الإطاحة في الشلف بعصابة مختصة في سرقة السيارات بغرب البلاد    ضغط كبير على الأجهزة بمصحات مستغانم    احتجاج على تدني الخدمات بمصلحة أمراض الكلى بتلاغ    مرضى القصور الكلوي يتخبطون بين أجهزة معطلة وأدوية غائبة    للتضامن مع الجمهورية الصحراوية    قرعة ربع نهائي‮ ‬دوري‮ ‬أبطال إفريقيا    من البطولة المحترفة الأولى    المنافسات الدولية للجيدو    رسالة من بوتفليقة إلى بوتين    الفريق ڤايد صالح‮ ‬يؤكد خلال إشرافه على تمرين‮ ‬النصر‮ ‬2019‮ ‬‭:‬    لعمامرة‮ ‬يجدد رفضه للتدخل الخارجي‮ ‬ويؤكد‮: ‬    ضمن خطة تسويق المنتجات المحلية بالأسواق الإفريقية‮ ‬    بعد أن تجاوز ال1‭.‬3‮ ‬مليار دولار    حداد‮ ‬يتجه للمغادرة نهاية مارس الجاري    غليزان‮ ‬    ميلة    بعد تداول أنباء عن تسجيل إصابات‮ ‬    الأطباء وعمال البلديات في‮ ‬مسيرات واحتجاجات عبر الوطن    جلسة للبرلمان النيوزلندي‮ ‬بتلاوة القرآن    الأطباء يلتحقون بالحراك الشعبي وينددون ب «التمديد»    وزارة الخارجية: المعلومات المنسوبة للسيد لعمامرة عبر حساب مزيف على التويتر "لا تستند إلى أي أساس"    آخر شاهد على مجازر 8 ماي 1945    الخارجية تفند المعلومات المنسوبة للعمامرة    أمطار رعدية وثلوج على عدة مناطق من الوطن    اتفاقيات ايفيان لم ترهن جزائر ما بعد 1962    الإبراهيمي: حان الوقت للدخول في حوار مهيكل لتفادي المخاطر    تجربة فريدة بحاجة إلى تثمين    الشهيد «الطاهر موسطاش» قناص من العيار الثقيل    بلجيلالي : «سنستغل فترة التوقف من أجل التحضير جيدا للمرحلة الحاسمة»    كفالي في فرنسا واللاعبون في راحة    أحياء تيغنيف تغرق في النفايات    الارتزاق، انفلات للحراك    رصد لمسار السينمائي الإيطالي «جيلو بونتيكورفو»    ثنائية اليميني واليساري    « لافاك » السانيا بوجه جديد    البروفيسور الجيلاني حسان يلتحق بالرّفيق الأعلى    فرض شهادة إتمام الواجهة يُعيق مسار السجل الالكتروني بتيارت    تسوية الزيادات المتراكمة بأثر رجعي و الخاصة بسلم الدرجات في ظرف أسبوع    ثمرات وفوائد الاستغفار    النهي عن تناجي اثنين دون الثالث بغير إذنه    مثل الذي يعين قومه على غير الحق    مستثمرون يطالبون بتطهير العقار الصناعي    الأديب البروفيسور حسان الجيلاني…يترجل    قراءة جديدة لكسر جمود المناهج    توزيع 4 آلاف سكن في جويلية المقبل    بلماضي يضبط ساعته    انطلاق دورة اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم اليوم بوهران    ميشال يبرمج مباراة ودية    ذاكرة العدسة تستعيد أماكن من فلسطين    ضرورة فتح فروع بنوك التجارة الخارجية    استعجال إنهاء البرامج السكنية    مسيرة للأطباء بالجزائر العاصمة من اجل المطالبة بالتغيير    ضل سعيهم في الحياة الدنيا    تسليم 252 شاحنة من صنع جزائري لفائدة وزارة الدفاع الوطني    تبليغ عن 87 حالة اصابة بمرض الجرب في الوسط المدرسي    كريستوفر كيم للجزائريين: انتظرو المفاجآت في مجال الصحة الوقائية الأيضية    يمتع عشاق أب الفنون من فئة الأطفال بباتنة    .. مملكة بن بونيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تاريخ مونديال الأندية (الحلقة الثالثة)
نشر في أخبار اليوم يوم 09 - 12 - 2018


إعداد: كريم مادي
من 2006 إلى 2010
أوروبا 4 أمريكا الجنوبية 1 بقية العالم 0
نواصل في الحلقة الثالثة سرد تفاصيل مونديال الأندية حيث سنتعرف عن الدورات والتي جر ت في الفترة مابين 2006 و2010 والتي شهدت هيمنة أوروبية محضة على حساب أندية امريكا الجنوبية فيما بقيت أندية قارات العالم بما في ذلك النوادي المستضيفة للبطولة تتفرج لكن احسن نتيجة تبقى من نصيب فريقي مازامبي الكونغولي عام 2010 ببلوغه النهائي وخسره أمام انثر ميلان الايطالي.
