب لإنتخابات رئاسية    فتح باب المشاركة في جائزة الهاشمي قروابي    عرض فيلم « أبو ليلى » لأمين سيدي بومدين خارج المنافسة    بلال الصغير و فرقة « إمزاد» يمتعان الجمهور بالموسيقى الرايوية والتارقية    الحراك .. المصالحة مع السياسة دون الساسة    السفير الأمريكي يتعهّد بالعمل لإنهاء الصراع في ليبيا    مكتتبو «عدل 2 » يحتجون أمام مقر الوكالة    تجسيد 3 مشاريع من بين 45 بمنطقة النشاط بمسرغين    ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الجزائريين الى 16حالة    إصابة كهل في حريق بمصلحة الأمراض العقلية بمستشفى بن زرجب    دوما يفشل أمام بلوزداد وسيُحدث تغييرات    فوز بارادو مثاليٌّ    أزيد من ثلثي الأعضاء يطالبون برحيل المير    سكيكدة دون سوق مغطاة لبيع السمك    جمعية وهران تواجه وداد تلمسان وشباب تموشنت في يوم واحد    ارتفاع حصيلة الوفيات المسجلة بين الحجاج الجزائريين إلى 17 حاجّا    "علب" في المسابقة الرسمية    برنامج سينمائي ثري من سبتمبر إلى ديسمبر    تادلس...مدينة الألفيات    حجز 1340 خرطوشة سجائر أجنبية مهربة    يصطاد جبال الجليد ويبيع مياهها للتجار    إصابة مستوطنَيْن بعملية دهس جنوبي الضفة الغربية    أمن تلمسان يوقف 200 حراق إفريقي لترحيلهم نحو بلدانهم    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    الملك سلمان يوجه رسالة لحجاج بيت الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الدكتورة خولة الكريع.. بروفسورة تعيش بين الجينات لتنقذ العالم من “خُبث" السرطان
نشر في الجزائر نيوز يوم 13 - 01 - 2013

خولة الكريع عالمة سعودية، وكبيرة علماء أبحاث السرطان في السعودية، حصدت جائزة “هارفارد" للتميز العلمي. وهي تقود فريقا علميا يتبنى برنامجا بحثيا فريدا للتعرف على البصمة الوراثية لدى مرضى السرطان السعوديين، وتعد أن الحرب ضد السرطان ستنتهي عام 2015.
تفوقت خولة الكريع، منذ صغرها في دراستها لتتميز في حياتها العملية، بدءا من دراستها الجامعية بقسم الطب، إلى أن أصبحت اليوم واحدة من أشهر كبار العلماء والباحثين وحققت إنجازات بحثية جعلتها من الكفاءات التي يشار إليها محليا وإقليميا وعالميا.
عن حياتها وبدايتها تقول: “إنها تنظر لنفسها كفتاة عادية متفوقة نشأت في شمال السعودية، وخريجة التعليم القديم، حيث أن دراستها كانت بمدارس حكومية، وكانت في العام الأول بكلية الطب أما للطفل نواف، وهذا ما أضاف عليها أعباء أخرى جعلت طريقها صعبا".
ولم يكن طريق د. خولة مفروشا بالورود، خاصة أنها كانت أما وطالبة ثم معيدة لتشق طريقها بعزيمة وإصرار على النجاح قلّ أن تجد له مثيلا، الأمر الذي أهلها وبجدارة للحصول على شرف “وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى".
لقد انصب اهتمام الدكتورة خولة على أبحاث السرطان، واهتمت بشكل أكبر بالجينات وتأثيرها على سرطان الغدد الليمفاوية خاصة الجين المسمى ب “P13/AKT"، وعملت مع فريقها العلمي على دراسة إمكانية إيقاف نشاط هذا الجين، وعلى مدى عامين أجرت دراساتها على 100 من المصابين به، ونشرت نتائج دراستها في أعرق مجلة طبية عالمية وهي مجلة “BLOOD" الصادرة عن الجمعية الأمريكية للأورام وأمراض الدم، وهي الدراسة التي تلقفتها المجلة لأهميتها كما أشار بذلك المحكمون لدراسات المجلة الذين قالوا إن: نتائج هذا البحث سيكون لها تأثيرا إيجابيا في القضاء على سرطان الغدد الليمفاوية بإذن الله.
العالمة السعودية د. خولة الكريع، أصبح اسمها “ماركة مسجلة ودليلا على نبوغ المرأة العربية، بعد أن أصبحت أول سيدة تحصل على وسام الملك عبد العزيز باعتبارها كبيرة علماء السرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي والفائزة بجائزة جامعة هارفارد للتميز العلمي متفوقة على 300 عالم من أنحاء الدنيا، الأمر الذي جعل اسمها “نارا على علم" في تخصصها، لديها أكثر من 120 بحث علمي معتمد، بالإضافة أيضا إلى ما يقارب 300 ورقة علمية منشورة في مجلات محكمة، كما أن لديها تعاون بحث مع عدة مراكز أبحاث محلية ودولية في مجال أبحاث السرطان.
ومازالت الكريع تنتظر تحقيق المزيد من الإنجازات على الصعيد الطبي في مجالها الذي يعد من أهم المجالات الطبية وأكثرها تعقيدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.