رفض، تأييد وتريث    "سندخل التاريخ إذا بقيت انتفاضة الجزائريين سلمية ودون تدخل أياد أجنبية"    «على النخب أن تلعب دورها في تأمين الجزائر من المخاطر»    التقني‮ ‬الإسباني‮ ‬لا‮ ‬يعتمد عليه بصفة منتظمة    الجولة ال26‮ ‬من دوري‮ ‬المحترفين    تحت عنوان‮ ‬40‮ ‬سنة فن‮ ‬    في‮ ‬طبعته ال41‮ ‬    في‮ ‬انتظار بدء المرحلة الثانية من المعركة‮ ‬    النعامة    بسبب أشغال صيانة تدوم‮ ‬10‮ ‬أيام    في‮ ‬لقاء تحضيري‮ ‬لكأس إفريقيا    إستهدفت حوالي‮ ‬30‮ ‬ألف عائلة بالوادي‮ ‬    من بينها فتح مسالك جديدة وتأهيل أشجار الفلين‮ ‬    تأخر افتتاح المطار الجديد يتسبب في خسارة فادحة للجزائر    في‮ ‬استفتاء سيسمح للسيسي‮ ‬بالبقاء حتى‮ ‬2030    المدعي‮ ‬العام السوداني‮ ‬فتح تحقيقاً‮ ‬ضده‮ ‬    منذ انطلاق الموسم الجديد‮ ‬    تصنع من طرف مؤسسة جزائرية بوهران‮ ‬    تراجع طفيف في فاتورة الواردات الغذائية    الدستور لا يمنع رئيس الدولة من تعيين محافظ البنك    عمال البريد والمواصلات‮ ‬يدخلون في‮ ‬إضراب‮ ‬    مسيرة حاشدة لإحياء ذكرى "ثافسوث إيمازيغن"    كشف مخبأ للأسلحة على الشريط الحدودي بأدرار    أويحيى يتهم شهاب بالاستقواء بالمأجورين    حسين خلدون‮ ‬يؤكد‮:‬    أشادت بإصرار المتظاهرين على مطالبهم‮ ‬    استقبال 49 إماما جزائريا ناطقا بالفرنسية    سالفا كير يدعو رياك ماشار لتشكيل حكومة وحدة وطنية    ليبيا ضحية الصراعات الدولية على خيراتها    ‮ ‬الرايس قورصو‮ ‬و دقيوس ومقيوس‮ ‬على‮ ‬النهار‮ ‬    المطالبة بفتح تحقيق حول عملية التوزيع    التقلبات الجوية تظهر عيوب الشاطئ الاصطناعي    الطُعم في الطمع    4 مروجي مهلوسات و خمور رهن الحبس بغليزان    مسيرات استرجاع السيادة    الحراك السياسي.. تأخر الجامعة وأفضلية الشارع!    عمال الشركة الصينية يطالبون بالإدماج    الجزائري زادي يتوج بالمعدن النفيس    عندما يباح العنف للقضاء على الجريمة    حلقة الزمن بين الكوميديا والرعب    "الإعانات المالية مرتبطة بتسليم تقارير من طرف الإدارة السابقة"    50 جمعية دينية تنتظر الترخيص    تشابه اضطرابات "الديس فازيا" مع بعض الإعاقات يصعّب التشخيص    مرجع تكويني لمنتسبي القطاع    أتبع السيئة الحسنة تمحها    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    اكتشاف أفعى مرعبة    سيدة تثير حيرة العلماء    "مسّاج تايلاندي" ينتهي بوفاة مأساوية    أعمى لمدة 35 عاما.. ثم حدثت المفاجأة    نوع جديد من البشر    بمشاركة 11 فرقة مسرحية من مختلف مناطق الوطن: اختتام الأيام الوطنية الأولى لمسرح الشارع بأم البواقي    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ولد قدور لا يستبعد رفع أجور موظفي سوناطراك
لمح إلى إمكانية التوقف عن استيراد المنتجات النفطية المكررة
نشر في المساء يوم 13 - 12 - 2018

لم يستبعد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور رفع أجور الموظفين في إطار مراجعة تنظيم الموارد البشرية، التي تعد من بين أهم أولويات المجمع لسنة 2019، مشيرا إلى أنه مقارنة بالشركات الأخرى بالعالم، والتي لديها نفس التنظيم لسوناطراك، فإن هذه الأخيرة تأتي في المرتبة الأخيرة، من حيث الأجور المدفوعة للموظفين.