ترى كيف تميزت الدورات الاخيرة؟ ذلك ما سنتعرف عليه في حلقة هذا العدد ونعتذر لعدم سرد نتائج كل دورة لضيق المساحة المخصصة لهاته الصفحة وقد تم دمج جميع النتائج في كل دورة.
الدورة الثالثة (اليابان2006)
برشلونة ينحني أمام بورتو أليغري البرازيلي
لم تختلف النهاية كثيرا في بطولة عام 2006 فقد كانت اليد العليا لكرة القدم البرازيلية أيضا ليتوج فريق إنترناسيونال بورتو أليغري باللقب بالتغلب على برشلونة الأسباني 1/صفر في المباراة النهائية رغم أن برشلونة كان المرشح الأقوى للفوز في هذه المباراة أيضا لتكون المباراة خطا فاصلا في تاريخ الفريق البرازيلي.
وبدأت البطولة بنفس نظام بطولة عام 2005 حيث جنبت القرعة بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية اللعب في الدور الأول الذي شهد فوز الأهلي المصري بطل إفريقيا 2/صفر على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا وفوز أمريكا المكسيكي بطل كونكاكاف على تشونبوك الكوري الجنوبي بطل آسيا 1/صفر.
وشهدت مباراة إنترناسيونال مع الأهلي في دور الأربعة قمة الإثارة لينهيها الفريق البرازيلي لصالحه 2/1 بصعوبة بالغة بينما سحق برشلونة فريق أمريكا المكسيكي بأربعة أهداف نظيفة في المباراة الثانية بنفس الدور.
وفي المباراة النهائية تغلب إنترناسيونال على برشلونة بهدف لويز أدريانو في الدقيقة 82 بينما فاز الأهلي على أمريكا المكسيكي 2/1 في مباراة مثيرة على المركز الثالث ليكون الأهلي هو المفاجأة الحقيقية لهذه البطولة التي أصبح من خلالها الفريق الوحيد في العالم الذي يشارك في البطولة مرتين وفي عامين متتاليين.
ولم يكن سهلا على اللجنة الفنية للبطولة اختيار اللاعب الفائز بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد ظهور العديد من النجوم في هذه البطولة لكنها استقرت في النهائية على البرتغالي ديكو نجم فريق برشلونة.
وحل خلفه اللاعب بدرو نجم إنترناسيونال والبرازيلي رونالدينيو نجم برشلونة في المركزين الثاني والثالث بقائمة أفضل اللاعبين.
واعتلى محمد أبو تريكة صانع ألعاب الأهلي المصري قائمة الهدافين في البطولة برصيد ثلاثة أهداف وبفارق هدف أمام زميله الأنغولي فلافيو بينما احتل أدريانو نجم إنترناسيونال المركز الثالث في القائمة برصيد هدف واحد بالتساوي مع عشرة لاعبين آخرين.
وشاهد البطولة من المدرجات 302 ألف و142 مشجعا بمتوسط يبلغ 43 ألفا و163 مشجعا في المباراة الواحدة.
النتائج الكاملة:
الدور التمهيدي:
الأهلي المصري 2 أوكلاند سيتي النيوزيلاندي 0
أمريكا المكسيكي 0 تشونبوك الكوري الجنوبي 0
الدور نصف النهائي:
انترناسيونال البرازيلي 2 الأهلي المصري 1
برشلونة الاسباني 4 أمريكا المكسيكي 0
مباراة تحديد المركز الخامس:
تتشونبوك الكوري الجنوبي 0 اوكلاند سيتي النيوزيلاندي 3
مباراة تحديد المركز الثالث:
الأهلي المصري 2 أمريكا المكسيكي 1
المباراة النهائية:
انترناسيونال البرازيلي 1 برشلونة الاسباني 0
الدورة الرابعة (اليابان 2007)
الميلان يعيد الهيبة للقارة العجوز
حملت بطولة 2007 الحظ أخيرا لأبطال أوروبا بعد فشلهم في البطولات السابقة أمام أبطال أمريكا اللاتينية حيث أحكم ميلان الإيطالي قبضته على اللقب أخيرا.
ونجح البرازيلي كاكا الفائز بلقب أفضل لاعب في العالم لعام 2007 في قيادة ميلان للفوز على بوكا جونيورز الأرجنتيني 4/2 في المباراة النهائية للبطولة.
ولكن فوز ميلان لم يمنع السيطرة البرازيلية فقد كان كاكا أبرز العناصر التي ساعدت ميلان على الفوز باللقب بالإضافة إلى فوزه هو نفسه بلقب أفضل لاعب في البطولة.
وشهدت البطولة للمرة الأولى في التاريخ مشاركة فريق من اليابان هو أوراوا ريد دياموندز وأيضا استخدام الكرة الذكية في بداية تجربة هذه التقنية الجديدة للتأكد من عبور الكرة خط المرمى.
وشارك ميلان في هذه البطولة وسط انتقادات عديدة وجهت للفريق بسبب تراجع مستواه ونتائجه في الدوري الإيطالي رغم فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا قبلها بشهور قليلة.
واستهل ميلان مسيرته في البطولة بالفوز على ريد دياموندز في دور الأربعة ليتأهل الفريق إلى المباراة النهائية في البطولة والتقى مع بوكا جونيورز الذي عبر للنهائي على حساب النجم الساحلي التونسي.
وكانت المباراة النهائية التي أقيمت في 16 ديسمبر 2007 هي المواجهة التي تمناها ميلان كثيرا للثأر من بوكا جونيورز الذي تغلب عليه في مباراة الإنتركونتننتال عام 2003 .
وحصل ريد دياموندز على المركز الثالث في البطولة اثر تعادله مع النجم الساحلي 2/2 ثم الفوز عليه 4/2 بضربات الترجيح في مباراة تحديد المركز الثالث.
وبلغ عدد الأهداف التي سجلت في هذه البطولة 21 هدفا بمتوسط ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة.
وشاهد البطولة من المدرجات نحو 319 ألف متفرج بمتوسط يزيد على 45 ألف مشجع في المباراة الواحدة.
النتائج الكاملة:
الدور التمهيدي:
اصفهان الايراني _ وينكير يونايتد النيوزيلاندي 3/1
الدور ربع النهائي:
النجم الساحلي التونسي _ باتشكوك المكسيكي 1/0
اصفهان الايراني _ اوراوا الياباني 1/3
الدور نصف النهائي:
النجم الساحلي التونسي _ بوكاجونيور الأرجنتيني 0/1
ميلان اسي الايطالي _ اوروا الياباني 1/0
اللقاء الترتيبي:
اوراوا الياباني _ النجم الساحلي 2/0
النهائي:
بوكاجونيو الأرجنتيني _ ميلان اسي 4/2
الدورة الخامسة (اليابان 2008)
المان يونايتد بشق الأنفس
واصل الحظ محالفته للممثل الأوروبي حيث ذهب اللقب لمانشستر يونايتد بعد تغلبه على ليجا دي كويتو الإكوادوري في المباراة النهائية للبطولة بهدف سجله واين روني ليكون ختاما مثيرا لأربع سنوات أقيمت فيها البطولة باليابان.