وقال ولد قدور أول أمس، بتيميمون خلال ندوة صحافية عقدت عقب زيارة العمل إلى تمنراست وعين صالح وأدرار وتيميمون «لا يمكننا أن نستمر على هذا المنوال، حيث فقدنا خلال السنوات الأخيرة 16 ألف موظف وإذا استمر هذا الأمر فسنفقد إطارات كفؤة». موضحا أن المجمع يعتزم إعادة النظر في قدراته الإنتاجية وتدشين مصفاة تكرير بالجزائر العاصمة التي كان من المقرر تشغيلها منذ وقت طويل.
على صعيد آخر، تطرق المسؤول الأول عن المجمع إلى عدم استقرار أسعار النفط على مستوى السوق الدولية، مما حمل المجمع على الالتزام سوى بالتعهدات التي سبق وأن قطعها لاسيما من حيث التكرير، مضيفا أنه «مع سعر برميل ما بين 50 و60 دولارا أمريكيا في السوق الدولية للنفط، يصعب ترقب استثمارات السنة المقبلة ونأمل أن يصل سعر البرميل إلى 70 أو 80 دولارا أمريكيا لكي يتسنى لنا رؤية ما هي الاستثمارات الواجب مباشرتها».
وفي رده على الصحافيين بخصوص تسويق منتجات مصفاة أوغوستا بإيطاليا، أبرز السيد ولد قدور أن هذه المنتجات تتمتع «بقيمة مضافة عالية بأوروبا مقارنة مع القيمة التي لديها في الجزائر، وهذا بالنظر إلى القيود المتعلقة بالتحليل في البلد التي تعد أقل إلزاما بأوروبا».
وحسب المتحدث، فإن هذه المنتوجات تبقى «هامة جدا للبيع في أوروبا والجزائر»، مشيرا إلى أن جزء من هذا الإنتاج سيوجه للاستهلاك الوطني، فهذا المصنع يذكر ولد قدور ينتج 10 ملايين طن سنويا، أي بمعدل يفوق ثلاث مرات ما ينتج في الجزائر العاصمة وبمرتين عما ينتج في حاسي مسعود.
واستطرد يقول «نحن بصدد وضع نظام محاكاة لتحقيق أقصى قدر من إنتاج كل مصفاة بالنظر لكون كل واحدة منها تعطي منتوجا ذو خصوصيات معينة. وهو ما سيسمح بمعرفة ما يتم إنتاجه وأين سيباع».
وأضاف السيد ولد قدور أنه من المرجح أن تتوقف الجزائر عن استيراد المنتجات النفطية المكررة لتلبية الحاجيات الوطنية في 2019 بفضل المنتوج الذي ستقدمه كل مصافي سوناطراك، بما فيها بشكل خاص مصفاة أوغوستا. وأوضح أن هذا الأمر سيسمح للبلاد بالتخلي عن وارداتها المكلفة من المنتجات المكررة، مذكرا أن هذه الواردات قد مثلت خلال العشر سنوات الأخيرة قرابة 25 مليار دولار. من جهة أخرى، تبرع الرئيس المدير العام لسوناطراك خلال زيارة العمل ب 4 أجهزة سكانير طبية و4 سيارات إسعاف لفائدة 4 مؤسسات صحية واقعة بجنوب البلاد، استفادت منها المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بتمنراست والمؤسسة العمومية الاستشفائية بعين صالح والمؤسسة الاستشفائية قيد الانجاز بأدرار وكذلك المؤسسة العمومية الاستشفائية بتيميمون. كما استفادت المؤسستان العموميتان الاستشفائيتان بكل من عين صالح وتيميمون من حاضنتين للرضع. وتنوي سوناطراك التبرع أيضا عما قريب ب3 أجهزة سكانير أخرى و3 سيارات إسعاف لمؤسسات الصحة بكل من جانت وحاسي مسعود وإليزي.
وبمدينة عين صالح، زار ولد قدور ورشة إنجاز مركز تكوين في مهن الغاز والبترول التابع لسوناطراك والذي يشرف على تكوين وتوظيف اليد العاملة المحلية، وهذا بعد استطلاعه على حالة تهيئة وإنجاز أربع زوايا على مستوى هذه المنطقة مع تحمل الشركة لكل التكاليف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.