وشهدت البطولة مشاركة الأهلي المصري للمرة الثالثة في البطولة ليكون بذلك صاحب الرقم القياسي في عدد مرات المشاركة بها.
ولكن الأهلي لم يستفد من الخبرة التي اكتسبها ومن الدفعة الهائلة التي نالها بإحراز المركز الثالث في بطولة عام 2006 وودع الفريق البطولة بعد هزيمتين متتاليتين كانت الأولى أمام باتشوكا المكسيكي 2/4 والثانية أمام أديليد يونايتد الأسترالي صفر/1 في مباراة تحديد المركز الخامس.
ولم يجد ممثلا أوروبا وأمريكا الجنوبية صعوبة كبيرة في بلوغ المباراة النهائية حيث تغلب مانشستر يونايتد الإنجليزي على جامبا أوساكا 5/3 وليجا دي كويتو على باتشوكا المكسيكي 2/صفر ليلتقي الفريقان في النهائي.
وحافظ مانشستر للقارة الأوروبية على اللقب العالمي بالتغلب على الفريق الإكوادوري في النهائي.
وتوج روني بلقب هداف البطولة برصيد ثلاثة أهداف كان منها هدف الحسم في النهائي
النتائج الكاملة:
الدور التمهيدي:
اصفهان الايراني _ وينكير يونايتد النيوزيلاندي 6/1
الدور ربع النهائي:
النجم الساحلي التونسي _ باتشكوك المكسيكي 1/0
اصفهان الايراني _ اوزاكا الياباني 1/3
الدور نصف النهائي:
النجم الساحلي التونسي _ بوكاجونيور الأرجنتيني 0/1
ميلان اسي الايطالي _ اوزاكا الياباني 1/0
اللقاء الترتيبيّ:
اوزاكا الياباني _ النجم الساحلي 2/0
النهائي:
بوكاجونيو الأرجنتيني _ المان يونايتد 4/2
الدورة السادسة (الإمارات 2009)
برشلونة لأول مرة
في عام 2009 انتقلت البطولة من اليابان إلى الإمارات للمرة الأولى ولكن ذلك لم يغير شيئا من مجريات البطولة حيث واصلت نجاحها على المستوى الجماهيري والإعلامي كما كانت المباراة النهائية للبطولة بين ممثلي أوروبا وأمريكا الجنوبية.
ونجح برشلونة الأسباني في الحفاظ لأوروبا على اللقب العالمي بالفوز على استوديانتس الأرجنتيني 2/1 في المباراة النهائية.
وشهدت البطولة مشاركة فريق أهلي دبي ممثلا للدولة المضيفة ولكنه خرج صفر اليدين بالهزيمة صفر/2 أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي في افتتاح مباريات البطولة.
وشق برشلونة واستوديانتس طريقهما بنجاح إلى النهائي إثر فوز الأول على أتلانتي المكسيكي 3/1 والثاني على بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي 2/1 .
وكانت المباراة النهائية في غاية الإثارة حيث تقدم استوديانتس بهدف في الشوط الأول سجله ماورو بوسيلي وبينما استعد الجميع لتتويج الفريق الأرجنتيني وعودة اللقب إلى قارة أمريكا الجنوبية سجل بدرو رودريجيز هدف التعادل 1/1 في الدقيقة قبل الأخيرة من اللقاء ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي الذي حسم اللقاء لصالح برشلونة بهدف مهاجمه الأرجنتيني الفذ ليونيل ميسي.
وتوج دنيلسون لاعب بوهانج ستيلرز بلقب هداف البطولة برصيد أربعة أهداف.
النتائج الكاملة:
الدور التمهيدي:
الأهلي الاماراتي _ اوكلاند سيتي النيوزيلاندي 0/2
الدور ربع النهائي:
مازامبي الكونغولي _ يوهانج الكوري الجنوبي 1/2
اوكلاند سيتي النيوزيلاندي _ اتلانتي المكسيكي 0/3
المركز الخامس:
مازامبي الكونغولي _ اوكلاند سيتي النيوزيلاندي 2/3
الدور نصف النهائي:
يوهانج الكوري الجنوبي _ استودياتس الأرجنتيني 1/2
اتلانتي المكسيكي _ برشلونة 1/3
المركز الثالث:
يوهانج الكوري الجنوبي _ اتلانتي المكسيكي 1/1 (فوز يوهانج بضربات الجزاء 4/3)
النهائي:
برشلونة _ استودياتس الأرجنتيني _ برشلونة الاسباني 1/2
الدورة السابعة (الإمارات 2010)
الفخر لمازامبي واللقب لأنتر ميلان
استضافت أبو ظبي البطولة التالية التي لم تشهد اختلافا كبيرا عن سابقتها سواء من حيث النجاح التنظيمي والجماهيري أو على مستوى المنافسة داخل الملعب.
وكان الاختلاف الوحيد هو نجاح فريق الوحدة ممثل الدولة المضيفة في الفوز على فريق هيكاري في المباراة الافتتاحية 3/صفر ليشق الفريق الإماراتي طريقه إلى الدور الثاني ولكنه سقط بعدها في فخ الهزيمة أمام سيونجنام إلهوا تشونما الكوري 1/4 ليودع البطولة.
وكان مازيمبي الكونغولي بطل إفريقيا هو مفاجأة البطولة حيث تغلب على باتشوكا المكسيكي 1/صفر ليتأهل إلى المربع الذهبي ثم واصل مفاجآته بالفوز على إنترناسيونال البرازيلي 2/صفر ليصبح أول فريق من خارج أمريكا الجنوبية وأوروبا يظهر في نهائي البطولة.
ولحق إنتر ميلان الإيطالي بطل أوروبا بمازيمبي في النهائي بعد فوزه الكبير 3/صفر على سيونجنام إلهوا تشونما.
وأوقفت خبرة الإنتر مغامرة مازيمبي في النهائي بثلاثية نظيفة واصل بها الفريق الإيطالي سيطرة الأندية الأوروبية على لقب البطولة حيث أصبح اللقب الرابع على التوالي لبطل أوروبا.
وتوج الكولومبي ماوريسيو مولينا لاعب سيونجنام بلقب هداف البطولة برصيد ثلاثة أهداف بينما فاز الكاميروني صامويل إيتو مهاجم إنتر ميلان بجائزة أفضل لاعب في البطولة.
النتائج الكاملة:
الدور التمهيدي:
الوحدة الاماراتي _ هيكاري النيوزيلاندي 3/0
الدور ربع النهائي:
مازامبي الكونغولي _ باتشوك المكسيكي 1/0
الوحدة الاماراتي _ سونغهام الكوري الجنوبي 1/4
المركز الخامس:
باتشوك المكسيكي _ الوحدة الاماراتي 2/2 فوز باتشوك بضربات الجزاء 4/2)
الدور نصف النهائي:
مازامبي الكونغولي _ انترناسيونال البرازيلي 2/0
سونغهام الكوري الجنوبي _ انثر ميلان الايطالي 0/3
اللقاء الترتيبي:
انثر ناسيونال البرازيلي _ سونغهام الكوري الجنوبي 4/2
النهائي:
مازامبي الكونغولي _ انثر ميلان الايطالي 0/3


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.